سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضابط ما يجب إعارته ويأثم من منعه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي كما كنت سابقًا؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الصدفية فهل ستشفى منها؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة بقصد الزواج ونتحدث مع بعض. فما نصيحتكم لنا
- سؤال وجواب | حكم من لم يحضر جنازة أخيه بسبب النوم
- سؤال وجواب | هل سيتمكن العلم من نقل الإنسان في لحظات آلاف الكيلومترات؟
- سؤال وجواب | أختي مريضة نفسيا وتتناول الدواء، فهل تخبر خطيبها بذلك؟
- سؤال وجواب | أخشى أن يكون الزواج تجارة نهايتها الفشل، أشيروا علي بنصحكم
- سؤال وجواب | هل أنا مريض بالرهاب الاجتماعي أم أني متوهم؟
- سؤال وجواب | انطوائي وأخاف، فهل عندي الفصام؟
- سؤال وجواب | وضوء من مس ذكره خطأ
- سؤال وجواب | لا بأس بالجمع بين الأدعية المأثورة وغيرها
- سؤال وجواب | حيرة الفتاة وترددها في القبول بالخطيب الجديد والتخلي عن الخاطب الأول لأنه عاطل عن العمل
- سؤال وجواب | تشخيص مرض الصدفية
- سؤال وجواب | حكم الضمان عند ضياع العارية
- سؤال وجواب | أحب العزلة وأتحدث مع نفسي وأريد أن أعود إنسانة طبيعية
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

أريد أن أعرف حكم هذا التصرف: إذا رفضت أن تستعمل أختي أدواتي الخاصة مثل اللاب توب- الحاسوب المحمول- مثلا، مع العلم أنها تمتلك واحدا، لكنها دائما تحب استعمال أدوات الآخرين، ولا ترضى بأشيائها.

فأحس أن لديها طمعا، واستغلالا لممتلكات الآخرين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنه لا إثم عليك إذا منعتها إعارة اللابتوب، ولا يعتبر هذا من منع الماعون الذي رهَّب الشرع منه.فقد ذكر أهل العلم أن ما تجب إعارته، ويأثم من منعه، هو: ما اضطر إليه المستعير، أو احتاج إليه حاجة ماسة.

وأما ما سوى ذلك، فلا يأثم من منعه.قال ابن رشد في المقدمات المُمَهِّدات: إعارة المتاع من عمل المعروف، وأخلاق المؤمنين، فينبغي للناس أن يتوارثوا ذلك فيما بينهم، ويتعاملوا به ولا يشحوا به ويمنعوه.

ومن منع ذلك وشحَّ به، فلا إثم عليه، ولا حرج؛ إلا أنه قد رغِب عن مكارم الأخلاق ومحمودها، واختار لئيمها ومذمومها.

لقول رسول الله -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس منه».والماعون الذي توعد الله على منعه في قوله -عز وجل-: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ} [الماعون: 4] {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ} [الماعون: 5] {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ} [الماعون: 6] {وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} [الماعون: 7]، إنما هو الزكاة المفروضة، هذا الذي ذهب إليه مالك -رَحِمَهُ الله ُ- وجمهور أهل العلم.وقد روي عن عبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، أنهما قالا هو: عارية متاع البيت الذي يتعاطاه الناس فيما بينهم من الفأس، والدلو، والحبل، والقدر، وأشباه ذلك.

اهـوقال البهوتي -رحمه الله - في "الروض المربع": ومن اضطر إلى نفع مال الغير، مع بقاء عينه: كثيابٍ لدفع برد، أو حَبْل ودلو لاستقاء ماء ونحوه؛ وجب بذله له، أي: لمن اضطر إليه، مجانا، مع عدم حاجته إليه؛ لأن الله -تعالى- ذمَّ على منعه بقوله: ويمنعون الماعون.

انتهى.وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله - في "الشرح الممتع": وقد تجب العارية أحيانا.

كإعارة شخص رداء يدفع به ضرر البرد، فهذه واجبة، فلو طلب منك شخص في برد شديد أن تعطيه رداء يلتحف به، وجب عليك أن تعطيه.وضابط ذلك: أنه متى توقف عليها إنقاذ معصوم؛ صارت واجبة.ومن ذلك عند كثير من العلماء إعارة المصاحف؛ لأن المصحف يجب أن يبذل لمن أراد أن يتعلم به.ومن ذلك ـ أيضاً ـ إعارة الكتب التي يحتاج إليها الناس، فتجب إعارتها.لكن يشترط في ذلك ضرورة المستعير، وعدم تضرر المعير؛ فلو قال المعير فيما إذا طلب منه استعارة مصحف: إني لو أعطيت هذا الرجل مصحفاً لأفسده، فإنه لا تجب عليه الإعارة، وكذلك لو قال: إن أعطيته الكتاب أفسده، فلا تجب الإعارة؛ لأن فيها ضرراً على المعير.

انتهى.

وراجعي -للمزيد في الماعون وحكم إعارته- الفتويين:

400573

،

53106.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالرهبة والارتباك عندما أضطر للتحدث مع الناس، هل هذا مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | إذا أسقطت الحامل جنينها بسبب منها أو بأمر الطبيب
- سؤال وجواب | ما هو المفصل، ومن أين تبدأ سوره؟
- سؤال وجواب | أشعر بفقد الثقة بالنفس والخوف من الناس وأنني إنسان مدمر وفاشل.
- سؤال وجواب | حكم دخول الحائض مكة للعمرة بدون إحرام وإحرامها من التنعيم بعد الطهر
- سؤال وجواب | هل تشقق الحلمة واحمرارها أثناء الاستحمام شيء خطير؟
- سؤال وجواب | وجه إدغام لام التعريف في حرف الشين دون الجيم
- سؤال وجواب | ينبني الحكم على حسب الإعطاء هل هو عارية أم هبة
- سؤال وجواب | زراعة الكلى ومكانها وحالات رفض الكلية وما يلزم المريض
- سؤال وجواب | المتمتع إذا اعتمر ورجع لبلده ثم عاد بعمرة ثانية
- سؤال وجواب | حكم فسخ القران بعد الوقوف بعرفة
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي قليلة وأعاتب نفسي كثيرًا. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم التهاون في الصلاة بسبب طول وقت العمل
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | محتارة بين خاطبين كلاهما على مستوى عال من الدين والخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل