سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التأجير للمسلم العاصي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لحمية في الأنف أدت إلى ضعف السمع
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من صداع دائم منذ عام .فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم توصيل النصارى إلى الكنائس
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام ضغط الدم المرتفع ومن الصداع المستمر. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير العقار لمستأجر جديد مع رغبة المؤجر والمستأجر الأول في تجديد العقد
- سؤال وجواب | تأجير (طاولة البيلياردو) بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | واجب من أخذ أجرة على عمل وقصر فيه
- سؤال وجواب | ظهر لدي الشارب مبكراً وكلما أحلقه يزداد كثافة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضعف الناحية الدينية في حياتي أثر على سعادتي ورزقي وراحتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم إجارة المسلم عند اليهود
- سؤال وجواب | حكم اقتناء مجسم لمبنى صممه ماسوني
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع التهاب الكلى واللوزتين
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع الشديد بعد الرنين المغناطيسي؟
- سؤال وجواب | حكم رسم صورة عضو منفرد من بدن الإنسان
- سؤال وجواب | أخو زوجها سيء وخطب فتاة ومنعها زوجها من ذكر عيوبه، فماذا يلزمها؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم الدين إذا كنت أؤجر شقة و لكن من الجائز أن يكون المستأجر يضع أمواله في بنك ربوي ويدفع لي الأجرة من هذه الأموال أو يكون شاربا للخمر أو يعمل أي عمل حرام ولكني لا أعلم؟ فهل في هذه الحالة حرام أن أوجر له مع العلم أنى لا أعلم عن حياته الشخصية و شكرا.

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان الشرع قد أذن في التعامل مع الكافر بيعا وشراء وإجارة، بالضوابط الشرعية مع ما هو عليه من الكفر، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

20380�

�فإنه من باب أولى جواز ذلك في حق المسلم ولو كان صاحب معصية، هذا من حيث حكم المسألة، وعلى هذا، فلا مانع شرعا من التأجير لكل مسلم مهما كان حاله، إلا أن يعلم أنه يستأجر المحل لمعصية كبيع خمر أو نحوه، أما فيما يتعلق بحكم الأجرة من حيث الحل أو الحرمة، فإنه ينظر في حال المستأجر، فإن كان كسبه من حلال صرف أو مشكوكا في حاله، فإنه لا حرج في أخذه منه، لأن الأصل في مال المسلم الحل، قال ابن تيمية في الفتاوى: والأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكا له إن ادعى أنه ملكه، إلى أن قال: فإذا لم أعلم حال ذلك المال الذي بيده، بنيت الأمر على الأصل.
وإن كان بعض المال حلالا والبعض الآخر حراما، جاز أخذ أجرة منه على الراجح.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرط وجوب الغسل من العادة السرية
- سؤال وجواب | أجريت جراحة تنظيف بجوار فتحة الشرج والألم مستمر
- سؤال وجواب | أشكو من الدوخة بعد تناول السكريات، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل سيأتي اليوم الذي أرتاح فيه من الوساوس؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل لقيمة الغداء وعدم صرفها في الأكل
- سؤال وجواب | حلمت بكابوس أصبت بعده بخوف ووسواس من الأمراض والموت!
- سؤال وجواب | تأتيني لقطات من الماضي وأتذكر أشياء بلا مناسبة، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من اشترطت أن يكون مهرها مالا أو عملا معينا وغشها الخاطب فيه أو لم يفعل طلبها
- سؤال وجواب | لا يملك المضارب الربح حتى يمكنه التصرف فيه
- سؤال وجواب | ما تشخيص وجود آلام القلب والصدر وأسفل البطن؟
- سؤال وجواب | لحمية في الأنف أدت إلى ضعف السمع
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من صداع دائم منذ عام .فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم توصيل النصارى إلى الكنائس
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام ضغط الدم المرتفع ومن الصداع المستمر. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير العقار لمستأجر جديد مع رغبة المؤجر والمستأجر الأول في تجديد العقد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل