سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تلف العارية في يد المستعير وإعارتها دون إذن صاحبها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم الارتياح أثناء التبول، ووجود طبقات من الجلد في الخصية. ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | البكاء المستمر عند بعض الأطفال
- سؤال وجواب | كيفية اتعامل مع كثرة بكاء الأطفال
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة والمشاغبة، كيف أتعامل معه وأجعله ناجحًا؟
- سؤال وجواب | مشكلة الغضب والعنف عند الأطفال الصغار وعلاجها؟
- سؤال وجواب | ابنتي وزنها قليل جدا بسبب قلة أكلها. فما الواجب فعله لها؟
- سؤال وجواب | قلق الافتراق عند الأطفال. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | كيف أمنع ابنتي من الاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | البكاء عند الأطفال
- سؤال وجواب | انظر إلى طفلك
- سؤال وجواب | أثر البيئة والقدوة على الطفل
- سؤال وجواب | ابني يعاني من صوت شخير في صدره. هل أنومه على مخدة مرتفعة؟
- سؤال وجواب | الطفل كثير الحركة
- سؤال وجواب | ما سبب تعلق الطفل الشديد بأمه؟
- سؤال وجواب | الشباب وعدم تحمل المسئولية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي مرتبط بالسؤال رقم:

2355568

اطلعوا على مقدمته من فضلكم:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما يتلف أو ينقص في يد المستعير من الشيء المستعار إذا كان بسبب استعمالٍ مأذونٍ به من صاحب العارية فلا ضمان عليه، كأن يستعير ثوباً فيبلى بسبب اللبس.

وأما إذا تلفت في غير الاستعمال المأذون به، فالمستعير ضامن، فرط أم لم يفرط، وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

65886�

38628�

105587

.والكتب إنما تستعار لقراءتها، فإذا كان العيب الذي حصل للغلاف بسبب استعماله في القراءة بطريقة معتادة، فلا ضمان على المستعير، ولا يلزمه أن يخبر المعير قبل ردها.

وأما لو كان التلف بسبب تفريط أو تعد في الاستعمال فإنه يضمن النقص أو التلف.وأما كتابة المستعير في الكتاب المستعار، فلا تجوز إلا بإذن المعير، وإلا فهي نوع من التعدي والتفريط في حفظ العارية، فإذا حصل ذلك لزم إخبار المعير لطلب العفو منه أو تعويضه.وأما إعارة المستعير إلى من يستعمل العارية كاستعماله، ففيه خلاف بين أهل العلم، مبناه على خلافهم في كون الإعارة هل تفيد تمليك المنفعة أو تفيد إباحتها؟ فمذهب المالكية والمختار من مذهب الحنفية أن إعارته صحيحة، حتى ولو قيد المعير الإعارة باستعمال المستعير بنفسه، لأن التقييد بما لا يختلف غير مفيد.

وعند الشافعية والحنابلة لا يجوز، كما جاء في (الموسوعة الفقهية).

والقول الثاني هو الراجح، وعليه فلا يجوز للمستعير أن يعير دون إذن المعير، فإن فعل لزمه إخباره وطلب العفو منه، لأنه يستحق بذلك أجرة المثل.جاء في (الموسوعة الفقهية): لو أعار المستعير الشيء فلمالك العارية أجر المثل.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | ابن أختي عنده صديد في أذنه ويبكي طوال اليوم . هل من علاج؟
- سؤال وجواب | ابنتي تقوم بأعمال غريبة ومزعجة. هل هذا من التوحد؟
- سؤال وجواب | ابني عصبي ويصرخ ويبكي ولا ينام!
- سؤال وجواب | متى أبدأ بإعطاء ابنتي الصغيرة الطعام؟ وماذا أعطيها؟
- سؤال وجواب | ابنتي كثيرا ما تستيقظ في الليل ولا تنام نوما متواصلا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | طفلي عنيد ولا يتأثر عندما أعاقبه، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الضغوطات النفسية وارتباطها بالوسواس القهري المتعلق بالطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | طفلتي لا تتناول من بعد المغرب إلا الماء، وتبكي وتستفرغ لو أكلت.
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وسبعة أبناء وإحدى عشرة بنتا، وادعى بعضهم أن له على الميت دينًا
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري في الصلاة والطهارة والنية. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب بكاء الطفل الكثير؟
- سؤال وجواب | هل يوجد تعارض بين الاجتهاد والمثابرة في العبادة وبين حديث (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل) ؟
- سؤال وجواب | طفلتي عنيدة وعدوانية. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | جمع القرآن وترتيب آياته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل