سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | غرس الأرض وزرعها بغير إذن الوارث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فوائد الحج والعمرة
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية الجيوب الأنفية وأشعر بثقل في منطقة العنق!
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالحرقة والألم بعد الاحتلام؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت لي ولأحبابي لدرجة البكاء والهستيريا.
- سؤال وجواب | علاج كثرة الخمول وقلة الشهية عند الطفل
- سؤال وجواب | حديث موضوع في فضل التقاط الطعام الملقى على الأرض
- سؤال وجواب | لديه جنبية ومسدس فهل فيهما الزكاة ؟
- سؤال وجواب | عندي بروزٌ في الأضلاع، ما مدى تأثير الحمل على من هذا حاله؟
- سؤال وجواب | كيف أصبر على وفاة أبي، وأرضى بقضاء الله وقدره؟
- سؤال وجواب | هل أترك تخصصي الذي أحبه للاختلاط الذي فيه؟
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد إزالة الجبس بفترة طويلة هل يعتبر طبيعيا؟
- سؤال وجواب | حكم طول التغرب عن الزوجة والأولاد لغير حاجة
- سؤال وجواب | سرعة رفض الخطاب بسبب الخوف والهم
- سؤال وجواب | هل عملية استئصال الغضاريف تؤثر على ارتداء الحجاب؟
- سؤال وجواب | الدمامل المتقيحة التي تظهر دائماً في أنحاء متفرقة من الجسم
آخر تحديث منذ 3 ساعة
6 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحق الشرعي للأولاد وأمهم في تلك الأرض هو نصفها، ثمنه للأم والباقي للأولاد، لأن ذلك النصف هو نصيب المتوفى من تلك الأرض، وأما النصف الآخر فهو للعمتين أختي الميت، وقد بينا في الفتوى رقم:

35486

حكم تصرف أحد الورثة في نصيب الآخرين بإذنهم أو دونه.وخلاصة القول في ذلك أنه إذا كان سكوت العمتين لتلك الفترة وعدم مطالبتهما بحقهما وقيام الأبناء بالغرس في الأرض على مرأى ومسمع منهما ولم يكن لهما عذر في ذلك السكوت فإنه يعتبر إذنا ضمنيا باستخدامها، وبناء عليه، فلا بد من دفع قيمة الشجر الكائن بحقهما في الأرض إلا إذا تنازل الابنان وتركا المطالبة بالعوض عنه ، هذا على اعتبار أن سكوتهما إقرار وإذن.وأما إذا كان هنالك مانع من المطالبة بحقهما حياء أو عرفا فلا يعتبر سكوتهما إذنا، وبناء عليه فالقول قولهما، إما أن تدفعا قيمة الشجر ويبقى بأرضهما وتكون القيمة حينئذ قيمة شجر مجتث لا قائم كما قال العلماء، وإن شاءتا نزع الأولاد الشجر عن أرضهما فلهما ذلك، لأن فعل الأولاد يعتبر تعديا وتصرفا في حق الغير دون إذنه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:.

وليس لعرق ظالم حق.

أخرجه الترمذي وغيره، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله.

قال أبو عيسى والعمل على هذا الحديث عند بعض أهل العلم، والعرق الظالم هو الرجل يغرس في أرض غيره.وننبه الأبناء هنا إلى أنه لا ينبغي لهم أن يتنكروا لجميل العمتين، فقد سكنتا كل تلك الفترة ولم تطالبا بحق ولا ثمرة، والمغارسة تقتضي أن يأخذ صاحب الأرض نسبة من الثمرة، وهما لم تأخذا أية ثمرة فهي عرية منهما إن كانتا أذنتا أو تعد على حقهما إن كانتا لم تأذنا، وقد قال صلى الله عليه وسلم من صنع إليكم معروفا فكافئوه.

أخرجه أبو داود وغيره وصححه الألباني رحمه الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نظرة شرعية في مفهوم هذه العبارات
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ضاقت بي الدنيا بعد فقد والدي
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في التنفس ودقات قلبي متسارعة. ما تشيخصكم؟
- سؤال وجواب | أتعرض لعدوى البرد والأنفلونزا بسهولة، فكيف أقوي مناعتي؟
- سؤال وجواب | تزويج العمّ عند امتناع والد الفتاة والأخ من تزويجها من الكفء
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وحالة ذعر وخوف شديد، وأخشى من أن يكون قد عاد المس إلي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الإسهال المزمن، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحرقان تحت الجلد بالظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | في عمر الـ 14 والوسواس القهري يلازمني منذ 8 سنوات !
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه آية
- سؤال وجواب | معلومات ونصائح طبية عامة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي زميل لي، وشاب آخر عن طريق والديّ. من أختار؟
- سؤال وجواب | العفو عن التعزيرات المالية
- سؤال وجواب | عقوبة الاعتداء على حقوق المؤلفين والمخترعين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05