سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الرجوع في العاريَّة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي كما كنت سابقًا؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الصدفية فهل ستشفى منها؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة بقصد الزواج ونتحدث مع بعض. فما نصيحتكم لنا
- سؤال وجواب | حكم من لم يحضر جنازة أخيه بسبب النوم
- سؤال وجواب | هل سيتمكن العلم من نقل الإنسان في لحظات آلاف الكيلومترات؟
- سؤال وجواب | أختي مريضة نفسيا وتتناول الدواء، فهل تخبر خطيبها بذلك؟
- سؤال وجواب | أخشى أن يكون الزواج تجارة نهايتها الفشل، أشيروا علي بنصحكم
- سؤال وجواب | هل أنا مريض بالرهاب الاجتماعي أم أني متوهم؟
- سؤال وجواب | انطوائي وأخاف، فهل عندي الفصام؟
- سؤال وجواب | وضوء من مس ذكره خطأ
- سؤال وجواب | لا بأس بالجمع بين الأدعية المأثورة وغيرها
- سؤال وجواب | حيرة الفتاة وترددها في القبول بالخطيب الجديد والتخلي عن الخاطب الأول لأنه عاطل عن العمل
- سؤال وجواب | تشخيص مرض الصدفية
- سؤال وجواب | حكم الضمان عند ضياع العارية
- سؤال وجواب | أحب العزلة وأتحدث مع نفسي وأريد أن أعود إنسانة طبيعية
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

لي ابن يكبر ابن أختي، فأعطيت ملابس ابني وقت صغره لابن أختي؛ لتستفيد منها وترجعها.

ولكني أقدمت على هذا العمل بدون استشارة زوجي فيما يمكنني إعطاؤه، وفيما لا يمكنني إعطاؤه..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأصل ألا تتصرفي في ملابس ولدك بالهبة أو الإعارة دون إذن زوجك، لكن ما دام زوجك قد علم وقال لك: لا بأس بتصرفك؛ فلا حرج إذًا، وراجعي الفتوى:

63868.

وما دمت قد أعطيت لهم الملابس على أن يرجعوها بعد الانتفاع بها؛ فهذه ليست هبة، ولكنها عاريّة، والرجوع في العاريّة جائز عند الجمهور، خلافًا للمالكية.قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وللمعير الرجوع في العارية أي وقت شاء، سواء كانت مطلقة أو مؤقتة، ما لم يأذن في شغله بشيء يتضرر بالرجوع فيه.

وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي، وقال مالك إن كانت مؤقتة، فليس له الرجوع قبل الوقت، وإن لم تؤقت له مدة، لزمه تركه مدة ينتفع بها في مثلها؛ لأن المعير قد ملكه المنفعة في مدة، وصارت العين في يده بعقد مباح، فلم يملك الرجوع فيها بغير اختيار المالك.

انتهى.فعلى قول الجمهور يجوز الرجوع في الإعارة، لكن الذي ننصح به عدم الرجوع في العارية، إبقاء للمودة، وقطعًا لطريق الشيطان في الإفساد بين الناس والنزغ بينهم.

ولو فرض أنّ هؤلاء الناس يحسدونكم؛ فالإحسان إليهم علاج للحسد.قال الغزالي -رحمه الله - في إحياء علوم الدين :.

بل المجاملة تكلفًا كانت أو طبعًا، تكسر سورة العداوة من الجانبين، وتقل مرغوبها وتعود القلوب التَّآلُفِ وَالتَّحَابِّ.

وَبِذَلِكَ تَسْتَرِيحُ الْقُلُوبُ مِنْ أَلَمِ الْحَسَدِ وَغَمِّ التَّبَاغُض.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالرهبة والارتباك عندما أضطر للتحدث مع الناس، هل هذا مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | إذا أسقطت الحامل جنينها بسبب منها أو بأمر الطبيب
- سؤال وجواب | ما هو المفصل، ومن أين تبدأ سوره؟
- سؤال وجواب | أشعر بفقد الثقة بالنفس والخوف من الناس وأنني إنسان مدمر وفاشل.
- سؤال وجواب | حكم دخول الحائض مكة للعمرة بدون إحرام وإحرامها من التنعيم بعد الطهر
- سؤال وجواب | هل تشقق الحلمة واحمرارها أثناء الاستحمام شيء خطير؟
- سؤال وجواب | وجه إدغام لام التعريف في حرف الشين دون الجيم
- سؤال وجواب | ينبني الحكم على حسب الإعطاء هل هو عارية أم هبة
- سؤال وجواب | زراعة الكلى ومكانها وحالات رفض الكلية وما يلزم المريض
- سؤال وجواب | المتمتع إذا اعتمر ورجع لبلده ثم عاد بعمرة ثانية
- سؤال وجواب | حكم فسخ القران بعد الوقوف بعرفة
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي قليلة وأعاتب نفسي كثيرًا. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم التهاون في الصلاة بسبب طول وقت العمل
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | محتارة بين خاطبين كلاهما على مستوى عال من الدين والخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل