سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حالات ضمان الوكيل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من رجع وطالب بحقه بعد أن تم التصدق به
- سؤال وجواب | تحسنت من الوساوس والرهاب مع البروزاك . هل أستمر عليه؟
- سؤال وجواب | حكم انتفاع المدرسين بالطعام الزائد عن حاجة الطلاب
- سؤال وجواب | الدعاء على الفتاة لفسخها الخطبة
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر دائم خصوصا بعد دخولي في الوظيفة
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة بعد المشاورة والاستخارة، فهل تتراجع؟
- سؤال وجواب | خبر منكر في اتهام عائشة بقتل عثمان وإرادة قتل علي رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ الساخر
- سؤال وجواب | استمرار عادة مص الأصابع عند بعض الأطفال
- سؤال وجواب | هل يجوز التصدق بالمبلغ المأخوذ بدون علم صاحبه
- سؤال وجواب | هل باستطاعتي استعمال مرهم نزع الشعر vet على الإبط؟
- سؤال وجواب | التصرف في الأمانة دون إذن المودع
- سؤال وجواب | وسواس الطهارة أتعبني كثيرا.
- سؤال وجواب | من شروط الاستثمار المباح
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووساوس وغازات في البطن.
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

سؤال بخصوص جزئيتين تحديداً، الأولى: أنا أعمل في فريق لتكنولوجيا المعلومات، وقمنا بعمل مسابقة تصوير وكانت الجائزة عبارة عن كاميرا رقمية، ولكن قمنا بوضع شرط للاشتراك وهو مبلغ زهيد من المال لكل مشترك، حيث كان الهدف من ذلك هو تجميع ثمن الجائزة وتغطية تكاليفها ومن ثم إعطاؤها للفائز، فهل هذا يعتبر نوعا من القمار أو ما شابه؟ وهل هنالك ذنب؟ وإن كان هنالك ذنب كيف يتم التكفير عنه؟ خصوصاً أننا لم نقم بتجميع الأموال ولم تكتمل المسابقة، ولكن لم يطالب أحد بأي من أمواله..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فحيث كان هناك اشتراك يدفع لدخول تلك المسابقة فهي قمار، حتى وإن كان المبلغ المدفوع زهيدا، وانظر الفتويين التالية أرقامهما:

43161�

44745�

� وإحالاتهما.

والواجب الآن التوبة من ذلك، ومن تمام التوبة رد أموال المشتركين إليهم.وبخصوص ما دفعته العضوة فإن كان على سبيل الهدية المحضة -كما يظهر من السؤال- ولم يكن ذلك بقصد المعاوضة أو الإثابة فلا يلزم رد ما دفعته إليها، بل لا تجوز لها المطالبة بذلك أصلا، وانظر الفتوى رقم:

72592.

وأما ثمن التذكرة التي وكلك صديقك بشرائها فلا يلزمك ضمان ثمنها له؛ حيث لم يكن منك تقصير ولا تفريط، والوكيل أمين، فلا يضمن إلا بالتعدي أو التفريط، قال في الغاية والتقريب لأبي شجاع: والوكيل أمين فيما يقبضه وفيما يصرفه، ولا يضمن إلا بالتفريط.

وجاء في كشاف القناع: والوكيل أمين لا ضمان عليه من ثمن ومثمن وغيرهما بغير تفريط ولا تعد.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ الساخر
- سؤال وجواب | استمرار عادة مص الأصابع عند بعض الأطفال
- سؤال وجواب | هل يجوز التصدق بالمبلغ المأخوذ بدون علم صاحبه
- سؤال وجواب | هل باستطاعتي استعمال مرهم نزع الشعر vet على الإبط؟
- سؤال وجواب | التصرف في الأمانة دون إذن المودع
- سؤال وجواب | وسواس الطهارة أتعبني كثيرا.
- سؤال وجواب | من شروط الاستثمار المباح
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووساوس وغازات في البطن.
- سؤال وجواب | أمر بعدة ابتلاءات، كيف أصلح علاقتي بربي وأجعله يرضى عني؟
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة للأم
- سؤال وجواب | حكم ادعاء المرض للمدين للحصول على الضمان الاجتماعي
- سؤال وجواب | ماذا يلزم الطبيب إن تسبب في وفاة المريض عن طريق دواء غير مناسب؟
- سؤال وجواب | أنا قلق، فقد أصبت بآلام جسدية مختلفة بعد لقاح كورونا>
- سؤال وجواب | أصاب بقلة الشهية عندما تكون عليّ مسؤولية ما!
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية تعتريها معوقات لا يمكن تجاوزها إلا بالدين والخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل