سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شراء البضاعة من بائع مخمور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحكم في غرامة التأخير في بيع المرابحة.
- سؤال وجواب | أراقب تصرفاتي وأخشى أن أكون مجنونًا، كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: لقد أفسدت دين أم اليوم
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ثم إبقاؤه عند البائع
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس ولاسيما وساوس الصلاة؟
- سؤال وجواب | حكم بيع البضائع المهربة التي تحتكرها شركة معينة
- سؤال وجواب | حكم تخصيص الابن الكبير دائما بالملابس الجديدة
- سؤال وجواب | الفرق بين الربا و بيع التقسيط
- سؤال وجواب | اكتشفت أن زوجي له علاقة بالهاتف مع نساء، هل أواجهه أم أتركه؟
- سؤال وجواب | أجر الإنفاق على الأهل المحتاجين وحكم التوسل إلى الله بذلك
- سؤال وجواب | كيف أستطيع الصلح بين أختي وزوجها؟
- سؤال وجواب | شبهة حول تقبيل النبي صلى الله عليه وسلم للحسن وفاطمة والرد عليها
- سؤال وجواب | معنى التقمص في عقيدة الدروز
- سؤال وجواب | من اتجر في وديعة بغير إذن صاحبها فالربح للمالك
- سؤال وجواب | واجب من أضيف لحسابه مبلغ لا يدري مصدره
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما حكم شراء البضاعة من بائع مخمور؟ مع العلم أني علمت بأنه مخمور، وشممت رائحة المنكر منه والعياذ بالله ، ولكن بضاعته كانت جيدة ورخيصة بالنسبة لي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يخلو هذا الرجل الذي باع لك من أن يكون على واحدة من حالتين:الأولى: أن يكون قد شرب الخمر لكنها لم تؤثر على عقله تأثيرًا يجعله ليس أهلًا للتصرف، وفي هذه الحالة يكون البيع صحيحًا نافذًا إذا خلا من الغش والتدليس أو الغبن الفاحش وما شابهه من الشروط التي يجب توافرها في عقد البيع عمومًا، ولا يضر العقد كون البائع هنا فاسقًا عاصيًا، لأن عقد البيع مع الفاسق جائز إذا خلا من الموانع الأخرى المبطلة للبيع، وقد جرى العمل على ذلك من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى عهدنا هذا دون أن ينكره أحد فيما نعلم.الثانية: أن يكون قد شرب الخمر مع تأثيرها على عقله تأثيرا يسلبه كمال أهلية التصرف، وفي هذه الحالة اختلف الفقهاء في حكم بيع السكران، فذهب الأحناف والشافعية إلى أن بيعه صحيح نافذ زجرًا له عن إدخال السكر على نفسه.قال في المجموع شرح المهذب وهو شافعي: وأما السكران فالمذهب صحة بيعه وشرائه وسائر عقوده التي تضره والتي تنفعه.

اهـ.وقال ابن عابدين في رد المحتار وهو حنفي: إن بيع السكران إنما جاز زجرا عليه.

اهـ.وذهب المالكية إلى أن بيعه موقوف بمعنى أنه يجوز له الرجوع عنه إذا أفاق كما يجوز له إمضاؤه.قال المواق في التاج والإكليل وهو مالكي: وكذا بيع السكران إذا كان لا يعقل بيعه موقوف حسبما تقرر.

اهـ.ونقل الحطاب عن ابن رشد في مواهب الجليل قوله: لا يقال في بيع السكران أن مذهب مالك أنه غير منعقد وإنما يقال إنه غير لازم.

اهـ.والراجح في هذه المسألة -والله أعلم-، وهو إحدى الروايات عن الإمام أحمد -رحمه الله -: أن بيع السكران غير صحيح، لأنه فقد عقله الذي هو مناط التكليف، وشرط صحة التصرفات، ولا فرق في ذلك بين السكران والمجنون والمغمى عليه لاتحاد العلة وهي زوال العقل، وقد وضح ابن قدامة ذلك في المغني حيث قال مبينا دليل الرواية القائلة بعدم صحة طلاق السكران: لأنه زائل العقل أشبه المجنون والنائم، ولأنه مفقود الإرادة أشبه المكره، ولأن العقل شرط للتكليف إذ هو عبارة عن الخطاب بأمر أو نهي ولا يتوجه ذلك إلى من لا يفهمه، ولا فرق بين زوال الشرط بمعصية أو غيرها بدليل أن من كسر ساقيه جاز له أن يصلي قاعدا، ولو ضربت المرأة بطنها فنفست سقطت عنها الصلاة، ولو ضرب رأسه فجن سقط التكليف، وحديث أبي هريرة لا يثبت، وأما قتله وسرقته فهو كمسألتنا.ثم قال: فصل والحكم في عتقه ونذره وبيعه وشرائه وردته وإقراره وقتله وقذفه وسرقته كالحكم في طلاقه لأن المعنى في الجميع واحد، وقد روي عن أحمد في بيعه وشرائه الروايات الثلاث، وسأله ابن منصور إذا طلق السكران أو سرق أو زنى أو افترى أو اشترى أو باع فقال: أجبن عنه لا يصح من أمر السكران شيء.

وقال أبو عبد الله بن حامد: حكم السكران حكم الصاحي فيما له وفيما عليه، فأما فيما له وعليه كالبيع والنكاح والمعاوضات فهو كالمجنون لا يصح له شيء وقد أومأ إليه أحمد، والأولى أن ماله أيضا لا يصح منه لأن تصحيح تصرفاته فيما عليه مؤاخذة له، وليس من المؤاخذة تصحيح تصرفه له.

انتهى.وبناء على ما رجحناه هنا، فإذا كان الرجل الذي اشتريت منه زائل العقل بسكر أوبغيره، فالعقد غير صحيح، والواجب عليك هو الرجوع إليه بالسلعة لتشتريها منه حال إفاقته، لاسيما وقد ذكرت أنه باعها لك بسعر رخيص، وذلك مما يؤكد احتمال تفريطه في جزء من الثمن لما هو فيه من ذهاب العقل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تخصيص الابن الكبير دائما بالملابس الجديدة
- سؤال وجواب | الفرق بين الربا و بيع التقسيط
- سؤال وجواب | اكتشفت أن زوجي له علاقة بالهاتف مع نساء، هل أواجهه أم أتركه؟
- سؤال وجواب | أجر الإنفاق على الأهل المحتاجين وحكم التوسل إلى الله بذلك
- سؤال وجواب | كيف أستطيع الصلح بين أختي وزوجها؟
- سؤال وجواب | شبهة حول تقبيل النبي صلى الله عليه وسلم للحسن وفاطمة والرد عليها
- سؤال وجواب | معنى التقمص في عقيدة الدروز
- سؤال وجواب | من اتجر في وديعة بغير إذن صاحبها فالربح للمالك
- سؤال وجواب | واجب من أضيف لحسابه مبلغ لا يدري مصدره
- سؤال وجواب | الشعور بالقرقرة في البطن وعدم انتظام البراز. ما سببهما؟
- سؤال وجواب | نشر المواد التي لم يغلب على الظن أنها محفوظة الحقوق
- سؤال وجواب | حكم الشرط الجزائي في عقود الاستصناع
- سؤال وجواب | تأتيني نوبات هلع وأرق وعدم نوم وضيق تنفس. أفيدوني
- سؤال وجواب | أسباب الألم في مفصل الكعب
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة مداواة الرجال في فترة التدريب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل