سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأجور التي يأخذها العلماء والأئمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعراض كسر عظمة الأنف
- سؤال وجواب | أحوال خروج الزوجة من بيت زوجها بغير إذنه
- سؤال وجواب | مسافر والجمع بين الصلاتين أسهل له
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
- سؤال وجواب | عند التحدث بالفصل تعتريني كل أعراض الرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف من مال الدولة ليعوض عن أعباء العمل
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير السلبي والحزن والوساوس.
- سؤال وجواب | تحسنت بالعلاج ولكني أعاني من الصداع وضيق الصدر. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تخبر زميلاتها عن الوظائف المطروحة أم تكتم ذلك
- سؤال وجواب | محجبة وأريد نزع حجابي لعدم اقتناعي به!
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء لغلبة الشهوة
- سؤال وجواب | تغير سلوك والدي بعد تعرضه لجلطة.هل هذه الأدوية مناسبة؟
- سؤال وجواب | وسواس المرض والموت يلاحقاني. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحس بأني مفصولة عن الحياة وأعاني من الوساوس الكثيرة. ساعدوني
- سؤال وجواب | تعريف موجز بديانة الهندوس
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن كان الراتب الذي يدفع للعلماء والأئمة من بيت المال أو الأوقاف ونحو ذلك مما ليس مملوكًا لمعين، فلا خلاف في جوازه بين الفقهاء، وراجع لذلك الفتوى رقم:

25060�

� والفتوى رقم:

24295.


ويعتبر هذا الأجر مقابل حبس الإمام نفسه لهذا العمل أو تفرغه له، فإن كان بهذه النية فلا إشكال، أما إن كان بنية الأجرة على نفس عمل الإمامة أو الوعظ أو تعليم أمور الدين، وغيرها من القرب المحضة المتعدية النفع، فالصحيح أيضًا الجواز، لأدلة منهما حديث: إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله.

رواه البخاري.

وهذا هو مذهب المالكية والشافعية ومتأخري الحنفية، خلافًا للحنابلة ومتقدمي الحنفية الذين منعوا من ذلك.

والأولى ترك أخذ الأجرة، خاصة إن كانت من شخص معين هو الذي يُعلّم أو يحفظ القرآن.

قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : وفي هذا الحديث دليل لجواز كون الصداق تعليم القرآن، وجواز الاستئجار لتعليم القرآن، وكلاهما جائز عند الشافعي، وبه قال عطاء والحسن بن صالح ومالك وإسحاق وغيرهم، ومنعه جماعة منهم الزهري وأبو حنيفة، وهذا الحديث مع الحديث الصحيح: إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله يردان قول من منع ذلك.

ونقل القاضي عياض جواز الاستئجار لتعليم القرآن عن العلماء كافة سوى أبي حنيفة.

أما ما يأخذه من الراتب من الدولة أو الوقف لهذا الغرض، فإنه يدخل في ملكه يتصرف فيه كما يشاء، وله أن يدخر ما يزيد عن حاجته، أو يتصدق به، أو يرده إلى مصدره.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسافر والجمع بين الصلاتين أسهل له
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
- سؤال وجواب | عند التحدث بالفصل تعتريني كل أعراض الرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف من مال الدولة ليعوض عن أعباء العمل
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير السلبي والحزن والوساوس.
- سؤال وجواب | تحسنت بالعلاج ولكني أعاني من الصداع وضيق الصدر. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تخبر زميلاتها عن الوظائف المطروحة أم تكتم ذلك
- سؤال وجواب | محجبة وأريد نزع حجابي لعدم اقتناعي به!
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء لغلبة الشهوة
- سؤال وجواب | تغير سلوك والدي بعد تعرضه لجلطة.هل هذه الأدوية مناسبة؟
- سؤال وجواب | وسواس المرض والموت يلاحقاني. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحس بأني مفصولة عن الحياة وأعاني من الوساوس الكثيرة. ساعدوني
- سؤال وجواب | تعريف موجز بديانة الهندوس
- سؤال وجواب | أعاني من شعوري بأني أعيش في عالم آخر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب الضعف في كلا الزوجين، هل هناك علاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل