سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | المقصود بدخول الوقت وبدايته في أوقات الصلوات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يجزئ التصدق بالمال بدل إعطائه لصاحبه- سؤال وجواب | دلالات التوسعة على العصاة وكثرة المصائب على المسلمين
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الجهة اليسرى من الجسم والمعدة، فما تحليل الحالة؟
- سؤال وجواب | هل كثرة تناول الأدوية تسبب خللا في وظائف الكبد؟
- سؤال وجواب | النقص في الكيل غش وتطفيف
- سؤال وجواب | حكم قيام مترجم لترجمة الخطبة أثناء جلوس الإمام بين الخطبتين
- سؤال وجواب | أريد أن أتصالح مع نفسي وأن أكون ناجحًا اجتماعيًا
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول تكفير المسلمين
- سؤال وجواب | توظيف من حصل على الثانوية بالتزوير ثم أتم الجامعة.
- سؤال وجواب | مكفرات لا تحتاج لإقامة الحجة والمستثنى منها
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم ونقص في الفيتامينات بعد الولادة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ترك السعي في تحقيق المصالح الدنيوية خوفًا من العين أو الحسد
- سؤال وجواب | حكم من سب الصحابة
- سؤال وجواب | الترهيب من أخذ شيء من الأرض بغير حق
- سؤال وجواب | حكم ترويج الكفر وإشاعته
أنا فتاة ينزل مني إفرازات دائماً ، كنت أصلي وأقرأ القرآن حتى تأتي صلاة الفرض التالية ، ثم قرأت فتوى تقول إنه تستطيع المرأة أن تقرأ القرآن وتصلي النوافل ولكن يكون هذا من بداية الوقت حتى دخول الوقت ، نحن نعرف أن دخول الوقت يكون عندما يؤذن الأذان لكن متى يكون بداية الوقت هل قبل الأذان بربع ساعة أم أقل ؟ ..
الحمد لله.
أولا : نزول الإفرازات بشكل مستمر ، يُعْطَى حكم الحدث الدائم ، فهو كالاستحاضة وسلس البول والريح ، وعلى من تصيبها هذه الإفرازات أن تتوضأ لوقت كل صلاة ، ثم تصلي ما شاءت من النوافل ، ولها أن تمس المصحف بوضوئها هذا ، إلى أن يدخل وقت الصلاة التالية.
أما قراءة القرآن من غير مس للمصحف ، فلا يشترط لها الوضوء ، فللمحدث حدثا أصغر أن يقرأ القرآن عن ظهر غيب ، أو أن يقرأه من المصحف بحائل ، كالقفاز ونحوه.
ويراجع حكم الإفرازات في السؤال رقم (
50404
).ثانيا : قولنا : بداية الوقت ، لا يختلف عن قولنا : دخول الوقت ، والمراد به : الوقت الذي يؤذن فيه للصلاة ، حسب تقويم كل بلد.
وقد حدد الشارع بداية وقت كل صلاة ونهايته ، وتجدين هذا مفصلا في السؤال رقم ( 9940 ).
فإذا كان وقت العصر مثلا في الساعة الثالثة بعد الظهر ، فإن صاحبة الإفرازات ، إذا توضأت وصلت الظهر ، لها أن تمس المصحف ، وتطوف بالكعبة ، وتصلي ما شاءت من النوافل إلى الساعة الثالثة حين يؤذنُ المؤذن لصلاة العصر ، بشرط ألا ينتقض وضوؤها في تلك الفترة بناقض غير الإفرازات ، كخروج البول ، وغير ذلك من النواقض المعروفة ؛ لأنها إنما عفي لها عن الإفرازات فقط ، لاستمرارها ، ومشقة التحرز منها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سب الشهداء أو من قتله المحتل- سؤال وجواب | هل تقبل توبة الساب وهل يؤاخذ إذا كان مجرد وسوسة
- سؤال وجواب | إمكانية التوقف عن تعاطي الفيتامينات وفاتحات الشهية عند الوصول للوزن المثالي؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأريدها زوجة لي، كيف أعمل؟
- سؤال وجواب | حكم من وجد المصحف في مكان نجس فلم يأخذه
- سؤال وجواب | الشفقة على العصاة والمذنبين لا يعني الرضا بفعلهم
- سؤال وجواب | المرجع في الحلف بالطلاق إلى نيتك
- سؤال وجواب | ما هي الجرعات المناسبة لزيت السمك؟ وهل له أضرار مع الاستمرار؟
- سؤال وجواب | توبة من جحد فرضا من الفرائض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في خيار النقد
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في إرضاء نفسي قبل الناس. هل أنا ضعيف الشخصية؟
- سؤال وجواب | الجواب عن شبهة أن جُرْم أهل النار له قدر فلماذا عوقبوا بعقاب دائم ليس له قدر؟
- سؤال وجواب | إنجاز طالب واحد لمشروع مشترك. هل يأثم به، أو يأثم بقية الطلاب؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من التقط لقطة ولم يعرفها حتى مضى أكثر من سنة
- سؤال وجواب | لدي ألم في مؤخرة الرأس مع ألم في الأذن اليمنى
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا