سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تعلم المرأة التمثيل وممارستها إياه للشهرة والتكسب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تجب كفارة اليمين على الرجلين
- سؤال وجواب | اللعن لا يؤثر في الملعون إلا إذا كان مستحقا للعن .
- سؤال وجواب | مرض نقص الخميرة وكيفية التأكد من وجوده؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع السكر دائما وأعراض أخرى، فما أفضل علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | أقراص الكورتيزون وتأثيرها على الصحة العامة
- سؤال وجواب | هل يجوز لأبنائي أن يروني أنام مع والدهم تحت غطاء واحد؟
- سؤال وجواب | صلاح الظاهر والباطن
- سؤال وجواب | أعاني من ورم بسيط أسفل الركبة اليمنى، فكيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | دورتي قبل الإجهاض كانت منتظمة وبعده صارت مضطربة
- سؤال وجواب | واجب من حلف أن يتصدق بمبلغ كلما اقترف معصية معينة وحنث
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار مستقبلاً من استخدام الواي بروتين والامينو؟
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة وعلاقة حبوب تنظيم الدورة بها
- سؤال وجواب | التثبت قبل إلقاء التهم
- سؤال وجواب | الحوار في تربية الأبناء مع وجود الجوال
- سؤال وجواب | الموقف من الحرص على تعليم الأطفال في مدارس اللغات
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم التحاق المرأة بمعهد السينما للتمثيل، أو معهد الفنون المسرحية؛ لصقل موهبتها في التمثيل، للتمثيل فيما بعد؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للمرأة أن تقوم بالتمثيل أمام الرجال الأجانب، فضلا عن امتهان هذه المهنة المحفوفة بالمحاذير، والمخاطر.

وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

23422�

80664�

30809.


وقد تناول هذه المسألة بالتفصيل الباحث محمد بن موسى الدالي في رسالته للماجستير: (أحكام فن التمثيل في الفقه الإسلامي)وقال (ص 553): هذه المسألة يتجاذبها ثلاثة أصول من أصول الشريعة، ولابد من تحريرها، وبيان كلام أهل العلم فيها: الأول: أن الشريعة الإسلامية جاءت بأمر المرأة بالاحتشام والتستر.

وظهورها على الشاشات ينافي ذلك الغرض؛ لما في التبرج والسفور من مخاطر عظيمة.

الثاني: أن الشريعة الإسلامية أمرت الرجال بغض البصر وحفظه إلا عن أزواجهم، أو ما ملكت أيمانهم، ومحارمهم بشروط معروفة.

الثالث: أن المرأة مأمورة بحفظ صوتها، وألا تخضع بالقول؛ لما في ذلك من الفتنة.

اهـ.

ثم فصَّل في ذلك، وذكر أدلته من الكتاب، والسنة، والعقل.
ثم قال (ص 566): اتضح بعد هذا البيان، وبعد ما سقته من أدلة تمنع المرأة من السفور والتبرج، والاختلاط، كما أفادت هذه النصوص تحريم نظر الرجال إليهن، واستنادا إلى قاعدة الشرع في سد الذرائع، وحسم مادة الفساد، يتضح أن الواجب على المرأة ألا تظهر على شاشات التلفاز، أو السينما، أو المسرح، وأن المشاركة في الأعمال التمثيلية حرام عليها؛ لما في ذلك من الشر، والفساد العظيم، والمطالع لأحوال أرباب هذه الفنون، يعرف ذلك.

وعلى تقدير السلامة من ذلك؛ فإن القول بالجواز، يوجب الوقوع في الاختلاط بينهن مع الرجال، إما لأداء المشاهد، أو لحفظ السناريو والحوار، وقد يتطلب الخلوة بين رجل وامرأة، فعلى تقدير التزام المرأة بالحجاب الكامل، لا يمكن أن يخلو الأمر من تلك المحاذير، كما إنه ليس ثَمَّ حاجة داعية إلى ذلك، بل يمكن الاستعاضة عن ذلك بحكايته.

وأما مسألة الكسب من وراء ذلك، فحكمه فرع للعمل ذاته، فالعمل المحرم أجرته حرام؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل إذا حرم أكل شيء، حرم ثمنه.

رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني.

وأما مسألة الشهرة، فينبغي أن يعلم أولا أن حبها وطلبها، والسعي وراءها، مذموم في الأصل، وله مخاطر ومحاذير سبق لنا الإشارة إليها في الفتوى رقم:

25568.


وهذا إن كانت شهرة في الخير، وأما الشهرة في الشر، وعمل المعاصي، فوبالها كبير، وإثمها عظيم.

وعندئذ لا يصح أن يستشهد بالجزء المذكور في السؤال من حديث: " إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ العَبْدَ .
" بل الأليق بذلك بقية الحديث؛ فإن تمامه: وإذا أبغض عبدا دعا جبريل فيقول: إني أبغض فلانا، فأبغضه؛ فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلانا، فأبغضوه؛ فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض.

رواه مسلم.

وهنا لا بد من التنبيه على أن المحبة، والقبول المذكور في هذا الحديث، محله أهل الحق من أولياء الله وعباده الصالحين.

قال ابن هبيرة في (الإفصاح عن معاني الصحاح): (ثم يوضع له القبول في الأرض): يعني أنه يقبله أهل الحق الذين يقبلون أمر الله سبحانه، وإنما يحب أولياء الله من يحب الله.

فأما من يبغض الحق من أهل الأرض، ويشنأ الإسلام والدين؛ فإنه يريد لكل ولي لله محبوب عند الله مقتًا وبغضًا.

وقال العيني في (عمدة القاري): قيل: يوضع له القبول في الأرض عند الصالحين، ليس عند جميع الخلق.

وقال فيصل المبارك في (تطريز رياض الصالحين): المراد بالقبول: الحب للعبد في قلوب أهل الدين والخير.

والمقصود أن المعاصي لا تستجلب محبة الصالحين التي هي علامة من علامات حب الله تعالى، وإنما تستجلب محبة الفاسدين الذين تدل محبتهم على الانحراف، والغي.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعالجت من التهاب المرارة، والآن رجعت الآلام، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل الزوجة ملك زوجها أو شريكة له في الحياة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حصوة في الحالب وأخرى في الكلية
- سؤال وجواب | أهلي يضايقونني بالعنف والشتم وأنا لا أتحمل ذلك. فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | اضطراب الحيض أدى إلى فقر الدم والنحافة وتساقط الشعر، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | اضطراب وتأخر الدورة الشهرية في سن مبكرة. ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها.)
- سؤال وجواب | حكمة عدم ذكر الصوم والحج في حديث معاذ عند إرساله إلى اليمن
- سؤال وجواب | نقص عدد أيام الدورة الشهرية بعد نزع اللولب
- سؤال وجواب | دورتي دائماً تتقدم أسبوعاً.فما أسباب هذا الاضطراب؟
- سؤال وجواب | نزول الدم في غير أيام الدورة الشهرية على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | كمية الدم في الدورة تأتيني كثيرة أحيانا، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | تجب كفارة اليمين على الرجلين
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة ومتأخرة عن موعدها
- سؤال وجواب | اللعن لا يؤثر في الملعون إلا إذا كان مستحقا للعن .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل