سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | منحته شركته تكوينا ثم استقال فهل يلزمه تعويض الشركة عن قيمة التكوين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الأصوات داخل البطن تبطل الوضوء
- سؤال وجواب | ضمان الأمانات
- سؤال وجواب | الزواج بامرأة من محارمه من كبائر الذنوب وليس من أسباب الردة
- سؤال وجواب | أيام الإخصاب لدى المرأة، وأثر الجماع اليومي في الحمل.
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة الفطر في السودان من الأرز
- سؤال وجواب | دراسة القانون التجاري بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | أعاني من قوة ضربات القلب لدرجة سماعها، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من ابتلع نخامة أو ما أشبهها
- سؤال وجواب | نشر حكم وأقوال بوذا
- سؤال وجواب | ملاءمة الإسلام للفطرة وشموله للزمان والمكان
- سؤال وجواب | حكم من كذب في رمضان.
- سؤال وجواب | أعطاه والده رسوم الجامعة فأنفقها في أمور أخرى
- سؤال وجواب | مسألة الإجماع الواقع بعد الخلاف، وهل يرتفع به الخلاف؟
- سؤال وجواب | أشكو من ثقل على صدري يأتيني في نومي ويمنعني من الحركة
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ومطل وتخاف ألا يرد المال للورثة وتريد الإيصاء بولاية الأولاد لغيره
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

بعد توظفي في شركة وطنية، قمت بتكوين في أحد مراكزها، وبعد انتهاء التكوين قمنا بإمضاء عقد وفاء لمدة خمسة مع هذه الشركة.

ولكن قدمت استقالتي من منصبي بعد سنة من العمل، فطلبت مني الشركة تعويض قيمة التكوين.

هل يجب شرعا أن أعوض هذه الشركة لأني لم ألتزم بالعقد الذي بيني و بين الشركة؟ علما أني لم أعد أقدر على مواصلة العمل.

علما أن القضية أحيلت للقضاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما دامت القضية قد أحيلت إلى القضاء فهو الفيصل ومرد الحكم فيها، وهكذا الشأن في قضايا المنازعات ومسائل الخصومات، فلا بد من عرضها على القضاء ليسمع من طرفي النزاع، ويتبين من حجج الخصوم، ويعطي كل ذي حق حقه.ومهما يكن من أمر فالعقد هو شريعة المتعاقدين، وما تم الاتفاق عليه بينك وبين الشركة أو كان عرف العمل جاريا به فهو المعتبر، وبالتالي فإن كان التكوين المذكور جزءا من الأجرة فحكمه كحكمها فيما سنبينه لاحقا.

وأما إن كان التكوين تبرعا منها فليس لها حق المطالبة بالتعويض عنه لقوله صلى الله عليه وسلم: الذي يعود في هبته كالكلب يرجع في قيئه.

متفق عليه.وعقد الإجارة المحدد بمدة معينة يعد عقداً لازماً ليس لأحد الطرفين فسخه متى شاء، ولا كيف شاء، وإذا لم يكمل الأجير المدة المتفق عليها في العقد لغير عذر معتبر فهل يستحق من الأجرة بقدر عمله أم لايستحق شيئا.

في ذلك خلاف بين أهل العلم؛ والجمهور على أن له من الأجر بقدر عمله.

قال ابن عاصم المالكي في التحفة: وللأجير أجرة مكملة * إن تم أو بقدر ما قد عمله.وجاء في شرح مجلة الأحكام: الأجير الذي يسلم نفسه بعض المدة يستحق من الأجرة ما يلحق ذلك البعض من الأجرة، وليس لمخدومه أن يمنعه منها بحجة أنه لم يقض المدة التي استأجره ليخدمه فيها.

انتهى.

وعليه، فإنك تستحق أجرة المدة التي عملت فيها، سواء كنت معذورا أو غير معذور في الترك على مذهب جمهور العلماء، وإن كنت تركت لعذر سائغ فأنت تستحق ذلك حتى على قول من يمنع ذلك من غير عذر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسبب في حرمان جده من راتب الضمان الاجتماعي فهل يلزمه الضمان ؟
- سؤال وجواب | أحكام في مباشرة الصائم للصائمة
- سؤال وجواب | شجر الغرقد كغيره من الأشجار من حيث السجود لله
- سؤال وجواب | نزول الدم في غير أيام الدورة الشهرية على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | هل يقبل التعويض المبذول من الوكيل الذي بذله خشية المساءلة القانونية ؟
- سؤال وجواب | هل يلزم النائب في الحج أن يحج من بلد المنوب عنه أو أن يحرم من ميقاته
- سؤال وجواب | المبادرة بسداد الدَّين قبل حلول الأجل
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لأجل إتمام الزواج
- سؤال وجواب | معرفة العقيدة من أهم أسباب السلامة من الوقوع في الشرك
- سؤال وجواب | أريد حقا إنقاص وزني لكن تنقصني العزيمة والإصرار، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضيقت السيارة طريق المشاة فغضب وخلع لوحتها، فما الذي يلزمه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصوم من كان يخطئ في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | لو بدأ الإمام بقراءة الفاتحة والمأموم ما زال في الاستفتاح فهل يكمله؟
- سؤال وجواب | ابني بلغ سن المراهقة 13 عاما، كيف أوجهه لهذه المرحلة؟
- سؤال وجواب | ما تشاور قوم قط ، إلا هدوا لأرشد أمورهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06