سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام ما يستعيره الجيران من بعضهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستخارة مستحبة ولو في أمر ظهر خيره.
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الحلف بالله على المصحف طهارة الحالف عند مسه
- سؤال وجواب | شبهة حول الإعجاز العلمي في القرآن وجوابها
- سؤال وجواب | حكم العمرة بمال أخذ هبة من غير مسلم
- سؤال وجواب | الترهيب من علاقة المرأة بالأجنبي عنها
- سؤال وجواب | تشرع التلبية بعد الإحرام
- سؤال وجواب | حيرة الفتاة وترددها في القبول بالخطيب الجديد والتخلي عن الخاطب الأول لأنه عاطل عن العمل
- سؤال وجواب | الأدلة على نجاسة لعاب الكلب والخنزير والبول والبراز
- سؤال وجواب | من مناقب طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه .
- سؤال وجواب | الطفل كثير الحركة
- سؤال وجواب | حكم التلبية الجماعية
- سؤال وجواب | بعد سماعي لخبر وفاة تغيرت أحوالي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يريد أهل الزوج من ابنهم تطليق زوجته وهو لا يرغب في ذلك
- سؤال وجواب | لا حرج في التسبيح بـ: سبحان العظيم وبحمده، سبحان الملك وبحمده.
- سؤال وجواب | تشققات اللسان هل هي أمر طبيعي؟ وما علاجها؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

جارتي دائما تطلب مني شيئا باسم الإعارة مثلا أعيريني خبزاً أو أعيريني بيضاً .إلخ وبعدها لا تعيد ما تأخذه بل تستمر في الطلب وبنفس الأسلوب وحصل هذا عشرات المرات مع العلم بأن الحالة المادية لنا ولهم نفس الشيء.

سؤالي 1- هل تأثم هي لطلبها باسم الإعارة وعدم إرجاعها لما تأخذه؟2- هل علي أخذ إذن زوجي قبل إعطائها شيئاً من البيت؟3ـ هل يعتبر ذنباً علي إذا ما قلت لها ليس عندي وأنا في الحقيقة عندي حفاظا على مال زوجي؟مع الإشارة إلى أن السوق قريبة جدا منا وزوجها إما في البيت أو لاهٍ مع أصدقائه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن ما تأخذه جارتك منك إما أن يكون مما ينتفع به ويبقى أصله فهذا يسمى عارية، ويجب على المستعير رد ما استعاره؛ لقول الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء:58].ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : أد الأمانة إلى من ائتمنك.

رواه أبو داود والترمذي وصححه الحاكم وحسنه.وإما أن يكون مما يتلف بالاستعمال فهذا يسمى قرضاًَ، ويجب التعجيل بقضائه؛ لما ثبت في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله.

أما ما ذكرته من إعطائك بدون استئذان زوجك فلا يجوز لك أخذ أي شيء من ماله بغير إذنه إلا إذا كان ما يعطيك لا يكفيك وولدك، فحينئذ تأخذين بالمعروف لقول النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة حين قالت له إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني من النفقة ما يكفيني وولدي: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف.

متفق عليه.أو كانت أشياء حقيرة جرى العرف بأن النساء يتصرفن فيها بدون استئذان أزواجهن.

وأما كذبك عليها فيمكنك أن تُعَرِّضي إذا كانت طلبات هذه المرأة تضر بكم لأن في المعاريض مندوحة عن الكذب.وراجعي في المعاريض الجواب رقم: 7758.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الرجوع في العاريَّة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس النقاب معكوسًا؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: إن الله لا يحب الفحش والتفحش
- سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي كما كنت سابقًا؟
- سؤال وجواب | لا ينعقد الإحرام إلا بالنية
- سؤال وجواب | الإعجاز في استعمال القرآن الضياء للشمس والنور للقمر
- سؤال وجواب | حديث أصدقائي عن الفتاة التي أنوي خطبتها جعلني أتردد في ذلك، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | لا يصير الماء مستعملا إلا بعد انفصاله عن البدن
- سؤال وجواب | زوجتي خلعت ضرس العقل لكنها ما زالت تتألم بشدة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة القرآن على أعلى القدم دون مداد للوقاية من السحر
- سؤال وجواب | هل أتقدم لفتاة أعجبت بها لكن سبقني لها خاطب آخر؟
- سؤال وجواب | المسلم لا يخطب على خطبة أخيه
- سؤال وجواب | يمنعها من زيارة أختها لأن زوجها على عقيدة مخالفة
- سؤال وجواب | كون أجساد الشهداء لا تتغير لم يرد به دليل
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير البول وما يسببه لي من إزعاج.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل