سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شراء شاة من قطيع دون تعيينها ووصفها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يضمن المؤتمن إذا ضاعت منه النقود
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار بأن أعمالي فيها رياء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وقع على ثلاث ورقات مكتوب فيها الطلاق فهل بانت منه زوجته؟
- سؤال وجواب | تحادث الخاطبين لغير حاجة باب فتنة
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في الأمانات المتأخرة
- سؤال وجواب | يوازن الزوج بين إنفاقه على أمه وزوجه وولده والادخار
- سؤال وجواب | الإنفاق على الزوجة والأخت
- سؤال وجواب | ضمان قيمة المأخوذ بغير حق وقت أخذه
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف حاجيات زائدة من الشركة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط تقاضي الضامن أجرا أو عوضا على معاملة مرابحة
- سؤال وجواب | النزيف بعد إبرة منع الحمل الناتج عن اضطرابات هرمونية
- سؤال وجواب | شرح حديث الرعد في ضوء معطيات الدين والعلم
- سؤال وجواب | أخي يعاني من صعوبات التعلم ولا يعتمد على نفسه، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | السبيل القويم للزواج هو التقدم لأهل الفتاة لطلبها منهم
- سؤال وجواب | ابني عاق ويؤذيني بتصرفاته، فكيف أتعامل معه؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

سؤالي هو: والدتي لديها ثلاث نعاج، فأردتُ شراء واحدة، فباعتني برخص عن السوق، لكن هذه النعاج عند أخيها (خالي)، لأنهُ صاحب غنم ولم أرها، ولم نحددها، وأخوها لا يدري بذلك، وهذا البيع تم منذ تقريباً ستة أشهر، والآن أخبروها أن واحدة منها ولدت خروفًا.

فقلت لها: هل هذه نعجتي؟ فقالت: لا، إذا ولدت الأخرى فهي لك، ففطنت أن ذلك يدخل في حكم بيع الغرر (لأنني اشتريت ولم أر النعجة)، رغم أننا كنا غافلين عن ذلك، فأخبرتها بذلك، فقالت: دعنا نذهب، ونحدد إحداها، فذهبنا فحددنا واحدة منها، لكن على نفس السعر الذي تبايعنا عليه منذ تقريباً ستة أشهر.

فما حكم هذا البيع؟ وإذا كان حرامًا فماذا نفعل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمن شروط صحة البيع أن يكون المبيع معلوماً للمتعاقدين (البائع والمشتري) برؤيته، أو بوصفه وصفاً يقوم مقام الرؤية في تمييزه، وأما بيع نعجة من نعاج دون تعيينها، أو وصفها وصفًا يزيل الجهالة، ويحددها، فلا يصح.قال ابن قدامة -رحمه الله - في الكافي: (ولا يجوز.

بيع شاة من قطيع، ولا ثوب من أثواب .لأنه غرر، فيدخل في الخبر، ولأنه يختلف فيفضي إلى التنازع).وقال البهوتي في دقائق أولي النهى ممزوجًا بالمنتهى: (ولا يصح بيع ما لم يعين .كشاة من قطيع، وكشجرة من بستان؛ لما فيه من الجهالة، والغرر ولو تساوت قيمهم) انتهى منه بتصرف يسير.وعليه؛ فالعقد الأول لا يصح، ولا عبرة به، لكن ما دمتما قد حددتما النعجة، وتراضيتما على الثمن القديم أن يكون ثمنًا لها، فيصح البيع الثاني ولو كان الثمن هو نفس الثمن الأول؛ إذ لا يلزم أن يكون السعر حسب قيمتها يوم العقد، بل المعتبر ما يتم التراضي عليه بين البائع والمشتري.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخي يعاني من صعوبات التعلم ولا يعتمد على نفسه، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | السبيل القويم للزواج هو التقدم لأهل الفتاة لطلبها منهم
- سؤال وجواب | ابني عاق ويؤذيني بتصرفاته، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | كيف يستسمح من كان يقطف الثمر من البيوت
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النسيان. فما الحل؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب لكني مترددة ولا أشعر بالراحة!
- سؤال وجواب | حكم تضمين الصيدلاني قيمة الأدوية الفاسدة
- سؤال وجواب | قول أهل العلم في ضمان العارية إذا ضاعت أو تلفت
- سؤال وجواب | إقراض أموال الجمعيات الخيرية بدون وَجهِ حقٍّ تَعدٍّ، يُلْحِق الإثم، ويوجب الضمان
- سؤال وجواب | كيف ننقذ شباب الأمة من أن يقعوا فريسة لأعداء هذا الدين العظيم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في قبول الخاطب الثاني ما دمت لم توافقي على الخاطب الأول
- سؤال وجواب | رغم استخدام ما يلزم إلا أن رائحة العرق ما زالت موجودة!
- سؤال وجواب | اشتراط ضمان أخي المضارِب لرأس مال العميل
- سؤال وجواب | ما يخلفه الميت فهو لورثته
- سؤال وجواب | حكم مباشرة العمل بغير المسمى الوظيفي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل