سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التراضي والصلح على بذل عوض مادي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وترفع صوتها وتتطاول علي. هل أتزوج عليها؟
- سؤال وجواب | أجر الصبر على سقوط الجنين ذي الرّوح
- سؤال وجواب | زوجتي لا تتزين لي كما أريد. هل أتزوج بأخرى؟
- سؤال وجواب | كيف أحتوي زوجي ليترك مشاهدة ما حرم الله ؟
- سؤال وجواب | معنى التوكل والتفويض والفرق بينهما
- سؤال وجواب | اهتمام الزوجة بتربية أبنائها ودراستهم على حساب حقوق الزوج ومتطلباته
- سؤال وجواب | هل قراءة القرآن بأحكام التجويد واجبة؟
- سؤال وجواب | ما يجب على الفور فتعلم أحكامه واجب على الفور
- سؤال وجواب | حكم دراسة مادة فيها مخالفة شرعية
- سؤال وجواب | هل يجوز للجنب أن يقرأ القرآن دون مس المصحف ؟
- سؤال وجواب | التواصل مع الأصدقاء الفسقة
- سؤال وجواب | أصلي وأتصدق ولكني أقع في المعاصي. أرشدوني
- سؤال وجواب | كيف السبيل إلى الزواج رغم ظروفي القاسية؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا تحب عمل البيت ونظافته. هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | مقاطعة العاصي الذي يأمر غيره بالمعصية
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

اعتدى 15 شخصا بالغون عاقلون علي في منزلي ليلاً بتاريخ(27/11/2008) وضربوني أمام زوجتي وأطفالي، وبعد أن أغمي علي جروني عبر ساحة منزلي أكثر من 30 مترا محاولين خطفي، وضربوا زوجتي وكشفوا غطاء رأسها وكسروا يدها كسراً بليغاً مع نزيف حاد اقتضى مكوثها في المستشفى 5 أيام، خرجت بعدها على مسؤوليتها الشخصية لتكون بين أطفالها، وبقيت عاجزة عن استعمال يدها لأكثر من 6 أشهر، وبقيت تحت العلاج الطبي سنة وأربعة أشهر، وضربوا زوجة أخي التي حاولت مساعدة زوجتي في تخليصي من أيديهم وكسروا يدها، وأصبت أنا من الاعتداء بكشوط ورضوض وارتجاج في المخ اقتضى مكوثي في المستشفى يوما وليلة، وخرجت على مسؤوليتي الشخصية لأرعى أطفالي لأن زوجتي بقيت في المستشفى، واعتقلتني الشرطة فور خروجي من المستشفى وسجنوني 3 أيام بناء على دعوى كاذبة تقدم فيها المعتدون بأنني ضربت قريبة لهم وعمها، واستعملوا واسطتهم لدى الشرطة لعمل ذلك، وبطلت هذه القضية بعد أن تبين للمحكمة لاحقاً أنني كنت في المستشفى في وقت اتهامهم لي، عُرف من المعتدين 10 أشخاص، وهرب المعتدون لحظة سماعهم لسيارات الشرطة والإسعاف، واستعمل المعتدون نفوذهم والرشوة للمسؤولين المتنفذين للتهرب من عقاب جريمتهم، ولم يقوموا بالإجراءات العشائرية المتعارف عليها في مثل هذه الحالات لإصلاح ما أفسدوه، ولما أخذت القضية مجراها في المحاكم وأيقنوا أنهم قد يسجنون بعثوا جاهة كريمة لأخذ عطوة إقرار واعتراف بالاعتداء لكي تقبل المحكمة كفالتهم، ودفعت الجاهة لنا 10 آلاف دينار أردني فراش عطوة، وقبلت المحكمة كفالتهم على أساس أنهم سائرون في إجراءات الصلح، وكان هذا قبل 11 شهرا على أن يجيؤوا للصلح بعد شهر، غير أنهم حينما تأجلت المحكمة أداروا ظهورهم لصك العطوة، ولم يحضروا لإتمام الصلح.

والآن بعد أن أخذت القضية مجراها في المحكمة واقتنع القاضي بجريمة المعتدين، وعلم أنهم لم يتموا الصلح أمر بسجن المعتدين على ذمة القضية، وطلب من كبرائهم أن يتموا إجراءات الصلح لكي يقبل كفالتهم.

وجاءت الجاهة السابقة ومعهم جاهة ثانية لكي نقبل منهم اعتذارهم على عدم إتمامهم للصلح وأن نقبل أن نستانف إجراءات الصلح العشائري لكي يتسنى لهم أن يخرجوا من سجنتهم المحكمة وهم 4 أشخاص من المعتدين من السجن الذي دخلوه قبل يوم واحد فقط.

سؤالي هو كم من المال يحق لي أن اُخسر هؤلاء المعتدين على جريمتهم واعتداءهم علينا حسب القضاء الإسلامي، لكي أسقط عن المعتدين حقنا الشخصي في قضية الاعتداء المنظورة أمام المحكمة، علماً بأنه إذا أسقطنا حقنا الشخصي لن يتم إدانة المعتدين ولا سجنهم.

وإن لم نفعل سيسجن كل واحد من العشرة المعتدين المعروفين مدة من سنة إلى 3 سنين، والجاهة ستحضر وتعطينا الحق على الآتي:-.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالفيصل في هذه المسألة ونحوها من قضايا المنازعات ومسائل الخصومات هو المحاكم الشرعية إن وجدت أو ما يقوم مقامها من الهيئات والمجالس في البلاد التي لا توجد بها محاكم شرعية، لكن من حيث الإجمال نقول لك إن الشريعة جاءت بحفظ حقوق الناس وصيانتها من الاعتداء وإباحة أخذ التعويض عن الضرر ومعاقبة الجاني بمثل إساءته وتعزيره وتأديبه.

ولكن يتعذر علينا هنا أن نقدر كم تستحق من التعويض فهذا مرده القاضي الشرعي المطلع على القضية بجميع تفاصيلها وراجع الفتاوى رقم: 9215،

100957

،

35535�

100303

.

فقد بينا خلالها جواز التعويض عن الضرر ومشروعية المطالبة به وأن ثمن الدواء وتكاليف العلاج ونحوها تكون على الجاني.

وأن الضرر المعنوي لا يجوز أخذ عوض مادي عنه، وغير ذلك من القضايا التي تضمنها السؤال.

لكن ننبه هنا على أنه لو تم التراضي والصلح على بذل عوض مادي سواء أكان نصف مليون أو غيره عما يوجب القصاص فلا حرج عليكم في قبوله والانتفاع به، ولو كان أكثر من الدية المقررة شرعا.

قال السرخسي في المبسوط قال الكاساني في بدائع الصنائع: فَدَلَّتْ الْآيَةُ أي قوله تعالى: فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ {البقرة: 178} على جَوَازِ الصُّلْحِ من الْقِصَاصِ على الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ.

انتهى منه بتصرف يسير.

جاء في المغني: ومتى صالح عما يوجب القصاص بأكثر من ديته أو أقل جاز.

اهـ.

فتبين من خلال ذلك جواز الصلح عن القصاص ببذل أكثر منه أو أقل حسب الاتفاق.

فلا جناح عليكم في قبول ما عرض عليكم للصلح وإبراء الجناة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بدوار دائم حتى وأنا جالس أو مستلق. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم هجر المسلم لأخيه لتضرره منه وذكر أسباب النفور من سماع القرآن
- سؤال وجواب | طريقة أهل العلم في التعلم والتعليم
- سؤال وجواب | الحكمة في إلهام الأنبياء رعي الغنم قبل النبوة
- سؤال وجواب | لا يسقط حق الزوجة في القسم إذا ذهبت إلى بيت أبويها بإذن زوجها
- سؤال وجواب | بم يأخذ المكلف عند تعارض الأدلة في الحكم الشرعي
- سؤال وجواب | هل في دراسة المواد غير المفيدة في التخصص مضيعة للوقت؟
- سؤال وجواب | اكتسبوا مالا من بيع الخمر ثم تابوا فماذا يصنعون
- سؤال وجواب | كل إنسان مكلف بتبليغ ما عنده من علم
- سؤال وجواب | زوجتي لا تتزين لي داخل المنزل بحجة الوضوء!
- سؤال وجواب | تعريف العصبة. وترتيبهم في ولاية النكاح
- سؤال وجواب | أفضل ما يبدأ به طالب العلم في حفظ الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | كيف أختار شريك الحياة؟
- سؤال وجواب | الإقامة سنة مؤكدة
- سؤال وجواب | لا يجوز التخلص من مشروب كحولي بإعطائه لغير مسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل