سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | للوصي أن يأكل من مال اليتيم بالمعروف إن كان فقيرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل حجاب بسورة من القرآن للمحبة
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المرء بما حدّث به نفسه حال انفراده بصوت مسموع؟
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي تشتمل أغلفتها على صور نساء
- سؤال وجواب | ما سبب وجود إفرازات بنية أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | هل وجود ألم وثقل في الرقبة يدل على مرض خطير؟
- سؤال وجواب | الحب المحمود. والحب المذموم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وحرارة أسفل الفك الأيسر والرقبة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | وخز شديد في الظهر تحت الكتف الأيمن
- سؤال وجواب | حكم تركيب كاميرا لمراقبة أماكن الترفيه
- سؤال وجواب | العمل في فندق تقدم فيه الخمور
- سؤال وجواب | حكم الرجوع بالهبة بعد قبضها
- سؤال وجواب | المسافة المعتبرة لقصر الصلاة في السفر
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن فراش زوجها لزواجه عليها عرفيا
- سؤال وجواب | الأجير الخاص لا يجوز له العمل مع غير مستأجره
- سؤال وجواب | ليس في شريعتنا جواز إتيان الدبر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بالنسبة لمال اليتيم إذا كنت قائماً عليه وأنميه، فهل لي أن آخذ نسبة من الأرباح مقابل عملي، وهل هناك نسبة محددة أم لا يجوز، مع العلم بأننا إخوة، وأصغر إخوتي في السادسة عشرة من عمره؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان أخوك هذا قد بلغ سن السادسة عشرة من العمر كما ذكرت، فهذا لم يعد يتيماً يتصرف في ماله من غير مشورته، وإنما هو رجل بالغ لا يجوز الإقدام على ماله إلا برضاه، هذا إن بلغ رشيداً لقول الله تعالى: فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ [النساء:6]، والرشد كما قال ابن عباس: صلاح في العقل وحفظ للمال، قال القرطبي في تفسيره: اعلم أن دفع المال يكون بشرطين: إيناس الرشد والبلوغ، فإن وجد أحدهما دون الآخر لم يجز تسليم كذلك نص الآية، ورواية ابن القاسم عن مالك وهو قول جماعة الفقهاء إلا أبا حنيفة وزفر، فإنهم أسقطوا إيناس الرشد ببلوغ خمس وعشرين سنة.

انتهى.
أما إن بلغ سفيهاً أو معتوهاً، فإنه يظل محجوراً عليه ما دام كذلك، وبالتالي فيعامل اليتيم من حيث التصرف في ماله حسب المصلحة، ومن ذلك التجارة به، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 9434.
وينبغي أن تعلم أنك إذا أخذت هذا المال لتباشر التجارة فيه بنفسك فالربح كله لأخيك، وليس لك منه شيء، وإن دفعته لغيرك ليتاجر فيه كان له من الربح قدر ما اتفقتما عليه، قال ابن قدامة في المغني: مسألة ويتجر الوصي بمال اليتيم، ولا ضمان عليه والربح كله لليتيم، فإن أعطاه لمن يضارب له به، فللمضارب من الربح ما وافق الوصي عليه.

وننبهك إلى أن الوصي على مال اليتيم له الأكل منه بالمعروف إن كان فقيراً ولو لم يتاجر فيه، فإن كان غنياً لم يجز له الأكل منه، قال الله تعالى: وَمَنْ كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ [النساء:6].
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المسافة المعتبرة لقصر الصلاة في السفر
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن فراش زوجها لزواجه عليها عرفيا
- سؤال وجواب | الأجير الخاص لا يجوز له العمل مع غير مستأجره
- سؤال وجواب | ليس في شريعتنا جواز إتيان الدبر
- سؤال وجواب | صداع وآلام في الرقبة عند الصيام
- سؤال وجواب | آلام المعدة مع آلام الصدر ما سببها؟
- سؤال وجواب | ضعف العضلات من القدم وحتى الرأس
- سؤال وجواب | طفلتي انطوائية وعصبية فكيف أسيطر عليها؟
- سؤال وجواب | هل عدم انتظام الدورة الشهرية يؤثر على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل دواء السيرترالين يؤثر على التخدير العام عند إجراء عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لبيع السماعات وتركيبها
- سؤال وجواب | أقاربي يسخرون مني ويشاركهم أهل بيتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة ووجود أكياس ماء على المبايض؟
- سؤال وجواب | قد يتلو المشعوذون الآيات ويذكرون الله ليظن الناس بهم بالصلاح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل