سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم بيع جهاز تكبير الصدر والشفاه والتداوي بزيت الحيات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بالسكن مع زوجي بعيداً عن والديه
- سؤال وجواب | علاقتي الزوجية تنهار بسبب السحر، كيف السبيل للخلاص؟
- سؤال وجواب | شراء شقة بالتقسيط ممن اشتراها بمعاملة ربوية
- سؤال وجواب | هل يلزم الأب تعويض مَن انكسر جوالها بسبب رمي ابنه له بعد تحذيرها من ملاعبته؟
- سؤال وجواب | حكم شراء وبيع البضاعة المخفاة داخل أكياس
- سؤال وجواب | للأجل حصته من الثمن
- سؤال وجواب | ضوابط البيع والشراء عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم التصرف في المال المشترك
- سؤال وجواب | هل التعب الذي أشعر به قليلاً تهيّؤات نفسية؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالواقع وتأتيني نوبات ألم في الرأس ودوخة! ما سبب هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | بيع الدين بالدين لا يجوز
- سؤال وجواب | أعاني من ارتعاش الأطراف والتعرق وكثرة التبول. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الصفائح الدموية، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم العقد على سلعة موصوفة في الذمة لا يملكها المورد
- سؤال وجواب | تغير لون البراز عند الأطفال. هل هو بسبب البرد؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

أود الاستعلام عن حكم بيع جهاز لتكبير وشد الصدر، يعمل بالذبذبات والتدليك لغير المحجبات، وأيضا عن حكم بيع جهاز تكبير الشفاه بصفة مؤقتة يعني هل يعتبر ذلك من قبيل تغيير خلق الله ، علما وأن مفعوله مؤقت، وجهاز تصفيف الشعر، ومواد التجميع والعناية بالبشرة والشعر، فهل يجوز لي بيع هذه الأجهزة لغير المحجبات وغير المنتقبات؟ وهل يجوز الانتفاع بمنتجات استعمال خارجي تحتوي على زيت الحية أو الأفعي؟ وجزاكم لله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما يستعمل في الحلال وفي الحرام من السلع، الأصل جواز بيعه ما لم يُعلم أن المشتري سيستعمله في أمر محرم، فلا يجوز البيع له في هذه الحالة، ومن جملة ذلك أدوات التجميل ووسائله التي ذكرتها السائلة، فالأصل في بيعها الجواز، إلا لمن عُلم أو غَلب على الظن أنها ستستخدمها على هيئة محرمة كالمتبرجات، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

110318

.وأما مسألة جهاز تكبير الشفاه أو الصدر، فلا يدخل ذلك في التغيير المحرم لخلق الله ، وراجعي فيه الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

61303�

117820

،

73307.

وأما استعمال زيت الحية أو الأفعى استعمالا ظاهريا، فهو مبني على حكمه من حيث الطهارة أو النجاسة، وجمهور العلماء على أن الحية من الخبائث وأنها غير مأكولة اللحم، فحكمها حكم الميتة حتى وإن ذكيت، وشحمها له حكم لحمها من حيث النجاسة، فلا يشرع استعماله إلا إذا كان من باب التداوي حيث لا يوجد غيره، فهو عندئذ مما اختلف أهل العلم في جواز الانتفاع به وفي جواز بيعه، قال الإمام الشافعي في الأم: فإن كان يعالج به من ظاهر شيء لا يصل إلى جوف، ويكون إذا كان طاهرا مأمونا لا ضرر فيه على أحد موجود المنفعة في داء، فلا بأس بشرائه ولا خير في شراء شيء يخالطه لحوم الحيات الترياق وغيره؛ لأن الحيات محرمات لأنهن من غير الطيبات، ولأنه مخالطة ميتة.

انتهى.

وقال أبو محمد ابن قدامة في المغني: ذكر الخرقي أن الترياق لا يؤكل لأنه يقع فيه لحوم الحيات، فعلى هذا لا يجوز بيعه لأن نفعه إنما يحصل بالأكل وهو محرم فخلا من نفع مباح فلم يجز بيعه كالميتة، ولا يجوز التداوي به ولا بسم الأفاعي.

وقال أيضا: على قول أحمد: كل انتفاع يفضي إلى تنجيس إنسان لا يجوز، وإن لم يفض إلى ذلك جاز، فأما أكله فلا إشكال في تحريمه.

وقال أبو الفرج ابن قدامة في الشرح الكبير: اختلفت الرواية في الاستصباح بالزيت النجس، فروي عنه أنه لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم في السمن الذي ماتت فيه الفأرة: وان كان مائعا فلا تقربوه.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن شحوم الميتة تطلى بها السفن وتدهن بها الجلود ويستصبح بها الناس فقال: لا، هو حرام.

متفق عليه.

وهذا في معناه وهو قول ابن المنذر.

وعنه إباحته؛ لأن ذلك يروى عن ابن عمر وهو قول الشافعي لأنه أمكن الانتفاع به من غير ضرر فجاز كالطاهر، وهذا اختيار الخرقي، فعلى هذا يستصبح به على وجه لا تتعدى نجاسته، إما أن يجعل في إبريق ويصب منه في المصباح ولا يمس، وإما أن يدع على رأس الجرة التي فيها الزيت سراجا مثقوبا ويطبقه على رأس إناء الزيت، وكلما نقص زيت السراج صب فيه ماء بحيث يرتفع الزيت فيملأ السراج، وما أشبه هذا.

وعلى قياس هذا: كل انتفاع لا يفضي إلى التنجيس بها يجوز، ويتخرج على جواز الاستصباح به جواز بيعه.

وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى: سم نحو الحيات نجس، كما صرح به جمع متقدمون ومتأخرون.

اهـوقد نص بعض أهل العلم على أن جلد الحية لا يطهر لا بالذبح ولا بالدباغ، جاء في حاشية الطحاوي على المراقي: الدباغة لا تطهر إلا في محل يقبلها وإلا فلا، كجلد الحية.

فإنها لا تطهر بها كاللحم، وكذا لا تطهر بالذكاة لأنها إنما تقام مقام الدباغ فيما يحتمله.

وفي حاشية رد المحتار: إطلاقهم النجاسة في جلد الحية وإن كانت مذبوحة؛ لأن جلدها لا يحتمل الدباغة.

اهـ ويجدر التنبيه هنا على أن من أباح أكل الحيات من أهل العلم كالمالكية اشترطوا أمن سمها، كما اشترطوا ذكاتها بطريقة شرعية، فقد قال العلامة خليل في مختصره ضمن مباحات الطعام: وحية أمن سمها.

فقال الخرشي في شرحه: كلام أهل المذهب يفيد أنه لا بد في الذكاة التي يؤمن بها السم أن تكون في حلقها وفي قدر خاص من ذنبها وإلا لم تؤكل وإن أمن سمها؛ لعدم حصول الذكاة الشرعية فيها بعدم قطع الحلق، وأما الذكاة التي تطهر بها فهي كذكاة غيرها، كما يفيده قول أبي الحسن، فموضع ذكاتها حلقها، وهو موضع الذكاة من غيرها.

وفي مواهب الجليل: إذا ذكيت الحيات في موضع ذكاتها ، فلا بأس بأكلها لمن احتاج إليها.

اهـ وإذا تقرر ما سبق، فالراجح أن زيت الحيات وشحمها نجس، فلا يجوز الادهان به على سبيل التداوي إلا في حال الضرورة حيث لا يسد غيره مسده، وراجع في حكم التداوي بالمحرمات الفتوى رقم: 6104.

وجاء في الموسوعة الفقهية: اتفق الفقهاء على عدم جواز التداوي بالنجس من حيث الجملة إلا في حالة الضرورة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ارتعاش الأطراف والتعرق وكثرة التبول. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الصفائح الدموية، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم العقد على سلعة موصوفة في الذمة لا يملكها المورد
- سؤال وجواب | تغير لون البراز عند الأطفال. هل هو بسبب البرد؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الدفعة الأخيرة من العقد المنتهي بالتمليك بالتقسيط بدلا من النقد
- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين المرأة وأقاربها من غير محارمها
- سؤال وجواب | الوعد بالبيع بين الإلزام وعدمه
- سؤال وجواب | نصيحة في خروج الولد المتزوج من منزل أبيه هرباً من مشاكل البيت مع عدم رضا والده
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك للتربح من موقع (ترافك منسون)
- سؤال وجواب | أشعر وكأن شيئًا عالقا في حلقي
- سؤال وجواب | أخي يختلي بجواله لساعات!
- سؤال وجواب | بعد انفصال أبي عن أمي قطع أقارب أبي صلتهم بي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المبيع الغائب هل هو من ضمان البائع أم المشتري
- سؤال وجواب | هل يقضي المسبوق ما فاته جهرا أم سرا ؟
- سؤال وجواب | أغار من أخت زوجي التي تسكن معنا.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل