سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا أجبر الإنسان على التأمين الصحي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شراء أرض ليس من الضرورات التي تبيح التعامل بالربا
- سؤال وجواب | بين التأمين التعاوني والتأمين التجاري
- سؤال وجواب | الحكم على الصندوق التعاوني ينبني على طبيعة العقد بينه وبين الموظفين
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يحرك إصبعه في القراءة
- سؤال وجواب | ما الأحاديث الصحيحة التي وردت في نبات الصبر والصبار؟
- سؤال وجواب | التوقف عن إرضاع الطفل عند ظهور بوادر الحمل الجديد
- سؤال وجواب | نام بعد المغرب واستيقظ فجرا فكيف يصلي العشاء
- سؤال وجواب | حكم التعويض المستفاد من شركات التأمين
- سؤال وجواب | تقدم شركة التأمين فواتير علاج لوالدي، فيأخذ بها مستلزمات أخرى من الصيدلية، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | الاسترقاء في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | جواز سؤال المفضول العالم بوجود الأعلم
- سؤال وجواب | إدخال الموظف أسرته في التأمين الصحي التابع لجهة عمله
- سؤال وجواب | أحتاج نصائح للتعامل مع أم زوجي القاسية.
- سؤال وجواب | هل هناك وقت محدد بعد ممارسة الرياضة للقيام بالعلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

شاب ابتعث لدراسة إحدى العلوم العسكرية في دولة أوروبية ولم تكن له نية صالحة في ذلك وإنما قصد المنصب فقط فسافر وهو يعلم يقينا أنه سيجبر على التأمين الصحي وتأخير وترك الجماعة، السؤال: هل هذا الشاب أثم بسفره هذا وهل يعد مرابيا لتعامله بالتأمين، علما بأنه لم يقصد وجه الله بسفره هذا وإنما قصده دنيوي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالسفر إلى بلاد الكفار فيه تفصيل، فإن كان المسافر المبتعث لطلب العلم يأمن على نفسه من الفتن والشبهات ويستطيع أن يقيم شعائر دينه، وكان هذا العلم الذي يطلبه لا يتوفر في بلاد المسلمين فلا حرج في ذلك وإلا لم يجز.

وراجع للمزيد من الفائدة الفتوى رقم:

76312�

� والفتوى رقم:

51334.

وإذا أجبر الإنسان على التأمين الصحي ونحوه من أنواع التأمين التجاري فلا حرج عليه إن شاء الله ، وإنما الإثم على من دخل فيه طوعاً وعلى من أجبر غيره عليه، وراجع للمزيد من الفائدة الفتوى رقم:

34776�

� والفتوى رقم:

25925.

وأما ترك صلاة الجماعة فإن كان لعذر شرعي فيجوز مثل أن يخشى فوات تحصيل العلم الذي سافر لأجله، أو أن يتحقق من لحوق أذى معتبر في نفسه أو ماله، أو أن يكون المسجد بعيداً عنه فيجوز، وإذا وجد المبتعث مسلمين آخرين معه وأمكنهم إقامة جماعة لزمهم ذلك على الراجح.وأما عن تأخير الصلاة فإن كان المقصود إخراج الصلاة عن وقتها بالكلية فلا يجوز بحال، وراجع في ذلك الفتويين:

77595�

115088

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إدخال الموظف أسرته في التأمين الصحي التابع لجهة عمله
- سؤال وجواب | أحتاج نصائح للتعامل مع أم زوجي القاسية.
- سؤال وجواب | هل هناك وقت محدد بعد ممارسة الرياضة للقيام بالعلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم عدم دخول اختبارات الجامعة للانتفاع من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | حكم التأمين الطبي
- سؤال وجواب | تفسير كلمة (الجواري)
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في صندوق الضمان الصحي
- سؤال وجواب | إذا اضطر لإيداع أمواله في بنك ربوي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في أوقات النهي عن الصلاة
- سؤال وجواب | قول الألباني في الركعتين بعد العصر
- سؤال وجواب | أصبت بالبهاق وكان للعلاج منه آثار جانبية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع بنك سيدفع بقية ثمن السيارة بزيادة ربح حسب المدة
- سؤال وجواب | طباع زوجتي تقتلني، فهل من حلول لهذه الطباع؟
- سؤال وجواب | ضابط الأخذ بالأيسر من أقوال العلماء للموسوس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل