سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شراء شقة باعها مالكها بأقل من ثمنها مضطرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإمام الشوكاني
- سؤال وجواب | أخي الصغير لا يعبأ بمستقبله وسلوكه مريب!
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وخفقان شديد في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أتعرق وأتوتر عندما أصلي في المسجد أو ألقي كلمة. هل حالتي نفسية؟
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: إنكم إذا مثلهم
- سؤال وجواب | حكم فتح محل لتجارة الذهب
- سؤال وجواب | حكم البيع لمن يقوم بالغش
- سؤال وجواب | دلالة التعب والإرهاق والبكاء بعد القيام بالاستخارة
- سؤال وجواب | هل يجب على الأخ الإنفاق على إخوته عند عجز الأب
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم بيع القطط
- سؤال وجواب | أعاني من قرين دائم لا يفارقني أبداً، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف تبيع شيئا قبل شرائه ودخوله في ملكك
- سؤال وجواب | شراء القطع المستعملة ممن يبيعها بدون إذن رب العمل
- سؤال وجواب | الربح في البيع. الجائز والمحظور
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة للزوجة والأولاد
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قام ناس عندنا في مصر بتأجير شقة من مالكها وبدون تحديد مدة الإجارة، ولما طالت المدة وجد المالك نفسه يأخذ مبلغاً زهيداً نظرا لفرق العملة، فعرض على المستأجر شراء الشقة بخمس ثمنها تقريبا، وقمت أنا بشراء الشقة من المستأجر الذي اشتري الشقة بالثمن الحقيقي لها، ولم أكن أعلم أن ما فعلوه حرام.

والآن هم لا يريدون إرجاع مالي الذي دفعته لهم على أن يأخذوا شقتهم.

فهل عليّ من إثم في البقاء في الشقة؟ أفتونا رحمكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلابد أولاً من معرفة أن الإجارة لابد من تحديد زمنها حتى تخرج بذلك عن الجهالة والغرر الذي يؤدي إلى التشاحن والنزاع، وإذا لم يحدد لها زمن بأن اتفق المتعاقدان بأن كل شهر أو سنة -مثلاً- سكنه المستأجر فللمالك مقابله كذا وكذا كانت نوعاً من الإجارة يسمى مشاهرة، وهو غير لازم لأحد الطرفين، بل هو منحل من جهتهما فأيهما أراد فسخ العقد فله ذلك ما لم يدفع المستأجر الأجرة أو يبدأ في الشهر أو السنة، هذا عن الإجارة.

أما عن حكم بيع المالك لشقته بأقل من ثمنها إذا كان رشيداً مختاراً فالأصل فيه أنه بيع صحيح، لكن لما كان المالك هنا إنما اضطر إلى بيع شقته نتيجة لما يفرضه القانون عليه من لزوم عقد الإجارة بالأجرة الأولى التي أصبحت لا تسمن ولا تغني من جوع، فإنه يعتبر في حكم من غصب منه ماله، وبالتالي فتصرفه فيه تحت الحكم القانوني المذكور غير لازم، وكل ما نشأ عنه فلا يلزمه.

وراجع الفتوى رقم: 9057.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شراء القطع المستعملة ممن يبيعها بدون إذن رب العمل
- سؤال وجواب | الربح في البيع. الجائز والمحظور
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة للزوجة والأولاد
- سؤال وجواب | حكم بيع سلعة مسروقة والربح الناشئ عن بيعها
- سؤال وجواب | للبائع فسخ البيع عند عدم السداد ما لم يحصل تصرف في السلعة
- سؤال وجواب | باع العمارة لأولاده ولم يقبض الثمن
- سؤال وجواب | اشتر البضاعة وتملكها ثم بعها كيف شئت
- سؤال وجواب | حكم بيع العطارة ممن يستعملها في السحر
- سؤال وجواب | الوعد السابق على الشراء ملغى إذا حصل اتفاق جديد
- سؤال وجواب | شراء الشقة بالتقسيط عن طريق شركة التمويل العقاري
- سؤال وجواب | آخذ ثمن الأكل والشرب من الدكان، وبعض المشترين لا يدفع المبلغ كاملا، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | لدي لثغة في حرف الراء تحرجني كثيرًا، ساعدوني
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الأخوة والتجمع على الخير؟
- سؤال وجواب | قمنا بمقاطعة الأشخاص الذين ظلمونا، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل