سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ المدرس الحلويات من التلاميذ وانتفاعه بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | محاولة منع الأم من الحرام بر بها
- سؤال وجواب | الاعتداء على البرامج والملفات المحمية دون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج أو أطعمة معينة تزيد من الفائدة الغذائية للبن الأم؟
- سؤال وجواب | صورت أوراقا بالمدرسة لتوزيعها على الطلاب فلم تفعل فماذا عليها
- سؤال وجواب | سبب تأخر الدورة بعد الولادة
- سؤال وجواب | لا يصح نسبة ما تعددت مصادره للوزارة
- سؤال وجواب | استعجال النصر. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | حكم دراسة العقود الآجلة وتعاملات البورصة
- سؤال وجواب | حكم منع الوالد من رؤية بنته خشية أن لا يردها
- سؤال وجواب | التفضيل بين قراءة القرآن ومذاكرة العلم في شهر رمضان
- سؤال وجواب | حكم من قالت لزوجها (أنا كافرة يا سيدي) لعدم تصديقه لحلفها عدة مرات
- سؤال وجواب | ادعاء أن قيام الليل بسورة معينة يجاب به أمر معين لا بد له من دليل ولا مجال للاجتهاد فيه
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف بيد مُسَّ بها ما يُستقذر
- سؤال وجواب | وجه تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم المسلم بالنخلة
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بالمقامات الصوتية
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يعتبر أخذ الأطعمة مثل الشيبسي والشوكلاتة من السرقة علما بأنني مدرسة في رياض الأطفال ولا يسمح لهم بتناولها فأقوم بأخذها وتخبئتها عنهم فهل يعتبر سرقة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن على المسلم أن يتحرى الحلال في مطعمه ومشربه وملبسه ومسكنه، فكل لحم نبت من سحت فالنار أولى به، كما في المستدرك وغيره وقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة جسد غذي بالحرام.

رواه البيهقي وصححه الألباني .وبناء عليه فإذا كانت هذه الأشياء مما خصصته الروضة لإطعام الأطفال فلا يحل أخذها بدون إذن من الجهة المخولة بالإذن في ذلك صراحة أو ضمنا ، وإن كانت هذه الأشياء مما يرمى ويتلف فلا مانع من أخذها والانتفاع بها بعلم الإدارة أو بدون علمها لأنه لا معنى لرميها إلا أنها أباحت لمن شاء الانتفاع بها ، جاء في الإنصاف : ومن سبق إلى مباح.

وما ينتبذه الناس رغبة عنه فهو أحق به.

اهـ .وينبغي أن يعلم أن الموظف أمين على ما تحت يده من الأمور، فلا يجوز له التصرف فيها إلا فيما أذن له من التصرف، وإن لم يكن مأذونا فيه فالتصرف غير جائز، وهو من الخيانة للأمانة التي أؤتمن عليها ومن أكل المال بالباطل، وكل هذا محرم لقول الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ {الأنفال: 27 } ولقوله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ {النساء: 29 } ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم : لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه.

أخرجه الدارقطني وأحمد والبيهقي وغيرهم وصححه الألباني .والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من حسن عشرة المرأة لزوجها إكرام أمه والصبر عليها
- سؤال وجواب | محاولة منع الأم من الحرام بر بها
- سؤال وجواب | الاعتداء على البرامج والملفات المحمية دون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج أو أطعمة معينة تزيد من الفائدة الغذائية للبن الأم؟
- سؤال وجواب | صورت أوراقا بالمدرسة لتوزيعها على الطلاب فلم تفعل فماذا عليها
- سؤال وجواب | سبب تأخر الدورة بعد الولادة
- سؤال وجواب | لا يصح نسبة ما تعددت مصادره للوزارة
- سؤال وجواب | استعجال النصر. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | حكم دراسة العقود الآجلة وتعاملات البورصة
- سؤال وجواب | حكم منع الوالد من رؤية بنته خشية أن لا يردها
- سؤال وجواب | التفضيل بين قراءة القرآن ومذاكرة العلم في شهر رمضان
- سؤال وجواب | حكم من قالت لزوجها (أنا كافرة يا سيدي) لعدم تصديقه لحلفها عدة مرات
- سؤال وجواب | ادعاء أن قيام الليل بسورة معينة يجاب به أمر معين لا بد له من دليل ولا مجال للاجتهاد فيه
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف بيد مُسَّ بها ما يُستقذر
- سؤال وجواب | وجه تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم المسلم بالنخلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل