سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | انتفاع الشخص بما اكتسبه من الحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام الأخ الذي يعمل عملا غير مشروع
- سؤال وجواب | يخالف الأدب في حديثه مع أجنبية بحجة تدريسها
- سؤال وجواب | حكم إقامة الجمعة في المعسكرات القريبة من مساجد جامعة
- سؤال وجواب | استعملت مزيلا للشعر فأصبت بحكة وتغير لون الجلد. هل هي حساسية؟
- سؤال وجواب | هل تنصحوني باستخدام المساحيق المبيضة؟
- سؤال وجواب | لم يزد طولي، فهل السمنة لها سبب في توقف الطول؟
- سؤال وجواب | أعاني من تذبذب في ضغط الدم ونبضات القلب، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أحكام من أكل حراما دون أن يعلم، وهل يضمن؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية محطمة بسبب المعاناة مع صعوبة التبرز.
- سؤال وجواب | وضع الجنين المقعدي، هل يؤثر على الولادة؟
- سؤال وجواب | شعرى جاف ومنتفش، وجسمى غير موحد اللون، كيف أعالجهما؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الماضي الأليم الذي عشته وأقلع عن المعاصي؟
- سؤال وجواب | هل أخذ حقنة التيتانوس ضروري للحامل؟
- سؤال وجواب | أشتكي من ضيق تنفس وحساسية أنف وأخاف من الأدوية!
- سؤال وجواب | تزوجها على الإنترنت بدون ولي ويرفض طلاقها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لديّ صديق كان يعمل في البورصة، في اختصاص المتاجرة بالعملات (الفوركس)، وهو مقتنع أن عمله حرام، ويريد الابتعاد عن هذا العمل، لكن بالنسبة للمال الذي اكتسبه: هل يجوز أن يفتح به مشروعًا تجاريًّا يستفيد منه، وإذا ربح تخلص من رأس المال، وتكون المصلحة حلالًا -إن شاء الله -؟ علمًا أن وضعه المادي سيئ جدًّا، وهو بحاجة للعمل؛ ليصرف على دراسته، وعلى أهله في الغربة.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فعلى فرض كون العمل الذي اكتسب منه المال محرمًا، وقد كان عالمًا بالتحريم لا جاهلًا به، فما اكتسبه منه يعتبر كسبًا خبيثًا، وليس له الانتفاع به في خاصة نفسه، إلا أن يكون فقيرًا محتاجًا، فله حينئذ أن يأخذ منه بقدر حاجته، ولا يزيد عليها، قال النووي في المجموع: وإذا دفعه -المال الحرام- إلى الفقير لا يكون حرامًا على الفقير، بل يكون حلالًا طيبًا، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيرًا؛ لأن عياله إذا كانوا فقراء، فالوصف موجود فيهم؛ بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته؛ لأنه أيضًا فقير.

انتهى كلامه.
وقال ابن القيم في الزاد: فإن كان محتاجًا إليه، فله أن يأخذ قدر حاجته، ويتصدق بالباقي، فهذا حكم كل كسب خبيث لخبث عوضه، عينًا كان أو منفعة.

اهـ.
وقال شيخ الإسلام: فإن تابت هذه البغي، وهذا الخَمَّار، وكانوا فقراء، جاز أن يصرف إليهم من هذا المال قدر حاجتهم، فإن كان يقدر يتجر أو يعمل صنعة، كالنسج، والغزل، أعطي ما يكون له رأس مال.

وإن اقترضوا منه شيئًا ليكتسبوا به.

كان أحسن.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم النكاح والطلاق على الورق بقصد الإقامة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | شوهت منظر وجهي، حبة حمراء على أنفي وحولها انتفاخ
- سؤال وجواب | استعملت كريما للبشرة فأحدث بقعاً بيضاء في الوجه
- سؤال وجواب | ما هو تأثير مسكن السعال على الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم عمل مشروع خيري تكفيرا عن الانتفاع بالمال الحرام
- سؤال وجواب | كثرة التبول مصحوبا بآلام شديدة ناحية القلب والظهر
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام الأخ الذي يعمل عملا غير مشروع
- سؤال وجواب | قريبتي كان عندها انتفاخ فأخذت ملينا فزال وبقي ألم في المعدة ما هو؟
- سؤال وجواب | حامل في أول أسبوع من الشهر الرابع ونزلت مني قطرات دم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أقم الصلاة في مكان عملك ريثما تحصل على عمل آخر
- سؤال وجواب | هل قول الحور العين (لا تؤذية .) خاص بالرجال الصالحين والمحسنين إلى زوجاتهم؟
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية وخائف من سرعة القذف ليلة الدخلة فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | يخالف الأدب في حديثه مع أجنبية بحجة تدريسها
- سؤال وجواب | حكم إقامة الجمعة في المعسكرات القريبة من مساجد جامعة
- سؤال وجواب | استعملت مزيلا للشعر فأصبت بحكة وتغير لون الجلد. هل هي حساسية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل