سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم بيع الحلي عن طريق الإنترنت لمن تلبسه خارج المنزل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وقت صيام الأيام الثلاثة للمتمتع
- سؤال وجواب | هل يمكن رقية الكافر بآيات القرآن؟
- سؤال وجواب | تخلصت من الرهاب، لكن الخوف من رد فعل الآخرين يؤرقني، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أول من بنى المسجد الحرام والمسجد الأقصى
- سؤال وجواب | مآلات إتيان الكهان، وسبل علاج آثاره
- سؤال وجواب | هل طفلتاي مصابتان بالتوحد؟ أفيدوني أرجوكم
- سؤال وجواب | كثرة التفكير الوسواسي وضيق التنفس. أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | حكم ما يجده المرء على ملابسه الداخلية
- سؤال وجواب | من شدة خوفي وقلقي لا أستطيع النوم.
- سؤال وجواب | تفريق الأهل بين الإخوة في المعاملة والتقتير في النفقة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الكسل والاكتئاب والأفكار الاضطهادية؟
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من العمل في مطعم يبيع الخمر
- سؤال وجواب | الامتناع عن عرض الأفلام لكبار السن
- سؤال وجواب | حكم عمل صيانة لسيارة تستخدم في توصيل القات
- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة سفر تجلب رهبان وراهبات
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أختي تعيش في سويسرا وهي محجبة لذا لا تستطيع أن تعمل، وراتب زوجها لا يُمكِّنه من إعطائها مصروفا شخصيا لها، فبدأت تتاجر بالحلي وتضع ما اشترت على صفحة في الأنترنت، ومن ثم تأتيها طلبات كل من يعجبه ما لديها ويرسل لها ما يطلبه منه ثم يشتريه وتحصل على ربح، فهل يجوز هذا العمل مع أنها تبيعه لغير المسلمات وبذلك يلبسنه خارج المنازل؟ وهل تحل أموال هذا العمل؟ وإن كانت لا تحل، فماذا تفعل إذا صرفت منه على نفسها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فننبه أولا على أنه إذا كان الزوج ينفق على زوجته بالمعروف، فلا يلزمه أن يعطيها مصروفا خاصا بها، إلا أن يتبرع بذلك فيكون من كمال إحسان العشرة، وانظري الفتوى رقم:

132322

.وأما المتاجرة في الحلي: فلا حرج فيها شريطة توفر الضوابط الشرعية في بيعه وشرائه بالأوراق النقدية المتعامل بها وانظري الفتوى رقم:

134880

.وأما بيع الحلي للكفار: فلا حرج فيه، لكن لو علم أو غلب على الظن أن المشتري يريد الحلي ليستخدمه استخداما محرما فلا يجوز بيعه له، قال الدسوقي المالكي: يمنع بيع كل شيء علم أن المشتري قصد به أمراً لا يجوز.ولو جهل الحال فيراعى الغالب على حال الناس، فبه تتحقق غلبة الظن المعتبرة، إذ الحكم للغالب، والنادر لا حكم له، قال القرافي في الفروق: الأصل اعتبار الغالب وتقديمه على النادر، وهو شأن الشريعة.وانظري الفتوى رقم:

75615.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كوابيس ونوم مضطرب بسبب استخدام علاج (زيروكسات)
- سؤال وجواب | أشكو من زيادة الرغبة، فهل من دواء طبي يقلل منها؟
- سؤال وجواب | هل أقدم على الزواج بمن لديها شحنات كهربائية زائدة؟
- سؤال وجواب | جمع المال عن طريق المواقع لشراء ما يحتاجه الشخص في التعّلم
- سؤال وجواب | وساوس الموت والخوف من المرض ومن الناس تسيطر عليّ. ساعدوني
- سؤال وجواب | الاستيقاظ من النوم أكثر من مرة لأجل الأكل، هل يعد مشكلة؟
- سؤال وجواب | انتكست حالتي بعد ترك السبرالكس وأفكر في تجربة البروزاك، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | إخراج ديون الميت تقدم على قسمة التركة بين الورثة
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مركز للطباعة والتصوير والذي يفوت عليها صلاة الظهر
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع الوراثي، وزيادة في الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | قبول الموظف مع الطبيب الهدايا من العملاء دون طلب منه
- سؤال وجواب | هل يشرع معاقبة العامل الذي لا يصلي بالضرب أو الخصم من راتبه
- سؤال وجواب | شراء الترخيص من شركة تشارك الترخيص الأصلي بين المشتركين
- سؤال وجواب | أريد حلا وأدوية للوساوس والقلق واليأس من الحياة واضطراب النوم.
- سؤال وجواب | كيفية الزكاة بعد تقسيم الميراث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06