سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بيع الحيوان بالحيوان متفاضلا حالا ونسيئة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء الذهب على الوصف دون رؤية
- سؤال وجواب | عدم تكفير المعين لا يمنع من وصف عمله بأنه كفر
- سؤال وجواب | أخي لا يصلي ولا يطيع والديه، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل يسبب السقوط الرحمي آلاما في الرحم وحرقة في البول؟
- سؤال وجواب | حكم البيع عند استثناء منفعة المبيع مدة مجهولة
- سؤال وجواب | كيف يمكن للإنسان أن يكون داعية إلى الله ؟
- سؤال وجواب | حكم التفاعل مع المسلسلات التي تحتوي على كفر
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين رغبتي في الزواج ومساعدة أهلي؟
- سؤال وجواب | كيفية كسب ود الزوج والتغلب على أخلاقه السيئة
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | من باع شقة واشترط الانتفاع بها مدة معلومة وأجّرها
- سؤال وجواب | وعدت جدتها بشراء خروف لها فهل تعطيها ثمنه
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم استثناء الحمل من المبيع
- سؤال وجواب | النهي عن البيع قبل التملك
- سؤال وجواب | الحالات التي يشرع فيها إفشاء سر المريض
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

يوجد في أسواق بلدنا من يبيعك بقرة ويشترط عليك شراء خرافك أي أبيعك البقرة بكذا وأشتري منك الخراف بكذا، فهل يجوز هذا البيع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما المسألة الأولى، فجوابها أن هذا الاشتراط أدخله بعض العلماء في بيعتين في بيعة، وهو بيع منهي عنه، وراجع في ذلك الفتويين رقم:

112322

، ورقم:

52070.

وأما المسألة الثانية، فجوابها أنه لا حرج في بيع الحيوان بالحيوان متفاضلا أو مع زيادة نقد، إذا كان يدا بيد اتفاقاً، وإذا كان نسيئة على الراجح، قال الإمام مالك في الموطأ: الأمر المجتمع عليه عندنا أنه لا بأس بالجمل بالجمل مثله وزيادة دراهم يدا بيد.

اهـ.وقال الحطاب في مواهب الجليل: في حديث مسلم: أنه صلى الله عليه وسلم اشترى عبدا بعبدين ـ قال القرطبي: فيه دليل على جواز بيع الحيوان بالحيوان متفاضلا نقدا، وهذا لا يختلف فيه، وكذا في سائر الأشياء ما عدا ما يحرم التفاضل في نقده من الربويات.

اهـ.وقال الشوكاني في نيل الأوطار: لا خلاف بين العلماء في جواز بيع الحيوان بالحيوان متفاضلا، إذا كان يدا بيد، وإنما الخلاف في بيع الحيوان بالحيوان نسيئة.

اهـ.وقال الإمام البخاري في صحيحه: باب بيع العبيد والحيوان بالحيوان نسيئة، واشترى ابن عمر راحلة بأربعة أبعرة مضمونة عليه يوفيها صاحبها بالربذة، وقال ابن عباس: قد يكون البعير خيرا من البعيرين، واشترى رافع بن خديج بعيرا ببعيرين فأعطاه أحدهما وقال: آتيك بالآخر غدا رهوا إن شاء الله ، وقال ابن المسيب: لا ربا في الحيوان البعير بالبعيرين والشاة بالشاتين إلى أجل، وقال ابن سيرين: لا بأس بعير ببعيرين نسيئة.

اهـ.وراجع الفتويين رقم:

47711�

� ورقم:

44420.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخي لا يصلي ولا يطيع والديه، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل يسبب السقوط الرحمي آلاما في الرحم وحرقة في البول؟
- سؤال وجواب | حكم البيع عند استثناء منفعة المبيع مدة مجهولة
- سؤال وجواب | كيف يمكن للإنسان أن يكون داعية إلى الله ؟
- سؤال وجواب | حكم التفاعل مع المسلسلات التي تحتوي على كفر
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين رغبتي في الزواج ومساعدة أهلي؟
- سؤال وجواب | كيفية كسب ود الزوج والتغلب على أخلاقه السيئة
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | من باع شقة واشترط الانتفاع بها مدة معلومة وأجّرها
- سؤال وجواب | وعدت جدتها بشراء خروف لها فهل تعطيها ثمنه
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم استثناء الحمل من المبيع
- سؤال وجواب | النهي عن البيع قبل التملك
- سؤال وجواب | الحالات التي يشرع فيها إفشاء سر المريض
- سؤال وجواب | الإحساس بالثقل في باطن القدمين
- سؤال وجواب | دوخة عند فتح العين وهلاوس عند إغماضها بعد شرب المتة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل