سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طاعة الأب في الشراء بالبطاقات الائتمانية ذات شرط غرامة التأخير في بلاد الغرب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ الزوج أولاده من زوجته الأولى لزيارة الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | حكم من مكن امرأة من لمس ذراعه خشية طرده من العمل
- سؤال وجواب | هل تخصيص وقت معين لحفظ القرآن يعد من البدع
- سؤال وجواب | تزويج الأب بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | هل لمس الرجل أم زوجته ينقض الوضوء عند الشافعية؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبة في فتحة الشرج تؤلمني، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يلزم العاجز عن قراءة الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | الفوائد المترتبة على بطاقات الائتمان ربا
- سؤال وجواب | معاناتي مع الأرق تسببت في خمول حياتي، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(مجيب)
- سؤال وجواب | العلوم الدنيوية مطلوبة بجانب العلوم الشرعية
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة البقرة بعدد معين
- سؤال وجواب | الصيغ المأثورة للشهادتين
- سؤال وجواب | بدعية القراءة الجماعية في مذهب مالك
- سؤال وجواب | لمس جسد المرأة من وراء الثوب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

لدى أبي حساب في بنك ربويّ، وبطاقة ائتمانية منه، ويستطيع أن يشتري بتلك البطاقة البضائع، لكن البنك يحدد مبلغًا معينًا لا يستطيع تجاوزه، والمقصود أنه يشتري كما يشاء، لكنه لا يدفع ثمن ذلك القرض إلا في اليوم الخامس من كل شهر، فإذا أتى ذلك اليوم، فإنه يدفع سعر كل ما اشترى في ذلك الشهر، وإذا تأخّر عن سداده، فإنهم يأخذون غرامة -أي ربا-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الأصل أن استعمال البطاقات الائتمانية ذات شرط غرامة التأخير، لا يجوز، حتى مع العزم على عدم التأخّر في السداد، جاء في قرار مجلس مجمع الفقه الإسلامي رقم: (108): لا يجوز إصدار بطاقة الائتمان غير المغطاة، ولا التعامل بها، إذا كانت مشروطة بزيادة فائدة ربوية، حتى ولو كان طالب البطاقة عازمًا على السداد ضمن فترة السماح المجاني.

اهـ.لكن للمقيمين في بلاد الغرب رخصة في استعمالها؛ لمكان الحاجة إلى ذلك، وعدم توفّر البدائل المباحة، والقاعدة الشرعية تقول: إذا ضاق الأمر اتسع.لكن يجب سداد المبلغ المطلوب قبل نهاية المدة الممنوحة لصاحبها؛ حتى لا تترتب عليه فوائد التأخير، فيدخل في إثم مؤكل الربا، جاء في فتوى المجلس الأوربي للإفتاء حول استخدام بطاقة الفيزا:وكان الجواب: أنه (في عدد من البلاد الإسلامية قامت المصارف الإسلامية بإصدار (بطاقة فيزا) شرعية، خالية من الشبهات، بعيدة عن الفوائد، واحتمالاتها.

وهذه لا حرج في استخدامها بعد أن أجازتها هيئات الرقابة الشرعية في تلك البنوك.ولكن يبقى السؤال عن وضع هذه البطاقات خارج العالم الإسلامي، وفي البلاد التي لا توجد فيها بنوك إسلامية: ما حكم هذه البطاقات؟والذي عليه الفتوى من أكثر علماء العصر فيما نعلم، هو: إجازة استخدامها للحاجة الماسّة إليها، مع لزوم تسديد الحساب المطلوب قبل نهاية المدة الممنوحة له؛ حتى لا تترتب عليه فوائد التأخير؛ فيدخل في إثم مؤكل الربا.

وهو الذي جرى عليه تعامل عامة المسلمين في بلاد الغرب، من غير نكير عليهم من أحد يعتد به.

اهـ.وبناء على هذا؛ فما دمتم تقيمون في الغرب؛ فلا مانع من استعمالك بطاقة أبيك الائتمانية في الشراء له، إلا إذا علمت أنه يتأخّر في السداد حتى تفرض عليه غرامة التأخير؛ فحينئذ يترجّح أنه لا يجوز لك استعمال البطاقة؛ لئلا تعين على معصية الربا.وأما قولك: (وإذا كنت لا أدري هل يسدد في الوقت أم لا، فهل عليّ أن أسأله؟): فإنه يحسن أن تتأكّد من والدك، وتؤكّد عليه في السداد في الوقت المحدد، واتقاء التأخير.

وأما وجوب سؤاله؛ فالظاهر أنه لا يجب؛ لأن الغالب في مستعملي البطاقات هو عدم التأخّر في السداد؛ فرارًا من ترتب الغرامة -حتى ممن لا يبالي بحرمة الربا-.وأما قولك: (هل يجوز أن أذهب إلى المصرف قبل الشراء وأسحب المال نقودًا من حسابه بهذه البطاقة الائتمانية، ثم أشتري له ما يحتاجه بالنقود بدلًا من البطاقة؟ وحينما أسحب النقود بهذه البطاقة الائتمانية، فهذه النقود تؤخذ مباشرة من رصيده الموجود لدى البنك، فلا يحصل قرض، فهل هذا البديل جائز، أم لا يجوز لي أن أشتري بالبطاقة، أو أسحب المال قبل الشراء بالبطاقة، ثم أشتري بالنقود؟)فإنه لا يجوز لك مثل هذا التصرّف بغير إذن والدك؛ فقد يترتب على السحب رسوم مالية، وقد يفوت على والدك مصالح مختصة بالشراء عبر البطاقة، وأنت مجرد وكيل عن والدك، والوكيل لا يتصرف إلا في حدود إذن الموكل، قال ابن قدامة في المغني: ولا يملك الوكيل من التصرّف إلا ما يقتضيه إذن موكله، من جهة النطق، أو من جهة العرف؛ لأن تصرفه بالإذن؛ فاختص بما أذن فيه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | للمطلقة قبل الدخول نصف المهر إذا لم تحدث خلوة شرعية وإلا فكامل المهر
- سؤال وجواب | عندي نقص في الوزن وألم أعلى البطن مع دوخة. بما تنصحوني؟
- سؤال وجواب | زواج المسلمة من الكافر يعد من الزنا
- سؤال وجواب | قراءة سورة يس لتيسير الزواج من شخص معين
- سؤال وجواب | الكيفية الصحيحة للتيمم
- سؤال وجواب | أحكام الوضوء من لمس المرأة والرجل
- سؤال وجواب | كيف أتقن قراءة القرآن ومعرفة السنة النبوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزول مادة لزجة بعد التبول.
- سؤال وجواب | ما هي أحسن منهجية لطلب العلم الشرعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن ورغبة بالتبول باستمرار. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | القبلة هل تبطل الوضوء؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد بداية الشهور
- سؤال وجواب | لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما
- سؤال وجواب | ما حكم تلحين الآيات أثناء الخطب والمحاضرات؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض وضوء من لمس زوجته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل