سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العمل في تأجير الغرف للسائحين إذا علم أنهم يعصون الله فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العمل في رد الحقوق للعامل في بنك ربوي، وعقوبة النصب والاحتيال
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن)
- سؤال وجواب | هل ينعقد النذر بحكاية ما في نفسه من سؤال حوله
- سؤال وجواب | أريد خطبة فتاة من غير بلدي ووالدها لم يقبل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لمن لا يريد الغش في الامتحانات : " من نقل انتقل ، ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه "
- سؤال وجواب | هل يوصف الله عز وجل بالغيْرة ؟ وهل يقال " يغار الله على أنبيائه وأوليائه " ؟
- سؤال وجواب | الله يصطفي من الناس رسلا بفضله وعلمه وحكمته
- سؤال وجواب | حكم التسبيح بالمسبحة
- سؤال وجواب | معنى عدم دخول المتكبر الجنة
- سؤال وجواب | يستشكل عقيدة خلود أهل الجنة؟
- سؤال وجواب | الأدوية الروحانية طب ما بعدها طب
- سؤال وجواب | معنى حديث: من صام يوماً في سبيل الله .
- سؤال وجواب | شرح وتوضيح: من سن في الإسلام سنة حسنة.
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | لم يثبت شيء في المكان الذي أهبط إليه آدم من الأرض
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أرجو من فضيلتكم فتوى في موضوع العمل كصاحب شركة سياحة، والمسؤول عن تأجير غرف الفنادق للسائحين؛ حيث لا يسأل السائح عن من ترافقه في الغرفة من الإناث، وخاصة في الآونة الأخيرة في مصر، حيث لا يسأل في الفنادق سوى المصريين عن من تكون المرافقة له، وتم رفع هذا السؤال عن العرب، وأغلب السائحين غير متزوجين، ويأتون لقضاء أوقات لهو بكل الأشكال، فهل إن أسكنتهم في الفنادق أكون مسؤولًا عما يفعلون بداخلها؟ وشكرًا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعـد: فلا يخفى أن المسلم لا يجوز له أن يعين على فعل الحرام بأي نوع كانت الإعانة؛ وقد قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].

ومن واجب المسلم إذا علم بمنكر أن ينكره بحسب ما يستطيع؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.

خرجه مسلم في صحيحه.
والعمل في مجال السياحة تكتنفه محاذير كثيرة، سبق لنا بيان شيء منها، كما في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

72304�

93695�

33891�

34916�

� 9743.

فإذا علم المسلم أن الشخص يريد من استئجار الغرفة أن يعصي الله فيها، لم يجز له تأجيرها له، وكذا إذا غلب على ظنه ذلك؛ لأن غلبة الظن تنزل منزلة اليقين إذا تعذر الوصول إلى اليقين، وراجع فتوانا رقم:

237346

بعنوان: حكم العمل بغلبة الظن عند عدم توفر اليقين.
وإذا كان صاحب شركة السياحة ملزمًا بتأجير الغرف لمن يطلبها، ولو علم أنه يريدها للمعصية، لم يجز له البقاء في هذا العمل.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأدوية الروحانية طب ما بعدها طب
- سؤال وجواب | معنى حديث: من صام يوماً في سبيل الله .
- سؤال وجواب | شرح وتوضيح: من سن في الإسلام سنة حسنة.
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | لم يثبت شيء في المكان الذي أهبط إليه آدم من الأرض
- سؤال وجواب | كثرة الكلام عند الطفل
- سؤال وجواب | من حلف أن لا يدخن فهل يحنث باستنشاق الدخان؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من اضطراب نفسي بعد وفاة أمه كيف يستطيع تجاوز هذه المرحلة؟
- سؤال وجواب | حكم من قتل رجلاً أو امرأة متلبسين بالزنا وأحوال ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل في إنجاز معاملات زبائن للمصرف وأخذ عمولة عليها
- سؤال وجواب | أنزل الله القرآن هداية للناس وأمرهم بتدبره ، وبين النبي عليه السلام ما أُشكِل منه وفصل ما أُجمل ، ولم يجعل فيه سرا لأحد .
- سؤال وجواب | هل يجوز مناداة من اسمه " عبد الرحمن " بــ " يا رحمن " ؟
- سؤال وجواب | حكم من ينذر ذبيحة فيما بين رمضان وذي الحجة
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالمينوكسيديل لعلاج فراغات الشعر؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالاستمتاع في نزهتي مع زوجتي وأبنائي فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل