سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط جواز دخول وسيط في السَّلَم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
- سؤال وجواب | حكم ما يعطى للأجير من هدية أو عمولة أو بقشيش
- سؤال وجواب | لماذا بقي المصحف عند أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | الرشوة بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | تزويرُ إفادة تخرُّج للحصول على تَرْقِية، من الغش المحرم
- سؤال وجواب | المعايير الشرعية لحل الخلاف بين الزوجين، والحل الأمثل لمن حلف ألا يكلم زوجته ما لم تعتذر
- سؤال وجواب | الوساوس المتعلقة بذات الله وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم استخدام الرصاص المذاب لرقية المريض
- سؤال وجواب | هل الجنة والنار خلقتا للثقلين فقط
- سؤال وجواب | حكم تعهد الطالب بأن لا يدلي بأي معلومة عن أسئلة الاختبار لأحد
- سؤال وجواب | من الكفر العملي ما يُخرج من الملة ومنه مالا يُخرج منها
- سؤال وجواب | هدايا العمال لا تجوز إلا بإذن صاحب العمل
- سؤال وجواب | حكم نكاح الخامسة في عدة طلاق الرابعة
- سؤال وجواب | توقف نبض أحد التوأمين في الأسبوع التاسع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دوافع النجاح وتجاوز الفشل
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هل يجوز التوسط في البيع بالسلم؟ فبعض الناس يتعامل بهذه الطريقة: يطلب المشتري: 1000 فرخ صغير من الدجاج، من الوسيط، على أنه هو بائع الفراخ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأصل المسألة يعتمد على حكم بيع السلم في الحيوان، فقد منعه الحنفية، لأن الحيوان يختلف اختلافاً متبايناً في تقدير ماليته، فلا يمكن ضبطه.وأما الجمهور: فأجازوه، قياسا على صحة اقتراضه.قال المروزي في اختلاف الفقهاء: قال سفيان: يكره السلف في الحيوان، وهكذا قال أصحاب الرأي.

وقال مالك، وأهل المدينة: لا بأس بالسلف في الحيوان، وكذلك قال الشافعي، وأحمد.

اهـ.والأظهر هو الجواز.قال ابن قدامة في المغني: ظاهر المذهب، صحة السلم فيه، نص عليه، في رواية الأثرم.قال ابن المنذر: وممن روينا عنه أنه لا بأس بالسلم في الحيوان ابن مسعود، وابن عباس، وابن عمر، وسعيد بن المسيب، والحسن، والشعبي، ومجاهد، والزهري، والأوزاعي، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور، وحكاه الجوزجاني عن عطاء، والحكم، لأن أبا رافع قال: استسلف النبي صلى الله عليه وسلم من رجل بكرا.

رواه مسلم، وروى عبد الله بن عمرو بن العاص قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبتع البعير بالبعيرين، وبالأبعرة إلى مجيء الصدقة.

اهـ.وعلى القول بصحة السلم في الحيوان، فالمعاملة التي ذكرها السائل إنما تصح على شروط بيع السلم، ومنها: قبض كامل الثمن في مجلس العقد، ويكون ذلك عن طريق عقدين منفصلين: الأول بين المشتري والوسيط، والثاني بين الوسيط والبائع، ثم يوكل الوسيط البائع في توصيل الأفراخ للمشتري، وهو ما يعرف بالسلم الموازي.وراجع في ذلك الفتويين:

97413�

292327

.وعلى ذلك، فالذي يمنع صحة هذه المعاملة هو عدم تعجيل كامل الثمن في كل من العقدين المذكورين.

إذيجب أن يعجل المشتري الثمن للوسيط في مجلس عقدهما، ويجب أن يعجل الوسيط الثمن للبائع في مجلس عقدهما.

وأما ما ذكره السائل من منع ذلك بسبب شَبَهِهِ بتلقي الركبان، فلا يصح؛ لأن علة النهي عن تلقي الركبان هي التغرير بالبائع، أو الإضرار العام، وكلاهما مفقود في السلم، والسلم الموازي.قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الحسبة: ومن المنكرات تلقي السلع قبل أن تجيء إلى السوق، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، ‌لما ‌فيه ‌من ‌تغرير ‌البائع، فإنه لا يعرف السعر، فيشتري منه المشتري بدون القيمة، ولذلك أثبت النبي صلى الله عليه وسلم له الخيار إذا هبط إلى السوق.

اهـ.وقال الكاساني في بدائع الصنائع: هذا -يعني بيع متلقي السلع- إذا كان يضر بأهل البلد بأن كان أهله في جدب وقحط، فإن كان لا يضرهم لا بأس، وقال بعضهم: تفسيره هو أن يتلقاهم ‌فيشتري ‌منهم ‌بأرخص ‌من ‌سعر ‌البلد، وهم لا يعلمون سعر البلد، وهذا أيضا مكروه، سواء تضرر به أهل البلد أم لا؛ لأنه غرهم، والشراء جائز في الصورتين جميعا؛ لأن البيع مشروع في ذاته، والنهي في غيره، وهو الإضرار بالعامة على التفسير الأول، وتغرير أصحاب السلع على التفسير الثاني.

اهـ.وقال الدهلوي في حجة الله البالغة: أما تلقي الركبان، فهو أن يقدم ركب بتجارة، فيتلقاه رجل قبل أن يدخلوا البلد، ويعرفوا السعر، فيشتري منهم بأرخص من سعر البلد، وهذا ‌مظنة ‌ضرر ‌بالبائع، لأنه إن نزل بالسوق كان أغلى له، ولذلك كان له الخيار إذا عثر على الضرر، وضرر بالعامة، لأنه توجد في تلك التجارة حق أهل البلد جميعا، والمصلحة المدنية تقتضي أن يقدم الأحوج، فالأحوج، فإن استووا، سوى بينهم، أو أقرع، فاستئثار واحد منهم بالتلقي نوع من الظلم، وليس لهم الخيار، لأنه لم يفسد عليهم مالهم، وإنما منع ما كانوا يرجونه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أتناول البروزاك لخوفي الشديد منه، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رقية المصاب بالعين
- سؤال وجواب | دعوة الموظفين المدير لتناول الإفطار معهم هل يعتبر رشوة
- سؤال وجواب | حكم الحصول على معلومات من صديق للإجابة عن أمور لأجل الترقية
- سؤال وجواب | ما هي الاحتياطات اللازمة بعد الولاة المبكرة وموت الجنين؟
- سؤال وجواب | لا حق لك فيما وهبه لك أبوك ما لم تقبضه قبل موته
- سؤال وجواب | دم بعد البراز وحرارة بالبطن، فهل يدل على عدم نجاح العملية؟
- سؤال وجواب | زوجة الأب محرم لأبنائه وإن لم تنجب منه
- سؤال وجواب | نسب ولد الزنا والأحكام المترتبة عليه
- سؤال وجواب | الأدلة من القرآن والسنة على تأثير العين
- سؤال وجواب | أرباع القرآن الكريم. طولاً وقصراً
- سؤال وجواب | أنفر من الدراسة، وأشعر بألم في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب أن يرد لأخواته نصيبهن من ريع الاستثمار
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الرقبة والكتف والمعدة يصاحبها اكتئاب. بم تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أشكو من خروج الدم مع البراز فهل أنا مصابة بالشرخ الشرجي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل