سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في الزيادة في بيع شيء بأكثر مما حدد المالك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجبات من دخل مكة مريدا الحج والعمرة دون إحرام، ثم اعتمر عدة مرات
- سؤال وجواب | بيع الذهب المستعمل على أنه جديد
- سؤال وجواب | هل العمل بأماكن الاختلاط يزيد من فرصة الزواج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يزيد عرض الأنف بعد تعديلي للانحراف فيه؟
- سؤال وجواب | هل تضيق إحليل البول يسبب عسر التبرز؟
- سؤال وجواب | كيفية تهذيب الغريزة بالصيام
- سؤال وجواب | جواز الجمع بين الصلاتين للمرض في الحضر
- سؤال وجواب | كتابة الزلزلة في إناء هل يسهل الولادة
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام التي أشعر بها في صدري؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تحيض المرأة دون تبويض؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري من لقاح كورونا، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | رغم وجود الإباضة. لماذا لا يحصل حمل إذا كان هرمون fsh مرتفعاً؟
- سؤال وجواب | كيفية القصر والجمع في السفر
- سؤال وجواب | أصبت بضيق الرزق رغم محافظتي على عباداتي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لم تتقين من طهارتها من الحيض فصلَّت وصامت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

1-أنا شريك في أحد العقارات.

ولي صديق أراد أن يشتري شقة تخص شريكي.

فقمت بالاتفاق مع شريكي على ثمن معين للشقة.

فهل يجوز لي أن أزيد الثمن على اعتبار أن هذه الزيادة هي سمسرة؟.

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالمسألة التي أو ردها الأخ السائل في سؤاله لا تخلو من أحد حالين: الأول: أن يقول له المالك: بع هذه الشقة بكذا، ثم يبيعها هذا الأخ بأكثر مما حدده المالك، وفي هذه الحالة الثمن كله -أي مع الزيادة- للمالك لأنه بدل عن ماله.

والدلال بين البائع والمشتري ليس له إلا الأجرة، فإن أراد البائع أن يعطيه تلك الزيادة أجرة فلا بأس.

الثاني: أن يقول له المالك: بع هذه الشقة بكذا، وما زاد فهو لك، وهذه الصورة اختلف فيها أهل العلم، هل يصح هذا النوع من العقود؟ ويستحق الوكيل هذه الزيادة، أم أنه لا يصح ولا يستحق إلا الأجرة؟ فذهب ابن عباس رضي الله عنهما إلى صحة هذا العقد، فيستحق الوكيل هذه الزيادة.

ولا يعلم لابن عباس مخالف من الصحابة، كما قال ذلك ابن حزم وابن قدامة وغيرهما.

وبهذا القول قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى.

وهذا هو الراجح -إن شاء الله - لما مضى من فتيا ابن عباس، وعدم إنكار الصحابة عليه، ولأن الأصل في العقود الإباحة، ما لم تتضمن رباً أو غرراً.

وذهبت طائفة أخرى إلى بطلان ذلك العقد، فلا يستحق الوكيل في هذه الصورة إلا أجرة المثل.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل إضافة ماء زمزم للخل وغيره من الغش؟
- سؤال وجواب | صمم برنامجاً من مال حرام ، فهل يلزمه التخلص من البرنامج ؟
- سؤال وجواب | كلما أسمع صوت الشخص الذي ظلمني يصيبني التوتر!
- سؤال وجواب | هل تناول الأسبرين يقلل من احتمال حدوث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | مَنْ يضره استعمال الماء
- سؤال وجواب | حكم من ترى صفرة متصلة بالدم
- سؤال وجواب | هل حديث ( لَا تَحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنَ الْمَعْرُوفِ) صحيح؟
- سؤال وجواب | ما سبب انتشار أعراض حساسية الصدر عند جميع أفراد العائلة؟
- سؤال وجواب | حديث: "إنَّا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة" لا يثبت
- سؤال وجواب | تنزل منها نقطة دم ثم لا ترى شيئا لمدة ثلاثة أيام ثم يبدأ الحيض
- سؤال وجواب | تزوجت ممن زنى بها بعد وضع الحمل وانقطاع دم النفاس
- سؤال وجواب | ساعدوني: أصبحت دراستي كابوساً بسبب ضغوط أهلي!
- سؤال وجواب | هل الأخذ من بويضات المرأة ثم ترجيع عدد أجنة يشكل خطورة؟
- سؤال وجواب | هل كل من خالف السنَّة وقع في البدعة ؟ وتنبيهات على معنى الاتباع
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بالجانب الأيسر من البطن والظهر، ما العلاج المناسب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل