سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ضمان العارية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شاب أحبني للزواج وأمه رفضت، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة كلها للزوج لغارم
- سؤال وجواب | أعاني من تهيج القولون وكثرة الغازات، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من سواد الركبة وانكماشها وقشرة الشعر بكثرة. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أحكام ما يستعيره الجيران من بعضهم
- سؤال وجواب | زراعة الكلى ومكانها وحالات رفض الكلية وما يلزم المريض
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة لتناول دواء (الابليفاي)؟
- سؤال وجواب | ما هي أكثر مدة للنفاس؟
- سؤال وجواب | قصر المنفصل في رواية قالون عن نافع
- سؤال وجواب | أصبحت غير اجتماعية وأحس بضيق وتوتر، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل السبب في عدم زواجي ووظيفتي طريقة المشي التي أمشي بها؟
- سؤال وجواب | حكم جعل منحة الوفاة الممنوحة من الدولة في بناء مسجد
- سؤال وجواب | الكل يراني إنسانة مملة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شبهة حول علة التيسير في أوجه القراءات والرد عليها
- سؤال وجواب | غياب الطموح وضعف المادة جعلني أفكر في فسخ الخطبة
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

لقد أعرت حليا من ذهب -حزاما ذهبيا- إلى ابنة خالتي عندما تزوجت، وذلك بطلب من خالتي، لكنه سرق منها أثناء العرس؛ فغضبت منها كثيرا واعتبرت ذلك تقصيرا في حفظ الأمانة، خاصة أن الحلي ثمين جدا، ولا يمكنني تعويضه.

فوعدتني ابنة خالتي بالتعويض، وفعلا عوضتني بحلي يشبهه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن وجوب ضمان العارية إذا تلفت أو ضاعت، وهي في يد المستعير، مختلف فيه بين أهل العلم.فروي عن ابن عباس وأبي هريرة -رضي الله عنهم- وهو مذهب أحمد والشافعي وإسحاق وعطاء، وجوب ضمانها على المستعير، سواء أتعدى في الاستعمال والحفظ، أم لم يتعد فيهما.

وذهب الثوري وأبو حنيفة ومالك والأوزاعي، وهو قول الحسن والنخعي والشعبي وعمر بن عبد العزيز إلى أنه لا يجب ضمانها إلا بالتعدي.

والراجح -والله أعلم- هو المذهب الأول؛ لما رواه أبو داود عن صفوان بن أمية أن النبي صلى الله عليه وسلم استعار منه أدرعاً يوم حنين، فقال أغصباً يا محمد؟ قال: "بل عارية مضمونة".

ولما رواه أبو داود والترمذي عن سمرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.ولأنه كما قال ابن قدامة في المغني: أخذ ملك غيره لنفع نفسه منفرداً بنفعه من غير استحقاق، ولا إذن في الإتلاف، فكان مضموناً، كالغصب، والمأخوذ على وجه السوم.

انتهى.

وعليه؛ فلا حرج عليك فيما أخذت من ابنة خالتك مقابل ذهبك، فإن هذا حق لك.

ولكن لا تجوز القطيعة بينكما، فإن قطيعة الرحم من أكبر الذنوب، وبادري أنت بالإحسان إليهم والزيارة لهم، ولو كانت القطيعة من قِبَلِهم.

وانظري الفتوى: 4417.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | على وشك الطلاق وتقدم لخطبتي رجل آخر فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | لا ينصح شباب اليوم بنكاح الكتابيات لهذه الاعتبارات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحالة القلقية والتجنبية والانطوائية؟
- سؤال وجواب | لاحظت تدلياً في الشفة السفلى عند الكلام، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مخالفة خلف العاشر لشيخه عن اختيار وترجيح لقراءات متواترة
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة معروفة بين غسيل الكلى ونسبة السكر في الدم؟
- سؤال وجواب | شعوري الوحدة والعزلة في الغربة، جعلني أهمل دراستي
- سؤال وجواب | هل أعراض البرد وارتفاع الحرارة يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين صحيح المنقول وصريح المعقول
- سؤال وجواب | لا يلزم الطالب حمل حقيبة المعلم للدلالة على احترامه له
- سؤال وجواب | ما هي النتائج المترتبة على إيقاف الدواء دون استشارة طبية؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية وحالات الخوف؟
- سؤال وجواب | أعيش في عزلة رغم رغبتي في الحصول على أصدقاء، فكيف السبيل؟
- سؤال وجواب | أفادني دواء دوستنيكس ولكنه غالي الثمن، فهل من دواء أرخص سعراً؟
- سؤال وجواب | حديث أصدقائي عن الفتاة التي أنوي خطبتها جعلني أتردد في ذلك، ما رأيكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل