سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وجوب رد المرء ما أخذه من أموال غيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زواج الابن من ربيبة والده
- سؤال وجواب | رد المال المأخوذ من شركة التأمين بطريق التزوير
- سؤال وجواب | كيفية الطهارة والصلاة للمصاب بسلس المذي
- سؤال وجواب | الخروج وقت الدوام بإذن عند عدم وجود عمل
- سؤال وجواب | حكم تكرار عملية طفل الأنابيب
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أستخير في مسألة الانفصال عن زوجي؟
- سؤال وجواب | الدليل على قتل من شتم النبي صلى الله عليه وسلم رغم توبته
- سؤال وجواب | وجوب الإيمان بكل الكتب والشرائع التي أنزلها الله سبحانه
- سؤال وجواب | سبل الوقاية من الانتحار
- سؤال وجواب | ما اقتراحاتكم بشأن المال الذي جمعته من أجل الصدقة؟
- سؤال وجواب | ما سبب ثبات الوزن؟ وكيف أصل للوزن المثالي؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في المعدة وفقدان للشهية ونغزات في الصدر.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في تطوير نفسي
- سؤال وجواب | تغيرت شخصية أخي الصغير بشكل سلبي، كيف أعيده كما كان وأفضل؟
- سؤال وجواب | من تعذر عليه الاستنجاء.
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

أبيع بضائع تجارية (بالقمسيون)، وأحيانًا تكون الأسعار قليلة، فأقوم بدعم التاجر برفع أسعار المبيع له من غير أن يعلم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فما دام صاحب الحق موجودًا، ويمكن معرفته، والوصول إليه، أو إلى ورثته إن مات، فيجب إرجاع الحق إلى صاحبه، ولا يجزئ التصدق به عنه؛ لعموم الحديث: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.

وصححه الحاكم، ولم يتعقبه الذهبي.

قال الصنعاني في (سبل السلام): الحديث دليل على وجوب رد ما قبضه المرء، وهو ملك لغيره، ولا يبرأ إلا بمصيره إلى مالكه، أو من يقوم مقامه؛ لقوله: "حتى تؤديه"، ولا تتحقق التأدية إلا بذلك، وهو عام في الغصب، والوديعة، والعارية.

اهـ.

ولكن لا يلزم إخبار صاحب الحق بسبب الاستحقاق، فإن أديت الحق إلى صاحبه بأي سبيل تيسر، أجزأ عنك، ولو أن ترسله إليه بوساطة غيرك، أو بحوالة، أو نحو ذلك.

وهنا ننبه على أن العمل الذي ذكره السائل (القمسيون) سبيله سبيل الوكالة عن التجار، على ما يظهر، وإن كان كذلك، فلا يجوز له دعم التجار بماله، ثم خصم هذا المال من إرساليات أخرى، فإن الوكيل يجب عليه أن يتقيد بحدود الوكالة، ولا يخرج في تصرفاته عن إذن موكله.

قال ابن قدامة في المغني: لا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن موكله، من جهة النطق، أو من جهة العرف؛ لأن تصرفه بالإذن، فاختص بما أذن فيه، والإذن يعرف بالنطق تارة، وبالعرف أخرى، ولو وكل رجلًا في التصرف في زمن مقيد، لم يملك التصرف قبله، ولا بعده؛ لأنه لم يتناوله إذنه مطلقًا، ولا عرفًا .اهـ.

وجاء في (الموسوعة الفقهية الكويتية): تتعلق بالوكيل أحكام، منها: الأول: أن يقوم الوكيل بتنفيذ الوكالة في الحدود التي أذن له الموكل بها، أو التي قيده الشرع، أو العرف بالتزامها.

الثاني: موافاة الموكل بالمعلومات الضرورية، وتقديم حساب عن الوكالة.

.اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الإمساك منذ الصغر، ما الحل لديكم؟
- سؤال وجواب | أحكام من ترى الدم سبعة أيام ثم تطهر سبعة أيام ثم تراه خمسة أيام
- سؤال وجواب | التقشرات والالتهابات والندوب في الجلد المحيط بالأظافر وعلاجها
- سؤال وجواب | هل يشرع دفع الزكاة لابن الأخت اليتيم والخالة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بلباس الكشافة
- سؤال وجواب | حكم العمل كمراقب للمال في فندق يقدم الخمر
- سؤال وجواب | من الأعمال الصالحة التي شرعت للأمم السابقة والأمة الإسلامية
- سؤال وجواب | أتناول حبوب الروكتان لحب الشباب، لكنها تخرج مرة أخرى
- سؤال وجواب | الياناصيب هو عين القمار
- سؤال وجواب | الإنجيل الذي يؤمن به المسلمون إنجيل واحد وليس أربعة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف مشاعر زوجتي أثناء المعاشرة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمسؤول ألا يراقب العمال ولا يحاسب المقصر ويكلهم لضمائرهم
- سؤال وجواب | استعانة الطالب بغيره في مشروع التخرج. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | زكاة صاحب التجارة المدين
- سؤال وجواب | التردد في قبول خطبة شاب متدين بسبب نحافتي.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06