سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التعامل بالربا في دار الكفر.رؤية فقهية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب الإخبار برؤية الهلال للجهات المسؤولة أو للمحكمة؟
- سؤال وجواب | غضب الأهل بسبب الإنفاق على الزوجة.
- سؤال وجواب | وجوب العدل بين الزوجات في العطية
- سؤال وجواب | هل يسجد المصلي للسهو في صلاة النافلة
- سؤال وجواب | أسرفت في ممارسة العادة السرية وخائف من العقم، فهل لها علاقة به؟
- سؤال وجواب | أشكو من وجود البلغم السائل في حلقي وشعوري بوجود شيء عالق بين الحلق والصدر
- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين الزوجين في عدة الطلاق الرجعي
- سؤال وجواب | يخاف الاستمتاع بالزواج بسبب السكر وممارسة العادة السيئة
- سؤال وجواب | ملتقط المال مسئول عنه
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | هل يلزم من أخّر القضاء أن يقضيه على الفور متتابعًا؟ وحكم البدء بالست
- سؤال وجواب | حكم الفوائد المؤقتة من البنك المركزي على الودائع
- سؤال وجواب | زوجته تهدده بقتل نفسها إن طلقها
- سؤال وجواب | محل إباحة كذب الزوجة على زوجها
- سؤال وجواب | الدراسة على نفقة البنك الربوي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله أرجو إجابة وافية عن حكم أكل مال المصارف والبنوك في البلدان النصرانية والتعامل معها ؟ وشكرا والسلام عليكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالمصارف والبنوك الربوية لا يجوز التعامل معها بإيداع أو استثمار، سواء كانت في بلاد إسلامية أو غير إسلامية، للعن النبي صلى الله عليه وسلم: آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء.

رواه مسلم.

ولا يستثنى من ذلك إلا حالة اضطرار المسلم إلى وضع ماله في البنك خوفا عليه من النهب والسرقة، فإذا لم يجد بنكاً إسلامياً، جاز له حيئذ أن يضعه في البنك الربوي في الحساب الجاري الذي لا يترتب عليه فوائد ربوية، وعلى فرض حدوث فائدة ربوية فإنه يأخذها ويتخلص منها بدفعها للفقراء والمحتاجين.واعلم أن التعامل بالربا محرم في دار الإسلام ودار الكفر عند جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة، وأبي يوسف ومحمد من الحنفية.وقال أبو حنيفة : لا يحرم الربا في دار الحرب بين المسلم وأهل الحرب، ولا بين مسلمين لم يهاجرا منها، واحتج بما روي عن مكحول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا ربا بين مسلم وحربي في دار الحرب.

ولأن أموال أهل الحرب مباحة بغير عقد، فالعقد الفاسد أولى.

واستدل الجمهور بعموم الأدلة المحرمة للربا، وأن ما كان حراماً في دار الإسلام فهو حرام في دار الحرب، كسائر الفواحش والمعاصي.وأجابوا عن أثر مكحول بأنه مرسل إن صح إسناده إلى مكحول ، مع كونه محتملاً لأن يكون نهياً، فقوله "لا ربا" كقوله تعالى:فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجّ [البقرة:197].ومن دخل دار الحرب بأمان لم يكن له أن يستبيح الأموال ولا أن يغش ولا أن يسرق.

وانظر تفصيل هذه المسألة في المغني لابن قدامة 4/84 ، والمجموع للنووي وتكملته للسبكي 9/489/10/487.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حول متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم في اللباس
- سؤال وجواب | تغير الفتوى بحسب تغير المجتمعات
- سؤال وجواب | إمكانية علاج المياه الزرقاء (الجلوكوما)
- سؤال وجواب | آية الرجم المنسوخة وآية سورة النور
- سؤال وجواب | تمزق غضروف الركبة وتأثيره على الركبة
- سؤال وجواب | هل يحق للجد منع زوجة ابنه من إرضاع ولدها ومن الحضانة لوجود صفات سيئة بها؟
- سؤال وجواب | من جمع بين الظهر والعصر ثم وصل لبلده قبل دخول العصر
- سؤال وجواب | مات عن أم وبنت
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأحبتني وانتظارها لي صعب بسبب الدراسة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولم أجد الشاب الذي أطمح إليه
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تكون الأكياس في الثدي، وهل يمكن أن تتحول إلى أورام خبيثة؟
- سؤال وجواب | الوقف عند نهاية الآيات هو الأفضل
- سؤال وجواب | حكم تنظيم رحلات تخييم دعوية
- سؤال وجواب | خروج المني بين وجوب الغسل وعدمه
- سؤال وجواب | إرشادات لحيران حزين يخاف المستقبل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04