سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط استحقاق العامل للأجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حسن العلاقة بين والدتي و زوجتي، كيف أحافظ عليها؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف زوجي مع والديه الذين يتدخلان في حياتنا؟
- سؤال وجواب | دمعتي تنزل بسرعة وأتأثر بسهولة
- سؤال وجواب | ما الفرق بين مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وبين مرض اضطراب الفصام العاطفي؟
- سؤال وجواب | أريد أن تلتحق ابنتي بالمدرسة في المدينة، فكيف أقنع زوجي؟
- سؤال وجواب | لم أستطع التواصل مع زوجتي بعد سفري. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حساسية الشخصية وقلة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثم أرجعها ثم قال لها تعالي خذي حاجتك ثم طلقها
- سؤال وجواب | اتُّهِم الإمام باللحن بالقراءة فما صحة الصلوات الماضية؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع من تدبر لي المكائد وتشوه صورتي في العمل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل لصالح مقاول حصل على مشروعه بطريق غير شرعي
- سؤال وجواب | الدخول في عقد ربوي بنية عدم دفع الربا
- سؤال وجواب | هل يلزم زوجة الابن أن تزور أهل زوجها؟
- سؤال وجواب | مشكلتي هي التحسس من الناس ومن كلامهم، ساعدوني
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار غير عقلانية تجعلني أشك بمن حولي، فكيف أتخلص من ذلك؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

شخص يساعد صديقه كثيرا في متجره وهو فقير ويستحي أن يطلب منه المال فيأخذ خلسة دون علمه وحسب حاجته فما الحكم في ذلك مع العلم أنه يعمل معه كثيرا من الصباح إلى المساء وهو يأخذ حسب حاجته وما حكم المال الذي أخذه في السابق؟.

خلاصة الفتوى:إذا لم يكن هذا الشخص متعاقدا مع صديقه أو لم يكن عرف جار بأن من عمل ذلك العمل استحق على من عمل له أجرة فلا تحق له المطالبة بالأجرة أصلا ومن باب أولى أن يأخذها من دون علم صاحب العمل.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الشخص إذا عمل لغيره عملا فإنه لا يستحق الأجرة عليه إلا أن يكون قد اشترطها أو جرى بها عرف، وفي غير ذلك إنما يعتبر متطوعا بعمله.قال ابن قدامة في المغني: إذا دفع ثوبه إلى خياط أو قصار ليخيطه أو يقصره من غير عقد ولا شرط ولا تعويض بأجر, مثل أن يقول: خذ هذا فاعمله وأنا أعلم أنك إنما تعمل بأجر.

وكان الخياط والقصار منتصبين لذلك ففعلا ذلك فلهما الأجر.

وقال أصحاب الشافعي: لا أجر لهما; لأنهما فعلا ذلك من غير عوض جعل لهما فأشبه ما لو تبرعا بعمله.

ولنا أن العرف الجاري بذلك يقوم مقام القول.

فأما إن لم يكونا منتصبين لذلك لم يستحقا أجرا إلا بعقد أو شرط العوض أو تعويض به; لأنه لم يجر عرف يقوم مقام العقد.

فصار كما لو تبرع به أو عمله بغير إذن مالكه.

اهـ.وعليه، فإذا كان السائل لم يتعاقد مع صاحب المتجر على أجر، ولم يجر عرف به فإن أخذه للمال دون علم صاحبه يعتبر سرقة، ويجب عليه أن يتوب إلى الله منها، وأن يرد جميع ما كان قد أخذه من المال، أو يستحل منه صاحبه.وأما إن كان قد تعاقد مع صديقه على أجرة محددة، أو جرى العرف عند الناس أن كل من عمل لشخص هذا العمل يستحق عليه أجرة فله أن يطالبه بحقه، وليس في ذلك معرة؛ وإنما المعرة في أن يكتشف أنه كان يأخذ المال خلسة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحب لهجتي وأفتخر بها ولكن غيري يشعرني بالنقص، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم نشر البرامج المرفقة بالكراكات في المنتديات وغيرها
- سؤال وجواب | حكم الدراسة والمنحة لمن نالها بالواسطة
- سؤال وجواب | مقاطعة الأقارب بسبب الحسد. رؤية شرعية اجتماعية
- سؤال وجواب | تدهورت حالتي بعد أن كنت متفوقا ومجتهدا!
- سؤال وجواب | حكم العمل في معالجة النفايات الطبية
- سؤال وجواب | هل أخبر زوجي بأمر أقسمت ألا أبوح به؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة بدون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | الاحتفاظ بالحقوق ووضع الاسم هل يتنافى مع الإخلاص
- سؤال وجواب | نقد حماتي وابنتها ضيق علي عيشتي. كيف أعيش في صفاء؟
- سؤال وجواب | هل تنصحون بإزالة النمش بالليزر؟
- سؤال وجواب | طفلي هزيل جدا فهل هناك ما يساعد على زيادة وزنه بسرعة؟
- سؤال وجواب | كيف أضمن أن دعائي أقوى من القضاء؟
- سؤال وجواب | أمي طيبة وكريمة لكنها كثيرة الغيبة، فكيف أنصحها؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل للأجرة دون علم الموكلين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06