سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وضع جزء من الراتب في البطاقة البنكية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تأثم إذا بقيت مع زوجها الذي كان يمارس فاحشة قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | أحببت زوجي كثيراً ولكنه صار يسبني ويزعجني
- سؤال وجواب | أيهما أولى الأخذ بالأشد أم بالأيسر عند اختلاف الفتوى؟
- سؤال وجواب | مسألة احتمال إحداث المشتري بالمبيع عيباً
- سؤال وجواب | إنفاق السلعة بالحلف الكاذب من أعظم الآثام
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من وجد ورقة فيها طلاسم؟
- سؤال وجواب | الترغيب في إكثار النسل
- سؤال وجواب | عدم الزواج، وإساءة الأقارب، والغربة، سببت نوبة الهلع لدي
- سؤال وجواب | هل توجد رقية بغرض تعجيل الزواج
- سؤال وجواب | رغم سوء خلقها وتطليقي لها لا زلت متعلقاً بها
- سؤال وجواب | التحذير من الرقاة المنحرفين
- سؤال وجواب | أختي ترى وتشعر بأشياء غريبة، فما الذي بها؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | لا حرج في تحصين النفس بهذا الدعاء
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

أحتاج إلى أن أضع جزءًا من راتبي شهريًّا في فيزا البنك، فهل هذا حرام؟ وإذا كان حرامًا، فما الطريقة الحلال التي أستطيع بها أن أضع مالي؛ لأني لا أستطيع أن أضعها في البيت..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كانت البطاقة التي تريدين التعامل بها مُغطاة -وهو ما اتّضح من السؤال؛ لأنك ذكرت أنك ستضعين فيها بعضًا من نقودك للانتفاع بها-، فالأصل أنّ التعامل بالبطاقة المغطاة؛ جائز لا حرج فيه، وأنها لا تدخل فيها المعاملات الربوية؛ لأنّها لا تأخذ أحكام القرض، قال الأستاذ الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان في خاتمة كتابه: (البطاقات البنكية الإقراضية، والسحب المباشر من الرصيد، دراسات اقتصادية إسلامية): بطاقة السحب المباشر من الرصيد، أو ما تسمى بـ (القيد المباشر على الحساب المصرفي) (Debit card) ليست معدودة في بطاقات الإقراض، ولا ينزل عليها أحكام باب القرض في الفقه الإسلامي.

الزيادات المضافة إلى قيمة الشراء، أو السحب النقدي، أو صرف العملات الأجنبية، لا تعدّ في باب الزيادة الربوية في عقد هذه البطاقة، ما دامت لا تتعارض مع الأحكام الأخرى؛ لأنه لا يوجد إقراض حتى يحكم بوجود زيادة ربوية أساسًا.

ومن باب أولى أنه لا مجال لإدخالها في عموم حديث: "كل قرض جرّ نفعًا، فهو ربا".

اهـ.ولكن مَن وجد بنكًا إسلاميًّا يمكنه التعامل معه في ذلك، وتندفع به حاجته، فليس له التعامل مع البنوك الربوية، بل يتعامل مع البنك الإسلامي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | لا حرج في تحصين النفس بهذا الدعاء
- سؤال وجواب | التحصّن من السحر
- سؤال وجواب | زوجي يبذر على أصدقائه ويقصر في بيته وعياله، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم إحراق القرآن لتبخير المريض به
- سؤال وجواب | علاج الشعور بالطنين والصفير في الأذن عند قراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأم مالا من أحد أبنائها لتعطيه لابنها الآخر
- سؤال وجواب | ماذا تفعل من يأتيها الخُطَّاب ثم ينصرفون عنها
- سؤال وجواب | أشكو من ارتفاع في السكر وعسر في الهضم، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | واجب من كان يعلق تميمة
- سؤال وجواب | أهملت في طعامي فحدثت لي مشاكل في وزني وبطني. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل تكفي الأذكار اليومية لمنع الحسد دون الرقية؟
- سؤال وجواب | رفض رقية الأشخاص خشية التلبس
- سؤال وجواب | الخوف من الإمامة مع عدم وجود من يحسن القراءة
- سؤال وجواب | تجاوز الآخرين في الطابور بدعوى الضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل