سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التعامل من أكثر أمواله حرام مكروه إلا إذا كان في عين الحرام فتحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب انقطاع الشهيق والزفير في بداية النوم ومن ثم انقطاع النوم؟
- سؤال وجواب | الميراث الذي لم يقسم هل فيه زكاة
- سؤال وجواب | نزيف حاد في العين أدى إلى إغلاق الشبكية.
- سؤال وجواب | انتفاع المرتهِن بالأرض إلى أن يرجع الراهن القرض
- سؤال وجواب | لا عذر في ترك الصلاة لمن يرتكب الذنوب
- سؤال وجواب | عقوبة الجرائم التي تتصل بالشيكات
- سؤال وجواب | لا تسقط الصلاة عمن يعي تصرفاته
- سؤال وجواب | هل تبرأ ذمة من أسقطت عنه الدولة نصف ما سرق من أموالها
- سؤال وجواب | حكم من اشترى شيئا مسروقا ومن تُصدق عليه بشيء مسروق
- سؤال وجواب | لا تعجل على زوجتك قبل أن تقضي حاجتها
- سؤال وجواب | للمرأة أن تطلب من زوجها قضاء وطرها إن رأت ما أثارها
- سؤال وجواب | كيف أجعل زوجتي تثق بي؟
- سؤال وجواب | حكم استحباب الجماع أو كراهته في أوقات أو أيام معينة
- سؤال وجواب | حكم التداول بالخيارات الثنائية
- سؤال وجواب | العمولة التي تأخذها شركات تحويل الأموال ليست من الربا
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

في أغلب فتاواكم حفظكم الله وسدد خطاكم تقولون إن التعامل مع من أكثر أمواله حرام مكروه، وفي مرة أذكر أنكم قلتم أنه لا يجوز (فما أدري ما هو رأيكم في ذلك)، وما حكم التعامل مع من أكثر أمواله الحلال وفيها جزء قليل من الحرام (فهل هو مكروه)، وفي قولكم حفظكم الله أن التعامل مع من أغلب أمواله حرام هو الكراهة، فهل يترتب على هذه الكراهة شيء بحيث إن المال الذي أخذه منه يعتبر شبهة ويكون مالي ليس حلالا خالصا وبالتالي ينطبق على مالي كلام السلف من ذم المال الذي اكتسب من شبهة، وأنه أظن يحرم من إجابة الدعاء ويقسي القلب و.

و.

إلخ، وأنا أخشى أن أنميه في تجارة ثم بعد سنوات أبدأ أندم وأشك أن أموالي مشبوهة(على حسب رأي من يقول أن المال الذي ينمو من حرام فهو حرام)، وأخيراً أعتذر عن الإطالة وأشكركم على سعة صدركم وأدعو الله أن يوفقكم في هذا الطريق وهذا المنهج في الفتوي الذي يعرض الرأي الراجح ولا يهدر الآراء الأخرى التي تقبل الاختلاف (وهذا من أدب الاختلاف العملي) فأنتم قدوة في ذلك؟ وبالتوفيق..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالتعامل مع من أكثر ماله حرام مكروه ما لم تكن هناك حاجة فتزول الكراهة، وفي قول حرام، والذي نختاره هو القول الأول، والدليل عليه تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع اليهود وهم لا يجتنبون الربا والعقود المحرمة، قال السيوطي في الأشباه والنظائر: معاملة من أكثر ماله حرام إذا لم يعرف عينه لا يحرم في الأصح لكن يكره، وكذا الأخذ من عطايا السلطان إذا غلب الحرام في يده، كما قال في شرح المهذب: إن المشهور فيه الكراهة لا التحريم، خلافاً للغزالي.

انتهى.وقال الشيخ قليوبي رحمه الله في حاشيته: لا يحرم الأكل ولا المعاملة ولا أخذ الصدقة والهدية ممن أكثر ماله حرام إلا مما علم حرمته ولا يخفى الورع.

ومن ثم لا يحرم الأكل من المال الناتج عن معاملة من أكثر ماله حرام ولا تنميته ولا يمنع إجابة الدعاء أو يقسي القلب وإنما يحصل ذلك إذا كان في عين معاملة محرمة كأن تشتري منه شيئاً مسروقاً أو مغصوباً ونحو ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنا صغيرة أتضايق من كلام بعض عائلتي عني وأحب الجلوس لوحدي!
- سؤال وجواب | التحاليل ممتازة لكني مازلت أعاني من ألم حاد في البطن.
- سؤال وجواب | تغيرت بعد العقد واتهمتني بأني سحرتها!
- سؤال وجواب | مدى جواز انتفاع حائز الفوائد الربوية لنفسه ومن يعول
- سؤال وجواب | موقف الزوجة مما موَّلها زوجها من أموال مغتصبة
- سؤال وجواب | حكم بيع الشيك قبل أجله لقاء الخصم من قيمته
- سؤال وجواب | سفر المرأة بدون محرم للضرورة
- سؤال وجواب | حكم من شك هل دفع ثمن السلعة أم لا
- سؤال وجواب | اشترت فضة للحلية ولبستها مدة قصيرة ولم تزكها لسنوات طويلة
- سؤال وجواب | احترت في اختيار التخصص الدراسي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أرهقتني المعاصي، فكيف أغير حياتي وأبدل سيئاتي إلى حسنات؟
- سؤال وجواب | حكم بيع سيديات تحتوي على لعبة (باربي)
- سؤال وجواب | حكم التحويل عن طريق البنك بالعملة المحلية للدولار
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بعد التعرض لعاهة
- سؤال وجواب | طفلي عنيدٌ ومشاكس ويتلفظ بكلام غير لائق.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07