سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | واجب من يأخذ حقه من ظالم ممتنع من أداء ما عليه ولا بيَّنه له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوبة من التجاوزات الشرعية بين الخطيبين
- سؤال وجواب | بيان المرض المبيح للفطر
- سؤال وجواب | العين الصناعية
- سؤال وجواب | التي تفطر بسبب العذر الشرعي فهي مطيعة مثابة لا عاصية
- سؤال وجواب | حكم الإفطار لمن يسبب له الدواء جفافا في الحلق
- سؤال وجواب | ما هو الضابط في قبول تفسير آية من القرآن؟
- سؤال وجواب | صيام المريض بداء الصرع
- سؤال وجواب | كررت فرد شعري في فترة متقاربة فتساقط شعري بصورة فظيعة
- سؤال وجواب | واجب من أفطر بسبب المرض
- سؤال وجواب | انتكست حالتي بعد أن خفضت جرعة العلاج، فساعدوني
- سؤال وجواب | حال المريض الذي لا يرجى برؤه في الصيام
- سؤال وجواب | معيار قبول قول الطبيب الكافر في الفطر ونحوه
- سؤال وجواب | المصاب بالقصور الكلوي هل يباح له الفطر
- سؤال وجواب | السبب في ارتفاع إنزيمات الكبد
- سؤال وجواب | لا صيام على المرء ما دام المرض يؤثر عليه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

سؤالي هو: كنت أعمل لدى أحد الأشخاص، ثم حدث بيننا خلاف، ولم يعطني ما تبقى من مستحقاتي، البالغة خمسة آلاف جنيه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس للمرء أن يأخذ أكثر من حقه الثابت.

وإن كان يدعي شيئا، فليثبته لدى الجهات المختصة بالفصل في الخصومات.

والأصل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: لو يُعطَى الناس بدعواهم؛ لادعى رجال دماء قوم وأموالهم، لكن البينة على المدعي، واليمين على من أنكر.

رواه الترمذي والبيهقي وبعضه في الصحيحين، كما قال الإمام النووي.ومسألة أخذ المرء من مال غيره دون إذنه إذا جحد حقه وظلمه، ولم يستطع الوصول إلى حقه إلا بالحيلة.

هذه هي المسألة التي يسميها الفقهاء بالظفر، ويرى بعضهم مشروعيته.قال الإمام القرطبي في تفسيره لقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء:58]: والصحيح جواز ذلك كيف ما توصل إلى أخذ حقه ما لم يعد سارقاً.

وهو مذهب الشافعي، وحكاه الداودي عن مالك.

وقال به ابن المنذر واختاره ابن العربي، وأن ذلك ليس خيانة، وإنما هو وصول إلى حق، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً.

وأخذ الحق من الظالم نصر له.

وقال: واختلفوا إذا ظفر له بمال من غير جنس ماله.

فقيل: لا يأخذ إلا بحكم الحاكم، وللشافعي قولان، أصحهما الأخذ، قياسًا على ما لو ظفر بجنس ماله، والقول الثاني: لا يأخذ؛ لأنه خلاف الجنس، ومنهم من قال: يتحرى قيمة ما له عليه، ويأخذ مقدار ذلك، وهذا هو الصحيح لما بيناه من الدليل.

اهـ.

وعلى هذا؛ فمن أخذ حقه من ظالم ممتنع من أداء ما عليه، ولا بيَّنه له، فيجب عليه أن يتحرى الدقة، ولا يتجاوز الحق الثابت له.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب المسافر إذا نوى الإقامة أسبوعين وأفطر
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بمسجد بني بمال حرام
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاد الكرام الكاتبين مع أن الله يعلم كل شيء
- سؤال وجواب | حكم الفطر بسبب إجراء جراحة في رمضان
- سؤال وجواب | ما يجب على من احتاج لأخذ الدواء في نهار رمضان
- سؤال وجواب | النزهة للشاطئ بالتزام أخلاقيات الإسلام لا بأس بها
- سؤال وجواب | حكم مس المحدث لترجمة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أداء الصلاة ممن يجالس الفساق وله ظروف غير ملائمة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأربعة أبناء وخمس بنات
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالحرارة الدائمة ووجود دم في البلغم؟
- سؤال وجواب | أصاب بالتوتر والقلق لمجرد شعوري بأي ألم.
- سؤال وجواب | المريض النفسي.والصيام
- سؤال وجواب | أعاني من وجود تكتلات في الثدي، فهل في بقائها خطورة علي؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يطوف مائة شوط في يوم
- سؤال وجواب | صيام الشخص الذي يعاني من أعراض مرضية شديدة إذا لم يتناول شيئًا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل