سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أجرة الطبيب مقابل عمله نيابة عن زملائه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لمن تظهر عليه الحاجة
- سؤال وجواب | العمل في تغليف السلع المعيبة
- سؤال وجواب | أريد حلا للأمراض النفسية التي أعاني منها فقد كرهت الحياة!
- سؤال وجواب | سعي الزوجة في إيجاد عمل لزوجها
- سؤال وجواب | ضغطي مرتفع ولدي صداع ودوخة لا أعرف سببهما!
- سؤال وجواب | هل أواصل النصح لزميلتي أم أدعها تفعل ما تشاء؟
- سؤال وجواب | حكم من يقوم بعمل دون أن يُطلب منه ثم يطالب بأجرة
- سؤال وجواب | حكم العمل في تدقيق النظر في الرجال والنساء
- سؤال وجواب | أصبت في الظهر بعد حمل شيء ثقيل فوهنت عضلاتي!
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الفقير بأن المال من الفائدة الربوية أو من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم دراسة معلومات المعاملات الربوية
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تكذب على عملائها بخصوص جنسية موظفيها
- سؤال وجواب | حكم ترجمة ونشر قصص بها مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار انحرافية بعدم وجود بعث، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الثدي الأيمن والكتف، ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أختص في مشفى، أي طبيب مقيم.

إذا قمت بالدوام عن زملائي بمقابل مادي بعلم رئيس الأطباء الذي يعلم بأمور الأطباء المقيمين، ولكن بدون علم الإدارة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإذن رئيس الأطباء لا يعتبر، إلا إذا كان مُخَوَّلًا من جهة عمله، والظاهر من قول السائل: (ولكن بدون علم الإدارة) أنه ليس مخولا بذلك.

وعليه؛ فلا يجوز للسائل أن يداوم عن زملائه؛ لما في ذلك من الغش والتزوير، ومخالفة شروط العقد؛ ولما قد يترتب عليه من التقصير في أداء الواجب، وتضييع حقوق المرضى.

وأما المال المأخوذ من جهة العمل نظير هذا العمل، فالذي يظهر أنه لا حَقَّ لكم فيه؛ لأن الطبيب في المستشفى أجير خاص، وليس له أن ينيب غيره دون إذن مؤجره، كما سبق بيانه في الفتوى:

472273

قال ابن نجيم في «البحر الرائق»: إذا استأجر رجلا للخدمة شهرا، لا يقوم غيره مقامه في الخدمة، ولا يستحق به الأجر.

اهـ.

وأما إذا كان المال الذي سيأخذه السائل، سيدفعه الطبيب الغائب من ماله، فقد يُقال بحِلِّه في ذاته مع الإثم بسبب المخالفة، لكون المنفعة مباحة في ذاتها، وقد بحثوا في وجوب أجرة المثل على الأجير الأول للأجير الثاني، فنقل ابن عابدين في حاشيته عن كتاب الخانية: لو دفع إلى غلامه، أو تلميذه لا يجب الأجر.

ثم قال: وظاهر هذا أنه ليس للثاني على رب المتاع شيء؛ لعدم العقد بينهما أصلا، وهل له على الدافع أجر المثل؟ محل تردد، فليراجع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الأعراض التي تدل على وجود عدوى من الحيوانات الميتة؟
- سؤال وجواب | ابني الأصغر يكثر من اللعب قبل النوم حتى أنني أنام قبله، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مخالفة نظام صرف الأدوية عدوان وخيانة للأمانة
- سؤال وجواب | كلما تعرضت إلى قليل من البرد أشعر برغبة في التبول
- سؤال وجواب | هل نزول الدم عند تنظيف الأظافر في الصالون يمكن أن ينقل الأمراض؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة عن الغارم بغير إذنه
- سؤال وجواب | قرحة عنق الرحم تسببت في تأخير الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من كرر لفظ الظهار
- سؤال وجواب | قررت تناول الأوميجا (3) لشهرين أو ثلاثة. هل هناك ضرر؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بجرد السلع بما فيها السجائر
- سؤال وجواب | والده يطلب منه شراء الدخان
- سؤال وجواب | لا حرج في الأجرة على التعاون فيما هو مباح
- سؤال وجواب | طلب الطلاق من الزوج الذي يشرب الخمر
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لبنات الأخ اليتامى
- سؤال وجواب | هل الإكثار من العادة السرية يسبب العقم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06