سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مال الوالدين لا يباح لولدهما بغير طيب نفس منهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاكتئاب بسبب موت قريب. رؤية طبية
- سؤال وجواب | مصاب بالوسواس القهري، فهل من علاج لهذا المرض؟
- سؤال وجواب | أشعر بهلع وفقدان السيطرة على الجسم.هل أعاني من متلازمة بولاند؟
- سؤال وجواب | لا حرج في عملك وراتبك
- سؤال وجواب | تصميم الدعايات للدخان والشيشة لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم إعداد برمجيات الحصص إذا كانت الصلاة تضيع
- سؤال وجواب | حكم العمل بترويج بطاقات اتصالات مثل سكايبي ونحوها
- سؤال وجواب | كراهة التخصص والانتقال عنه مع القرب من إكمال الدراسة
- سؤال وجواب | أحد أقاربي تأتيه وساوس بفعل أشياء لم تحصل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الديوث. تعريفه. وعقوبته
- سؤال وجواب | لا حرج في تشبيه جمال الجنة بجمال الدنيا
- سؤال وجواب | أشعر بنفور من والدي لأنه لم يكن سندًا لي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية حتى صرت أفكر كثيراً
- سؤال وجواب | ساءت حالتي النفسية بعد موت أبي فكيف أتجاوز مخاوفي؟
- سؤال وجواب | سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نسائه ، وحسن عشرته لهن !
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

اشتريت من بطاقات أهلي الفيزا غرضا لي قبل سنة دون علمهم، علمت أن هذا أكل مال بالباطل، وكانت المرة الأولى والأخيرة، وتبت، ولإرجاع المال لهما قلت لهما إني أريد أن أهديكما نقودا لكن إن أحببتما أضعهما لكما في مشروع خيري كنت أنا القائمة عليه وتكون الصدقة لكما فوافقا.

فهل طريقتي في إرجاع المال صحيحة؟ فأنا لم أذكر لهما لماذا أريد أن أهديهما لكن قلت دين علي أن أسدده، اعتبراه نذرا نذرته إما تأخذان الأموال أو أضعها في هذا المشروع الخيري فاختارا الصدقة.

هل هكذا أرجعت الحقوق لأهلها؟ مع العلم أني لم أقصد السرقة وقتها ولا عرفت أنه لا يجوز لأنهما أهلي فأنا لا أقدر على معصية الله ، تكون ثقيلة جدا على قلبي وإن كان الذنب صغيرا فكيف هذا الذنب العظيم ساعدوني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فقد أحسنت بالتوبة من هذه الخطيئة، ومال الوالدين لا يباح للولد أخذه بغير طيب نفس منهما إلا أن يمنعاه النفقة الواجبة له شرعا فله حينئذ أن يأخذ قدرها بالمعروف.

وما ذكرت من عرض المبلغ عليهما هدية أو التصدق به عنهما تبرأ به ذمتك من ذلك الحق ولا يلزمك أن تخبريهما بأن المبلغ قد أخذته من مالهما دون علمهما؛ إذ المعتبر هو إيصال الحق إلى مستحقه فحسب.

قال ابن قدامة في المغني: وإن وهب المغصوب لمالكه أو أهدى إليه برئ في الصحيح لأنه سلمه إليه تسليما تاما وزالت يد الغاصب.

وهنا قد عرضت الحق على صاحبه فأذن لك في التصدق به عنه وبذلك تبرأ ذمتك.لكن ننبهك إلى أن الفيزا منها ما يجوز التعامل به ومنها ما هو محرم وقد بينا ذلك مفصلا في الفتوى رقم: 6275.

وإذا كانت الفيزا التي عند أبويك من النوع المحرم فيجب نصحهما ليكفا عن التعامل بها وليكن ذلك النصح بحكمة وموعظة حسنة.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم الاستثمار في شركة (Success Factory)؟
- سؤال وجواب | قاعدة: اليقين لا يزول بالشك. نافعة للمبتلى بوسواس الطهارة
- سؤال وجواب | دفع الزكاة لأسرة أعسرت بعد فصل الزوج من وظيفته
- سؤال وجواب | مع قيامي بكل الفحوصات لكني أشعر بالخوف من الخروج من البيت
- سؤال وجواب | هل يؤثر طول وقصر الدورة الشهرية على نسبة احتمال حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | العمل بالقول الراجح واجب أم مستحب
- سؤال وجواب | التكسب من عرض الإعلانات التي تظهر بحسب سجل الزوار
- سؤال وجواب | حكم شحن الجوال من كهرباء المسجد الحرام
- سؤال وجواب | موقف الشرع من المال الناتج عن المحرم لعارض
- سؤال وجواب | ما تأثير عملية دوالي الخصية والفتق على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت التركيز الذي أثر على دراستي، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل تباين مستوى الخصيتين بين الحين والآخر طبيعي؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل من لم يتمكن من أداء سنة الفجر
- سؤال وجواب | نصراني طلب قبل موته أن يُدفن على الطريقة الإسلامية
- سؤال وجواب | توبة من أخذ من أموال الناس بغير حق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07