سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة في مقابل البحث عن عمل لآخر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء الوسيط لسلعة بعملة وبيعها بعملة مغايرة وأخذ الفارق
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة من قبل زواجي ولا زالت. رغم أخذي للجلوكوفاج
- سؤال وجواب | ما الذي يعين على الحفظ والنجاح؟
- سؤال وجواب | هل ستتكرر الولادة القيصرية في حملي الثاني؟
- سؤال وجواب | القطيعة بين الإخوة وذوي الأرحام أشد تحريما
- سؤال وجواب | ما سبب التهاب الأذن وعلاجه؟
- سؤال وجواب | العلاج الدوائي لذهاب أعراض القلق ثم عودتها من جديد
- سؤال وجواب | صرت أوسوس وأخاف من كل شيء حتى من سلاح زوجي!
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ في اللوزتين ولا يوجد بها ألم، هل تنصحوني بعملية؟
- سؤال وجواب | تزويج الرجل من أسلمت على يديه لنفسه بغير ولي مسلم
- سؤال وجواب | أصيب والدي بالشلل وضعف الذاكرة والأوهام نتيجة جلطة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلامٍ في الصدر وإرهاق شديد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم زراعة شعر للحاجبين
- سؤال وجواب | لا يجوز لك إسناد ذلك العمل إلى غيرك بأجر أو بدون أجر
- سؤال وجواب | الأسباب العضوية وغير العضوية للهبوط المفاجئ
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

الموضوع.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا مانع من أن يدفع الباحث عن العمل والذي سميته الطرف الثالث مبلغا من المال معلوما لمن يدله أو يوفر له فرصة عمل، ويكون ذلك من باب الجعالة.

جاء في كشاف القناع: والجعالة مشتقة من الجعل، بمعنى التسمية، لأن الجاعل يسمي الجعل لمن يعمل له العمل، أو من الجعل بمعنى الإيجاب يقال: جعلت له كذا أي أوجبت، ويسمى ما يعطاه الإنسان على أمر يفعله جعلا وجعالة وجعيلة.والأصل في مشروعيتها قوله تعالى: وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ {يوسف: 72}.وحديث اللديغ، وهي جعل شيء من المال معلوم كأجرة لمن يعمل عملا مباحا.

اهـ.فالمقصود أن المبلغ المعلوم الذي يدفعه الباحث عن عمل للشخص الذي يدله عليه جائز، لأنه مقابل عمل مباح، أما ما يأخذه الطرف الأول فينظر فيه، فإن كان هذا الشخص مسؤولا عن هذا القطاع الذي سيعمل فيه الطرف الثالث فلا يجوز له أخذ شيء مقابل تعيين الشخص المذكور، لأن هذا واجبه إن تقدم لهذا العمل كفؤ، فما يأخذه يكون رشوة لا جعالة، ولهذا جاء في الكتاب المذكور آنفا فيمن كانت بيده لقطة فإنه لا يجوز له أخذ جعل في حقه ليردها إلى مالكها، لأن رد اللقطة واجب شرعا في حقه.

قال في كشاف القناع: وإن كانت بيد إنسان فجعل له مالكها جعلا ليردها لم يبح له أخذه.وإذا لم يبح له أخذ شيء على هذا العمل لم يجز للطرف الثاني أن يكون وكيلا له في هذا العمل، وإذا لم يكن الطرف الأول مديرا ولا مسؤولا عن هذه الوظائف فحكمه حكم الطرف الثاني ولهما أن يقتسما الجعل حسب الاتفاق بينهما.ويشترط لجواز هذا العمل أن لا يكون فيه توظيف من لا يستحق على حساب من يستحق، فإن ذلك خيانة.

روى الحاكم في مستدركه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استعمل رجلا من عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين.

قال الحاكم: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من آلامٍ في الصدر وإرهاق شديد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم زراعة شعر للحاجبين
- سؤال وجواب | لا يجوز لك إسناد ذلك العمل إلى غيرك بأجر أو بدون أجر
- سؤال وجواب | الأسباب العضوية وغير العضوية للهبوط المفاجئ
- سؤال وجواب | تناولت أدوية تحتوي على الكورتيزون وأعاني من تسارع في نبضات القلب!
- سؤال وجواب | الجنب إذا أراد أن يعود للجماع
- سؤال وجواب | الطلقتان واقعتان
- سؤال وجواب | أحس دائماً بشيء عالق في بلعومي رغم استئصال اللوز
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التفكير في خطيبتي التي تركتني؟
- سؤال وجواب | دلوني على الأعشاب المقوية للذاكرة
- سؤال وجواب | خوفا من مشاكل الصداقة صرت وحيدة وكئيبة، فكيف أغيِّر حالتي؟
- سؤال وجواب | صحتي النفسية في تدهور، فكيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين (المغضوب عليهم) و (الضالين)
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى للتعامل مع الأخ المراهق
- سؤال وجواب | علاج من يفضل الاستمناء ولا يعاشر زوجته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل