سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضرب الآخرين بإذنهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علمت ابني الفصحى وسنعود للوطن.فكيف أتحدث معه؟
- سؤال وجواب | حول قراءة سورة البقرة لحفظ الإنسان
- سؤال وجواب | بورصات المضاربة ليست على حد سواء
- سؤال وجواب | من أعراض الاكتئاب وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم قطع الصلاة تجنباً للوشاية
- سؤال وجواب | هل تفيد حبوب سبراليكس لعلاج الأرق والخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | الإجراءات اللازمة في علاج تضخم الكبد والطحال لدى الطفل
- سؤال وجواب | حكم العمل بنظام المارجن في البورصات
- سؤال وجواب | هل يدفع المودع رسوم البنك المقررة عليه من الفوائد
- سؤال وجواب | الشراء عن طريق الهامش في البورصة
- سؤال وجواب | تفكيري الداخلي يقودني لأفكار سلبية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | من اقترض مبلغًا وأودعه في البنك وأنفق منه حتى انتهى دون زكاة
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي بعد ولادة طفلي لأكثر من سنة، فهل الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | استخدام برامج إخفاء الموقع في الربح من مشاهدات الإعلانات على الفيديوهات
- سؤال وجواب | ظروف والدي تشعرني بالضيق، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

إذا أباح أحدهم -ذكرًا كان أو أنثى- لي ضربه، فهل يحل لي ضربه؛ حتى ينزع مني بلسانه ما أباحه لي، وذلك في حالات كون الضرب ضعيفًا أو قويًّا أو يخرج منه دم، وسواء كان مقابل مال يرتضيه، أو للرياضة والتنافس، أو للتسلية، أو لعقاب متفق عليه إن أخطأ أو فشل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلم نقف على كلام لأهل العلم بخصوص حكم ضرب الغير بإذنه، لكن ليس لأحد أن يبيح لغيره أذيته، ولا سيما الضرب الذي يؤذي البدن، وقد يجرح أو يتلف شيئًا منه، فهذا غير جائز، ولو رضي صاحبه، فالبدن ليس ملكًا للإنسان يتصرف فيه بما يضره، ولكنه ملك لله تعالى، قال القرافي -رحمه الله - في الفروق: وكذلك تحريمه تعالى المسكرات صونًا لمصلحة عقل العبد عليه، وحرم السرقة صونًا لماله، والزنى صونًا لنسبه، والقذف صونًا لعرضه، والقتل والجرح صونًا لمهجته، وأعضائه، ومنافعها عليه، ولو رضي العبد بإسقاط حقه من ذلك، لم يعتبر رضاه، ولم ينفذ إسقاطه.

اهـ.وقال الشاطبي -رحمه الله - في الموافقات: لأنا نجيب بأن إحياء النفوس، وكمال العقول والأجسام من حق الله تعالى في العباد، لا من حقوق العباد، وكون ذلك لم يجعل إلى اختيارهم هو الدليل على ذلك، فإذا أكمل الله تعالى على عبد حياته، وجسمه، وعقله الذي به يحصل له ما طلب به من القيام بما كلف به؛ فلا يصح للعبد إسقاطه، الله م إلا أن يبتلى المكلف بشيء من ذلك من غير كسبه، ولا تسببه.

اهـ.

وللفائدة راجع الفتوى رقم:

333445

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من كتلة صغيرة تحت الجلد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا سبيل إلى القطع بتحقق الرؤيا
- سؤال وجواب | حكم من شك هل دفع ثمن السلعة أم لا
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة على التحويلات المالية
- سؤال وجواب | الزكاة للقريب المستحق أفضل
- سؤال وجواب | زوجها تركها هي وابنتها عند أهله ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم الحج من أموال التجارة في البورصة
- سؤال وجواب | حكم العمل في قطاع الضرائب
- سؤال وجواب | حكم البناء فوق المسجد أو تحته
- سؤال وجواب | قول الزوج اذهبي لأهلك وسوف أرسل لك ورقتك
- سؤال وجواب | حكم زراعة الحاجبين
- سؤال وجواب | كيفية توبة من تسوّل وهو غير محتاج ودلّ غيره على التسوّل
- سؤال وجواب | تزوج خامسة في عدة الرابعة ، ثم توفي ، فهل ترثه الزوجة الخامسة ؟
- سؤال وجواب | معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ.
- سؤال وجواب | كيف تتعامل الزوجة مع زوج قاس.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07