سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | انتفاع الفقير بما اكتسبه من الحرام بعد توبته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أعراض القولون . وهل هو من الأمراض التي لا تشفى نهائيا؟
- سؤال وجواب | أعاني ألماً شديداً في الأضلاع مع المشي وحمل الأشياء
- سؤال وجواب | ثبوت التدليس عن الحسن البصري مع إمامته وورعه
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة عمر التي فيها: "لعلّك رأيته في المسجدِ يهزُّ رأسَه قائمًا وقاعدًا"؟
- سؤال وجواب | عقد عليها وهي حامل من الزنا ويرفض الآن تجديد العقد
- سؤال وجواب | المقصود بالمرأة الثيب
- سؤال وجواب | الانتفاع بمال اليانصيب وغسيل الأموال
- سؤال وجواب | حكم قتل الخطأ
- سؤال وجواب | فتاة كلما أقدمت على أمر لا يتيسر هل يمكن أن يكون سحرا؟
- سؤال وجواب | حكم النكاح والطلاق على الورق بقصد الإقامة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | نهي من طال غيابه عن زوجته أن يأتيها فجأة
- سؤال وجواب | ما الذي يجب علي فعله في الوقاية من الحزام الناري؟
- سؤال وجواب | حصل لي تمزق في أربطة القدم وتعالجت، كيف أعرف أن الرباط التأم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في المنطقة الحساسة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | دخل بزوجته فوجدها ثيباً
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما الدليل من الكتاب والسنة علي قول شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن تابت هذه البغي وهذا الخَمَّار وكانوا فقراء جاز أن يصرف إليهم من هذا المال قدر حاجتهم، فإن كان يقدر أن يتجر أو يعمل صنعة كالنسج والغزل، أعطي ما يكون له رأس مال، وإن اقترضوا منه شيئا ليكتسبوا به كان أحسن؟.

انتهى من مجموع الفتاوى.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمال الحرام لكسبه إذا أخذه المحتاج ـ سواء كان هو المكتسب له أو لاـ كان حلالا عليه، فقد صار لوجود وصف الفقر والحاجة فيه مصرفا لهذا المال، قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ نقلا عن الغزالي في معرض كلامه عن المال الحرام والتوبة منه ما نصه: وإذا دفعه إلى الفقير لا يكون حراما على الفقير، بل يكون حلالا طيبا، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إذا كان فقيرا، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ منه قدر حاجته، لأنه ـ أيضا ـ فقير.

قال النووي معلقا على قول الغزالي: وهذا الذي قاله الغزالي في هذا الفرع ذكره آخرون من الأصحاب وهو كما قالوه.
وليس في هذا تعارض مع قوله عليه الصلاة والسلام: إنه لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به.

رواه الترمذي وغيره.

لعموم قوله تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ {البقرة: 173}.

والفقير إنما يأخذ لفقره وحاجته، فعلى ذلك يكون الحديث في حق غير الفقير، كما يتضح هذا من قول الغزالي السابق:وإذا دفعه إلى الفقير لا يكون حراما على الفقير، بل يكون حلالا طيبا.

وأما هل حصل في عهد الصحابة أن دفع مثل هذا المال الحرام إلى حائزه؟ فلم نقف على شيء من ذلك.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قتل الخطأ
- سؤال وجواب | فتاة كلما أقدمت على أمر لا يتيسر هل يمكن أن يكون سحرا؟
- سؤال وجواب | حكم النكاح والطلاق على الورق بقصد الإقامة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | نهي من طال غيابه عن زوجته أن يأتيها فجأة
- سؤال وجواب | ما الذي يجب علي فعله في الوقاية من الحزام الناري؟
- سؤال وجواب | حصل لي تمزق في أربطة القدم وتعالجت، كيف أعرف أن الرباط التأم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في المنطقة الحساسة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | دخل بزوجته فوجدها ثيباً
- سؤال وجواب | معنى التشهير لغة وشرعا
- سؤال وجواب | ماهي أعراض نقص الغدة الدرقية، وما أثرها غير النشط في الجسم؟
- سؤال وجواب | ما علاقة ارتفاع إنزيمات الكبد والتهاب القولون بنقص فيتامين [د]؟
- سؤال وجواب | تاب من السرقة وبقيت عنده ملابس اشتراها من مال مسروق
- سؤال وجواب | حكم القتل في حالة السكر
- سؤال وجواب | خروج المخاط بعد البراز بعد إجراء عملية شرخ شرجي
- سؤال وجواب | تزوج نصرانية بغير ولي ولا شهود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل