سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شراء الشيء المأخوذ عن طريق الرشوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شكوكي وقلقي أفقدني أقرب الناس لي. كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | التورق في بطاقات الشحن
- سؤال وجواب | متى أقول أني مريض بالضغط؟ وأي تحليل هو الأفضل للسكر؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الطيور والزواحف والكلاب
- سؤال وجواب | إهداء الشخص إلى من أحسن إليه أولى أم النفقة على الأولاد
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على الصلاة وأنصح إخوتي بالمحافظة عليها؟
- سؤال وجواب | كيف أتأكد أن الإسلام هو الدين الصحيح؟
- سؤال وجواب | حكم بيع وشراء القطط
- سؤال وجواب | تقديم العامل خدمات للشركة بدلا من سلعة سرقها
- سؤال وجواب | الموكَل إذا نسي دفع مبلغ لجهة معينة
- سؤال وجواب | الرجوع في البيع
- سؤال وجواب | حكم بيع سلعة تستعمل في الواجب والمستحب والمباح والمكروه والحرام معا
- سؤال وجواب | الجواب عن شبهة الملحد: لماذا يسمح الله للبشر بتدمير بعضهم بعضا؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الفتاة الزواج من رجل من أجل العمل
- سؤال وجواب | ما يضمنه من سرق أسطوانات تحوي مواد محرمة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما هو حكم شراء شيء مأخوذ على سبيل الرشوة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد حرم الله تعالى أكل المال بالباطل، فقال تعالى: وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِل {البقرة:188}، قال الإمام البغوي: وأصل الباطل الشيء الذاهب، والأكل بالباطل أنواع، قد يكون بطريق الغصب والنهب وقد يكون بطريق الله و كالله و بالقمار وأجرة المغني ونحوهما، وقد يكون بطريق الرشوة والخيانة.

وعلى كل فلا يجوز شراء شيء أخذ على سبيل الرشوة، لأن ملك صاحبه باق عليه، ولا يملكه المرتشي بذلك، كما هو الشأن في كل مال اكتسب بطريق محرم.

قال النفراوي في الفواكه الدواني بعد أن ذكر أنواعا من أكل المال بالباطل: والحاصل أن أنواع الباطل لا خلاف في حرمتها من استحل شيئاً منها كفر وإن كانت حرمته معلومة من الدين بالضرورة ومن ارتكب شيئاً من الباطل من غير استحلال وجب عليه التوبة منه، ويجب رده أو عرضه لربه أو وارثه حيث عرفه وإن لم يعرفه، فإنه يتصدق به على الفقراء والمساكين.

وقال ابن حزم رحمه الله : ولا تحل الرشوة: وهي ما أعطاه المرء ليحكم له بباطل، أو ليولى ولاية، أو ليظلم له إنسان -فهذا يأثم المعطي والآخذ.

فأما من منع من حقه فأعطى ليدفع عن نفسه الظلم فذلك مباح للمعطي، وأما الآخذ فآثم، وفي كلا الوجهين فالمال المعطى باق على ملك صاحبه الذي أعطاه كما كان، كالغصب ولا فرق.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجواب عن شبهة الملحد: لماذا يسمح الله للبشر بتدمير بعضهم بعضا؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الفتاة الزواج من رجل من أجل العمل
- سؤال وجواب | ما يضمنه من سرق أسطوانات تحوي مواد محرمة
- سؤال وجواب | الشرط الذي اشترطته الشركة مناف لمقتضى العقد
- سؤال وجواب | أخي لا يصلي فكيف أنصحه؟ وما علاج وسواس الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ قيمة السلعة وتسليمها للمشتري بعد مدة
- سؤال وجواب | بيع الزرع الذي لم يكتمل نموه لقلة المطر، وكيفية زكاته
- سؤال وجواب | أحكام من أسلم وتحته زوجة ولديه أولاد، وهل تجب نفقتهم عليه؟
- سؤال وجواب | هل يعد استعمال أدوات العمل في الأغراض الشخصية من الغلول
- سؤال وجواب | تقدير مصاريف من قال له والده: خذ ما تريده بالمعقول
- سؤال وجواب | تأخر التقابض في بيع الذهب عن مجلس العقد لا يجوز
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أرجع أثق بزوجي بعد أخطائه في حقي؟
- سؤال وجواب | البقع السوداء المنتشرة في الظهر.
- سؤال وجواب | تحريم بيع الطعام قبل قبضه.
- سؤال وجواب | حكم دفع مبلغ إضافي مقابل توصيل المبيع للمنزل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل