سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التوبة من إرسال الصور الإباحية مقابل المال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاكتئاب بسبب موت قريب. رؤية طبية
- سؤال وجواب | مصاب بالوسواس القهري، فهل من علاج لهذا المرض؟
- سؤال وجواب | أشعر بهلع وفقدان السيطرة على الجسم.هل أعاني من متلازمة بولاند؟
- سؤال وجواب | لا حرج في عملك وراتبك
- سؤال وجواب | تصميم الدعايات للدخان والشيشة لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم إعداد برمجيات الحصص إذا كانت الصلاة تضيع
- سؤال وجواب | حكم العمل بترويج بطاقات اتصالات مثل سكايبي ونحوها
- سؤال وجواب | كراهة التخصص والانتقال عنه مع القرب من إكمال الدراسة
- سؤال وجواب | أحد أقاربي تأتيه وساوس بفعل أشياء لم تحصل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الديوث. تعريفه. وعقوبته
- سؤال وجواب | لا حرج في تشبيه جمال الجنة بجمال الدنيا
- سؤال وجواب | أشعر بنفور من والدي لأنه لم يكن سندًا لي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية حتى صرت أفكر كثيراً
- سؤال وجواب | ساءت حالتي النفسية بعد موت أبي فكيف أتجاوز مخاوفي؟
- سؤال وجواب | سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نسائه ، وحسن عشرته لهن !
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

في السابق كنت أنتحل شخصية فتاة في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، وأقوم بإرسال صور إباحية مقابل المال، وأصلح الله حالي، وكففت عن ذلك، إلا أنني لا أعرف كيف أفعل بخصوص الأموال التي جنيتها؟ وماذا أفعل إذا كنت لا أمتلك المال الكافي لإرجاعها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمثل هذا الكسب الخبيث لا يُردُّ إلى من دفعه برضاه، بعد أن استوفى عوضه المحرم، وإنما يتوب منه مكتسبه، ويتخلص منه بإنفاقه في أوجه الخير، وأعمال البر، قال ابن القيم في زاد المعاد: إن كان المقبوض برضا الدافع، وقد استوفى عوضه المحرم، كمن عاوض على خمر، أو خنزير، أو على زنى، أو فاحشة؛ فهذا لا يجب رد العوض على الدافع؛ لأنه أخرجه باختياره، واستوفى عوضه المحرم، فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه؛ فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان.

ولكن لا يطيب للقابض أكله، بل هو خبيث، كما حكم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن خبثه لخبث مكسبه، لا لظلم من أخذ منه، فطريق التخلص منه، وتمام التوبة بالصدقة.

اهـ.

وانظر الفتوى:

172127

.وعلى ذلك؛ فلا يلزم السائل إلا التخلص مما بقي معه من هذا المال، بل له -إن كان محتاجًا- أن يأخذ منه لنفسه، ولمن تلزمه نفقته بقدر الحاجة، أسوة ببقية الفقراء، كما يجوز له إن كان يحسن التجارة، أو امتهان صنعة يتكسب منها، أن يأخذ من هذا المال ما يكفيه لتجارته، أو صنعته، وراجع في ذلك الفتوى:

436576

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم الاستثمار في شركة (Success Factory)؟
- سؤال وجواب | قاعدة: اليقين لا يزول بالشك. نافعة للمبتلى بوسواس الطهارة
- سؤال وجواب | دفع الزكاة لأسرة أعسرت بعد فصل الزوج من وظيفته
- سؤال وجواب | مع قيامي بكل الفحوصات لكني أشعر بالخوف من الخروج من البيت
- سؤال وجواب | هل يؤثر طول وقصر الدورة الشهرية على نسبة احتمال حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | العمل بالقول الراجح واجب أم مستحب
- سؤال وجواب | التكسب من عرض الإعلانات التي تظهر بحسب سجل الزوار
- سؤال وجواب | حكم شحن الجوال من كهرباء المسجد الحرام
- سؤال وجواب | موقف الشرع من المال الناتج عن المحرم لعارض
- سؤال وجواب | ما تأثير عملية دوالي الخصية والفتق على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت التركيز الذي أثر على دراستي، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل تباين مستوى الخصيتين بين الحين والآخر طبيعي؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل من لم يتمكن من أداء سنة الفجر
- سؤال وجواب | نصراني طلب قبل موته أن يُدفن على الطريقة الإسلامية
- سؤال وجواب | توبة من أخذ من أموال الناس بغير حق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07