سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا حرج في قطع المساويك داخل الحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أنا مصاب بسرطان القولون؟
- سؤال وجواب | ابنتي تلعب ألعاب الصبيان وتحب اللون الأزرق
- سؤال وجواب | انظر إلى طفلك
- سؤال وجواب | الانتفاع بالكتب بغير إذن مالكها
- سؤال وجواب | تزوج نصرانية ثم وجدها تؤمن بعقيدة وثنية
- سؤال وجواب | إشكالات لا تمنع دراسة الصيدلة
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة والمشاغبة، كيف أتعامل معه وأجعله ناجحًا؟
- سؤال وجواب | الانحراف اليسير عن القبلة، وتوسط الإمام بالنسبة للصف
- سؤال وجواب | أعاني من خروج قطرات من البول بعد خروجي من الحمام، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كيفية البدء بقوله تعالى: ليقضوا، ليقطع
- سؤال وجواب | منذ أكثر من ثلاثة أعوام وأنا أعاني من الصداع، فما سببه؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع عصبية ابني وعمره سنة وخمسة أشهر؟
- سؤال وجواب | يراسلني شاب خلوق على النت فهل أستمر بالتواصل معه؟
- سؤال وجواب | ابني الصغير كثير العصبية. فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | تقام صلاة الفجر في مساجد بلدهم قبل وقتها ، فماذا يفعلون ؟.
آخر تحديث منذ 3 يوم
1 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي حول شجر مكة حيث إني بحثت ولم أجد في كتب الفقه ضالتي حيث إن أخي قطع لنا مساويك من إحدى الجبال داخل الحرم فقال لنا بعض الناس إن هذا حرام؟ فما هو ردكم وهل يجوز أكل ثمار ما نبت بدون تدخل الإنسان؟ وما الفرق بينه وبين المسواك؟ وما هي الكفارة إن وجد؟ وما هي كفارة من داس قطة بالسيارة في الحرم؟أفتونا جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن قطع المساويك داخل الحرم ليس مما نهي عنه، وكذا الثمرة المذكورة.

روى ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أن الله حرم مكة، فلم تحل لأحد قبلي، ولا تحل لأحد بعدي، وإنما أحلت لي ساعة من نهار، لا يختلى خلاها، ولا يعضد شجرها، ولا ينفر صيدها، ولا تلتقظ لقطتها إلا لمعروف، قال العباس: إلا الاذخر يا رسول الله لصناعتنا وقبورنا.

قال: إلا الاذخر" متفق عليه.

وكذلك يستثنى السنا والسواك والعصا، وما قصد السكنى بموضعه، وما قطع لإصلاح الحوائط.

انظر الدردير على مختصر خليل في فقه الإمام مالك.

أما القطة، فليس في قتلها شيء على ما صحح.

يقول ابن قدامة في المغنى: واختلفت الروايات في السنور أهليا كان أو وحشياً، والصحيح أنه لا جزاء فيه، وهو اختيار القاضي، لأنه سبع وليس بمأكول، وقال الثوري وإسحاق في الوحشي حكومة، ولا شيء في الأهلي لأن الصيد ما كان وحشياً.

(ج3 ص 529).والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصيحة لمن تعقّدت أموره عند إرادة الزواج من المسلِمة وتسهلت مع النصرانية
- سؤال وجواب | حسن الظن بالله يخفف الآلام والمصاعب
- سؤال وجواب | وقت هداية إبراهيم عليه السلام للإسلام
- سؤال وجواب | حائرة بين من تقدم لي وبين من وعدني بالزواج.
- سؤال وجواب | مدى فائدة دواء توفرانيل لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال
- سؤال وجواب | الوساوس أضاعت وقتي الدراسي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالاختناق عند الكلام؟
- سؤال وجواب | أنا شاب حزين لأني ليس لدي أصدقاء.
- سؤال وجواب | أول إنسان أصابه الشيب
- سؤال وجواب | الصلاة بالثوب الأبيض من غير سراويل
- سؤال وجواب | أوجاع الأرداف والأفخاذ وبروز كتلة تحت جلد المرفق والظهر
- سؤال وجواب | المقيم لا يجمع بين الصلاتين من غير عذر شرعي
- سؤال وجواب | تفسير قول نبي الله إبراهيم:
- سؤال وجواب | تريد أن تؤخّر لبس النقاب حتى ترجّح بين أقوال أهل العلم في حكمه!
- سؤال وجواب | عدم الارتياح أثناء التبول، ووجود طبقات من الجلد في الخصية. ما السبب وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل