سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المشكوك في مصدره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب انقطاع الشهيق والزفير في بداية النوم ومن ثم انقطاع النوم؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الفراش إذا أصابه مني مختلط بمذي
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض جسدية وتحليلاتي سليمة، فهل السبب نفسي؟
- سؤال وجواب | ابن الزنى.حكمه.ونسبته ورعايته. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أصبت بالدوالي والبواسير الشديدة في الحمل وتمنعني من الحركة والجلوس.
- سؤال وجواب | وجهي نحيف جدا لدرجة جحوظ عينيّ، فساعدوني في زيادة وزني.
- سؤال وجواب | الكسل البصري في العين
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة ومن إجهاضات متكررة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | للمحرم أن يحلق أو يقص شعره بنفسه عند التحلل
- سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة وتساقط في الشعر ومن البواسير. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب رفيق درب لي. فهل يمكن علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم إخفاء الخطيبة عن خاطبها عيوبا في شخصيتها وطباعها
- سؤال وجواب | العمل في غير التخصص، أشعرني بعدم الارتياح والفشل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخاف من أن يعاودني الزكام مع حالة الخوف التي تصاحبة دائما، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع رسوم للبنك على خطابات الضمان
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

ما حكم أخذ مال مشكوك في مصدره؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلم تبين لنا ممن ستأخذ هذا المال، لكن هنالك قاعدة شرعية قررها شيخ الإسلام ابن تيمية في معاملة صاحب المال الحرام، أو من في ماله شبهة حيث قال: ما في الوجود من الأموال المغصوبة والمقبوضة بعقود لا تباح بالقبض إن عرفه المسلم اجتنبه، فمن علمت أنه سرق مالاً، أو خانه في أمانته، أو غصبه فأخذه من المغصوب قهراً بغير حق لم يجز لي أن آخذه منه لا بطريق الهبة ولا بطريق المعاوضة ولا وفاء عن أجرة ولا ثمن مبيع ولا وفاء عن قرض، فإن هذا عين مال ذلك المظلوم، وإن كان مجهول الحال فالمجهول كالمعدوم والأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكاً له إن ادعى أنه ملكه، فإذا لم أعلم حال ذلك المال الذي بيده بنيت الأمر على الأصل ثم إن كان ذلك الدرهم في نفس الأمر قد غصبه هو ولم أعلم أنا كنت جاهلاً بذلك، والمجهول كالمعدوم، لكن إن كان ذلك الرجل معروفاً بأن في ماله حراماً ترك معاملته ورعاً، وإن كان أكثر ماله حراماً ففيه نزاع بين العلماء، وأما المسلم المستور فلا شبهة في معاملته أصلاً، ومن ترك معاملته ورعاً كان قد ابتدع في الدين بدعة ما أنزل الله بها من سلطان.

انتهى بتصرف يسير من مجموع الفتاوى.وبناء عليه، فإن كانت الشبهة المذكورة غير قوية، أو كان صاحب المال له مصادر غير المشكوك فيه فلا حرج في معاملته وإن كانت شبهة الحرام قوية فالورع ترك معاملته وأخذ ماله، لما ورد في حديث النعمان بن بشير المتفق عليه: فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخاف من أن يعاودني الزكام مع حالة الخوف التي تصاحبة دائما، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع رسوم للبنك على خطابات الضمان
- سؤال وجواب | متلازمة النفق الرسغي . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل القلق يسبب آلام القلب؟
- سؤال وجواب | بسبب الاكتئاب كرهت حياتي وزاد وزني، فكيف أخرج من معاناتي؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفوائد البنوك بنية إخراج قدرها بعد ذلك
- سؤال وجواب | ضوابط التعامل مع شركات الاستثمار المالية
- سؤال وجواب | حكم تلبية وليمة بمناسبة بناء بيت تمَّ بقرض ربوي
- سؤال وجواب | أعاني من مرض البوليميا منذ الصغر، فهل هناك علاج يخلصني من تلك الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم إتيان الكهنة الكاذبين وتصديقهم فيما يقولون
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: لن أقربك حتى أموت
- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة سفر تجلب رهبان وراهبات
- سؤال وجواب | اختيار شيخ الإسلام فيمن حاز مالا حراما ثم تاب
- سؤال وجواب | لا تجوز المشاركة في بضاعة مشتراة من مال حرام
- سؤال وجواب | تسمية البنت باسم كرمة أو كرم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07