سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التأمين على السلعة وشراء الفضة عن طريق النت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تأثم إذا بقيت مع زوجها الذي كان يمارس فاحشة قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | أحببت زوجي كثيراً ولكنه صار يسبني ويزعجني
- سؤال وجواب | أيهما أولى الأخذ بالأشد أم بالأيسر عند اختلاف الفتوى؟
- سؤال وجواب | مسألة احتمال إحداث المشتري بالمبيع عيباً
- سؤال وجواب | إنفاق السلعة بالحلف الكاذب من أعظم الآثام
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من وجد ورقة فيها طلاسم؟
- سؤال وجواب | الترغيب في إكثار النسل
- سؤال وجواب | عدم الزواج، وإساءة الأقارب، والغربة، سببت نوبة الهلع لدي
- سؤال وجواب | هل توجد رقية بغرض تعجيل الزواج
- سؤال وجواب | رغم سوء خلقها وتطليقي لها لا زلت متعلقاً بها
- سؤال وجواب | التحذير من الرقاة المنحرفين
- سؤال وجواب | أختي ترى وتشعر بأشياء غريبة، فما الذي بها؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | لا حرج في تحصين النفس بهذا الدعاء
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

لدي سؤالان:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما إقدامك على التأمين على السلعة، فلا يجوز إن كان التأمين الذي عملته من النوع التجاري المحرم، وهذا هو الظاهر، ولكن بما أنك قد نسيت حرمته حين إجرائك له، فلعل ذلك يرفع عنك الإثم لقوله صلى الله عليه وسلم فيما روى ابن ماجه، وابن حبان، والدار قطني، والطبراني، والبيهقي والحاكم: "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان" [حسنه النووي].

وفي رواية: "إن الله تجاوز لأمتي عن الخطأ والنسيان" [متفق عليه].وأما شراء الفضة وفق ما ذكرت، فلا يجوز لعدم تحقق شرط التقابض، حيث إن الفضة لن تصلك إلا بعد يومين، لكن لو كان لك وكيل كشركة وساطة ونحوها، فيستلم الوكيل الفضة، ومن ثم يرسلها إليك، فلا حرج في ذلك، مع التنبيه على أنه إذا كان المقصود من الشرط المذكور، شرط الخيار، أي أنك بالخيار إذا لم تناسبك الفضة في إمضاء البيع أو فسخه -كما هو الظاهر من السؤال-، فهذا الشرط والعقد باطل عند جمهور أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية، وعند الحنابلة العقد صحيح، والشرط باطل، لأن شرط الخيار فيما يجب التقابض فيه -كبيع الفضة- يخل بالتقابض المذكور.قال ابن الهمام : لا يصح في الصرف خيار الشرط، لأنه يمنع ثبوت الملك أو تمامه، وذلك يخل بالقبض.

اهـ.

وعلى قول الحنابلة يبطل الشرط ويصح العقد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | لا حرج في تحصين النفس بهذا الدعاء
- سؤال وجواب | التحصّن من السحر
- سؤال وجواب | زوجي يبذر على أصدقائه ويقصر في بيته وعياله، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم إحراق القرآن لتبخير المريض به
- سؤال وجواب | علاج الشعور بالطنين والصفير في الأذن عند قراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأم مالا من أحد أبنائها لتعطيه لابنها الآخر
- سؤال وجواب | ماذا تفعل من يأتيها الخُطَّاب ثم ينصرفون عنها
- سؤال وجواب | أشكو من ارتفاع في السكر وعسر في الهضم، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | واجب من كان يعلق تميمة
- سؤال وجواب | أهملت في طعامي فحدثت لي مشاكل في وزني وبطني. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل تكفي الأذكار اليومية لمنع الحسد دون الرقية؟
- سؤال وجواب | رفض رقية الأشخاص خشية التلبس
- سؤال وجواب | الخوف من الإمامة مع عدم وجود من يحسن القراءة
- سؤال وجواب | تجاوز الآخرين في الطابور بدعوى الضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل