سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز لمن قصر في عمله الإنفاق على النفس والأهل من راتبه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر وألم في أعلى الساق وعندي أملاح. هل هناك صلة؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
- سؤال وجواب | هل يكفي لامتثال السنن وفضائل الأعمال فعلها مرة واحدة
- سؤال وجواب | حكم العمل الذي تفوت به الجماعة
- سؤال وجواب | الإرشادات في التعامل مع تضخم الطحال مع فيروس الكبد
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: ليان وديمة وميرال وهايدي
- سؤال وجواب | صلاة الجمعة والجماعة لا تجبان على العبد المملوك
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في الألعاب المؤلمة
- سؤال وجواب | ما الفائدة والنتائج المتوقعة من أشعة وتحليل الدم للرأس؟
- سؤال وجواب | الاستنجاء من الريح بدعة
- سؤال وجواب | لا يجوز دفع الزكاة للعمال مقابل رواتبهم
- سؤال وجواب | نبش القبر ليدفن فيه ميت آخر. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | صفة العمرة
- سؤال وجواب | عمري 31 ولدي شعرات بيضاء في رأسي. هل السبب وراثي؟
- سؤال وجواب | عادت حالة الاكتئاب والرغبة في البكاء بعد قطع الدواء!
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

لدي تقصير بعملي كمدرسة بالحكومة، وجمعت المال الحرام جراء تقصيري بالعمل، وهو معي الآن، ولا أريد أن أنفقه على نفسي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإعطاء هذا المبلغ لأخيك الذي لا يعمل، متوقف على حاله فقرًا وغنى، فإن كان فقيرا لا يجد ما يسد حاجته، فيجوز أن يعطى منه بقدر حاجته، أسوةً ببقية الفقراء.قال الغزالي: وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إذا كان فقيرا، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ منه قدر حاجته، لأنه أيضا فقير.

اهـ.

نقل ذلك النووي، ثم قال: وهذا الذي قاله الغزالي في هذا الفرع ذكره آخرون من الأصحاب، وهو كما قالوه.

اهـ.وانظري الفتوى:

293872

.

والعاجز عن تكاليف الزواج يعتبر من الفقراء، حتى إنه يجوز له الأخذ من أموال الزكاة بقدر ما يمكنه من الزواج، وراجعي في ذلك الفتوى:

188187

.وأما السؤال الثاني فجوابه أن الدعاء في ليلة القدر وإن كان أرجى للقبول والإجابة، إلا أن هذا لا يعني إغفال أو إهمال الدعاء في غيرها!.

فالدعاء ينفع في أي وقت، ويُرَّدُ به القدر في أي حين، كما يدل عليه إطلاق قوله تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ (غافر: 60) وقوله سبحانه: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ (البقرة:186).

وقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يرد القضاء إلا الدعاء.

رواه الترمذي وحسنه، وحسنه الألباني.

وقوله صلوات الله وسلامه عليه: ما من أحد يدعو بدعاء إلا أتاه الله ما سأل، أو كف عنه من السوء مثله، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم.

رواه أحمد والترمذي، وحسنه الألباني.

وراجعي للفائدة، الفتوى:

147471

.

وأما السؤال الثالث، فجوابه أنه لا حرج عليك في الدعاء بهذه الصيغة، فليس فيها محظور ولا اعتداء.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاستمتاع بالحائض
- سؤال وجواب | الطلقة الثالثة وما يترتب عليها من أحكام
- سؤال وجواب | أشكو من السرحان والأوهام والتحدث مع نفسي، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من التبول اللاإرادي عند القلق، فكيف أتخلص من تلك المشكلة؟
- سؤال وجواب | عندما أكون سعيدة أتذكر أن هذه السعادة زائلة فأحزن!
- سؤال وجواب | لم أستفد من البرنتيلكس، فبماذا تشير علي من علاج؟
- سؤال وجواب | كراهة التخصص والانتقال عنه مع القرب من إكمال الدراسة
- سؤال وجواب | حكم دفع الأخت زكاتها لأختها لعمل عملية في أسنانها
- سؤال وجواب | والدتي لديها تضخم وتليف في الطحال مع أن تحليل دمها جيد
- سؤال وجواب | حكم طباعة صور وبوسترات خاصة بالكنائس
- سؤال وجواب | حكم وضع الشعر مع الميت في قبره أو كفنه
- سؤال وجواب | شعرت في نومي بأن أحدًا أمسك بي مما أفزعني، فما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | هل دخول الجنة يتحقق بمجرد النطق بلا إله إلا الله
- سؤال وجواب | جفاف الجسم أثناء الغسل لا يبطله
- سؤال وجواب | حكم العمل عند صاحب محل إنترنت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06