سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تعويض العامل عن إصابة العمل التي أدت إلى وفاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع وشراء الأسهم بالتقسيط
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بــــــ " مراد " .
- سؤال وجواب | ينعتوني بكلمة (غلبان) وهذه تضايقني حتى صرت أنفر ممن حولي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز شراء سيارة بالتقسيط عن طريق البنك
- سؤال وجواب | استخدام أدوات المدرسة لأغراض شخصية
- سؤال وجواب | تسجيل المبلغ عند تحويل العملات باسم المستلم في الدفاتر هل يعد قبضًا حكميّا؟
- سؤال وجواب | التغيرات السلوكية في الأجيال المتأخرة وأهم المؤثرات في ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة لحجز تذاكر السفر على شركات الطيران المختلفة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | لدي عدم انتظام في لون بشرتي، كيف أوحد لونها؟
- سؤال وجواب | نعيش في أوروبا والصيام يشكل خطورة على كلية زوجي. فهل يمكنه الإفطار ودفع الكفارة؟
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وأعاني من مرض السكر وارتجاع منوي، فانصحوني
- سؤال وجواب | التقابض في المصارفة شرط لصحتها
- سؤال وجواب | الشراء بالتقسيط له صورتان: محرمة ومباحة
- سؤال وجواب | ما حكم طلب التعويض عن الفصل التعسفي؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يجوز للعامل وفقاً لنصوص الشريعة الإسلامية الغراء الحصول على تعويض من صاحب العمل أم لا في حال إصابته أثناء عمله مما أدى إلى وفاته، وإذا كانت الإجابة بنعم هل يجوز ذلك أيضاً حتى ولو كان بسبب خطأ فاحش من العامل، وما هو رأي مقامكم الشخصي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كانت إصابة العامل نتيجة لتفريط صاحب العمل في توفير إجراءات السلامة والأمان المتعارف عليها، لتلافي أخطار العمل، لزمه تعويض العامل أو ورثته في حالة وفاته عن تلك الإصابة التي تسبب فيها، والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

رواه مالك.وما قرره أهل العلم من أن الضرر يزال، وأن المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً.

وراجع للمزيد حول هذا في الفتوى رقم: 9215.إما إذا لم تكن الإصابة نتيجة لتفريط صاحب العمل في توفير تلك الإجراءات فلا يلزمه تعويض العامل لعدم مسؤوليته حينئذ عن تلك الإصابة، وكذلك إذا كانت الإصابة نتيجة لخطأ فاحش من العامل، جاء في الإنصاف للمرداوي الحنبلي: إن أمر عاقلاً ينزل بئراً، أو يصعد شجرة، فهلك بذلك: لم يضمنه كما لو استأجره لذلك.

وننبه إلى أن الفتاوى والأحكام الشرعية لا تبنى على الآراء الشخصية إنما تبنى على الكتاب والسنة وأقوال العلماء في بيان ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التغيرات السلوكية في الأجيال المتأخرة وأهم المؤثرات في ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة لحجز تذاكر السفر على شركات الطيران المختلفة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | لدي عدم انتظام في لون بشرتي، كيف أوحد لونها؟
- سؤال وجواب | نعيش في أوروبا والصيام يشكل خطورة على كلية زوجي. فهل يمكنه الإفطار ودفع الكفارة؟
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وأعاني من مرض السكر وارتجاع منوي، فانصحوني
- سؤال وجواب | التقابض في المصارفة شرط لصحتها
- سؤال وجواب | الشراء بالتقسيط له صورتان: محرمة ومباحة
- سؤال وجواب | ما حكم طلب التعويض عن الفصل التعسفي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في فرقة أفراح إسلامية
- سؤال وجواب | كيف يفعل من صلى المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | شراء شقة بالتقسيط ودفع الإيجار عن المدة السابقة عند العجز عن السداد
- سؤال وجواب | طلق امرأة وظاهر منها قبل أن يعقد عليها ويريد أن يتزوجها!
- سؤال وجواب | الحلم الذي يراه النائم هل يعول عليه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل