سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم بيع (اللايكات) الإعجابات والمال المكتسب منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إنفاق الأب على زواج ابنته من قرض ربوي
- سؤال وجواب | هل الكتل المتحركة في الثدي عبارة عن أنسجة طبيعية أم هي أورام سرطانية؟
- سؤال وجواب | أمر بعدة ابتلاءات، كيف أصلح علاقتي بربي وأجعله يرضى عني؟
- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك المزمن لمرضى السرطان؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأريد الزواج بها، ما توجيهكم لنا؟
- سؤال وجواب | من فرط منكما أو تعدى فعليه الضمان
- سؤال وجواب | مسائل في الضمان والتعويض
- سؤال وجواب | ينكرون عليه تطبيق السنَّة ويدَّعون أنها تفرق المسلمين !
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة بدار العجزة
- سؤال وجواب | كلما أحسست بشيء في القلب أتاني شعور بدنو الأجل، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي خيال ووهم بأن هناك أشياء تتقدم نحوي ثم تختفي
- سؤال وجواب | ضعف لدي الانتصاب بشكل مفاجئ، ما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بالعطش والجوع المستمر من أعراض السكري؟
- سؤال وجواب | كيف أحكم عقلي ولا أنقاد وراء عواطفي التي توقعني في الأخطاء؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

‏أنا من مصر، أعيش في الأردن، وأبلغ ‏من العمر 18 عاماً، أود أن أعرف الحكم الشرعي: حرام أو حلال ‏ولماذا وما الدليل على ذلك فيما يلي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمعاملة المذكورة لا تجوز؛ لكون بيع الإعجابات (اللايكات ) محض غش وخداع، فمشتريها يظهر لغيره أن متابعيه كثر، والواقع ليس كذلك، وهذا داخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم: المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.

رواه مسلم.

وقوله أيضاً: من غشنا فليس منا.

رواه مسلم.ثم إن في ذلك أيضاً بيع لما لا يملك، وهو محرم منهي عنه شرعاً، ولا يجوز فعله؛ لما رواه أصحاب السنن، وصححه الألباني عن حكيم بن حزام -رضي الله عنه- قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يأتيني الرجل يسألني من البيع ما ليس عندي، أبتاع له من السوق ثم أبيعه؟ قال: لا تبع ما ليس عندك.

وعليه، فهي ظلمات بعضها فوق بعض، والواجب الكف عنها.وما كسبته منها يعتبر كسباً خبيثاً، محرماً، فتخلص منه بصرفه في مصالح المسلمين، ودفعه للفقراء والمساكين.قال ابن القيم: إن كان المقبوض برضا الدافع، وقد استوفى عوضه المحرم، كمن عاوض على خمر، أو خنزير، أو على زنى أو فاحشة، فهذا لا يجب رد العوض على الدافع؛ لأنه أخرجه باختياره واستوفى عوضه المحرم، فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه، فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان.

ولكن لا يطيب للقابض أكله، بل هو خبيث، كما حكم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن خبثه لخبث مكسبه لا لظلم من أخذ منه، فطريق التخلص منه وتمام التوبة بالصدقة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي خيال ووهم بأن هناك أشياء تتقدم نحوي ثم تختفي
- سؤال وجواب | ضعف لدي الانتصاب بشكل مفاجئ، ما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بالعطش والجوع المستمر من أعراض السكري؟
- سؤال وجواب | كيف أحكم عقلي ولا أنقاد وراء عواطفي التي توقعني في الأخطاء؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهلع والوسواس المرضي والموت. ساعدوني.
- سؤال وجواب | مثال على تتمة النفقة على القريب القادر على بعضها
- سؤال وجواب | لدي آثار الجدري وشامة تضايقني، فأرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | حكم إتلاف الأشرطة والأقراص المحتوية على محرمات
- سؤال وجواب | على اليد ما أخذت حتى تؤديه
- سؤال وجواب | لا بد من رد المال المأخوذ بغير حق إلى أهله
- سؤال وجواب | أريد علاجاً للقلق والتوتر لا يسبب زيادة الوزن
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يسبب الايفيكسور ارتفاعًا للضغط؟
- سؤال وجواب | هل استعمال حبوب منع الحمل في بداية الزواج يؤخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحصل الحمل مع تناول الحبوب المانعة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل