سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجب على البائع توحيد السعر لعامة الناس أم يجوز التفاوت؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تصرف أمين الخزانة حالة نقص المال أو زيادته
- سؤال وجواب | صار السكر يرتفع عندي. فهل أرجع لدواء diaformin؟
- سؤال وجواب | ليس من البيع على بيع أخيك
- سؤال وجواب | أريد الطلاق للإهمال الذي أجده من زوجي.أرشدوني
- سؤال وجواب | أتجنب صلة أقارب والدي لأنهم يؤذونني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شروط البيع بالجزاف
- سؤال وجواب | أتعامل مع الناس بعصبية وصوتي عال في الحوار، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل ما فعلته من تخفيف للتواصل مع أصهاري أمر سديد؟
- سؤال وجواب | حكم اجتهاد الصيدلي في تقليل نسبة المواد في التركيبة الدوائية بما لا يتعدى نسبة الفاقد المسموح بها
- سؤال وجواب | نقصه صاحب العمل فعوضه المحاسب سرا
- سؤال وجواب | بيننا وبين عائلة أبي قطيعة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أختي تغار مني. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم حبس البول في غير الصلاة
- سؤال وجواب | ادفع المبلغ إلى القائم على المحل
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) يسبب القلق والتوتر؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

بارك الله فيكم، وجزاكم خير الجزاء..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن هذه البطاقات تعتبر دينًا بنقد مؤجل، فلا يجوز بيعها بنقد؛ لأن ذلك من ربا النسيئة، قال ابن رجب: بيع الصكاك قبل قبضها، وهي الديون الثابتة على الناس، وتسمى صكاكًا؛ لأنها تكتب في صكاك، وهي ما يكتب فيه من الرق، ونحوه؛ فيباع ما في الصك، فإن كان الدين نقدًا، وبيع بنقد؛ لم يجز بلا خلاف؛ لأنه صرف بنسيئة .اهـ.وأما شراء رصيد اتصال بهذه البطاقات -ولو بأكثر من قيمة الرصيد حالًا-: فهو جائز، وراجع للفائدة الفتوى رقم:

156761

.وأما سؤالك: (هل يجب توحيد السعر لعامة الناس؟ وهل يجوز مساعدة الأقرباء بتخفيض السعر؟) فإن الأصل أن للبائع أن يعرض السلعة بالسعر الذي يريده، ولا يجب على البائع أبدًا أن يسوي بين المبتاعين في السعر، فله أن يخفض السعر لمن يشاء، ويرفعه على من يشاء، وإنما المحرم هو الخداع، والغش، والتغرير بالجاهل الذي لا يعرف، قال ابن عثيمين: الربح الذي يكتسبه البائع ليس محددًا شرعًا، لا في كتاب الله ، ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا في إجماع أهل العلم، ولا علمنا أن أحدًا حدده، غاية ما في ذلك أن بعضًا من أهل العلم لما ذكروا خيار الغبن، قالوا: إن مثله أن يغبن بعشرين في المائة، أي: بالخمس، ولكن مع هذا؛ ففي النفس منه شيء، فإن التحديد بالخمس ليس عليه دليل أيضًا.فعلى كل حال؛ فإننا نقول: إنه لا حد للربح؛ لعموم قوله تعالى: وأحل الله البيع ـ وعموم قوله تعالى: إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ـ فمتى رضي المشتري بالثمن، واشترى به، فهو جائز، ولو كان ربح البائع فيه كثيرًا، الله م إلا أن يكون المشتري ممن لا يعرفون الأسعار، غريرًا بالقيم والأثمان، فلا يجوز للبائع أن يخدعه، ويبيع عليه بأكثر من ثمن السوق.

اهـ.ثم ذكر الخلاصة قائلًا: لا بأس أن يأخذ ما شاء من الربح، إلا إذا كان يربح على إنسان جاهل غرير لا يعرف، فهذا حرام عليه أن يربح عليه أكثر مما يربح الناس في هذه السلعة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) يسبب القلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | إلجاء المالك إلى بيع شقته الغالية بثمن بخس
- سؤال وجواب | عقلي متعلق بالماضي ولا أحس بقيمة الحياة. أرشدوني
- سؤال وجواب | اشترى شقة واكتشف أنه لا يوجد بها عداد كهرباء وفيها مخالفات نظامية يجهلها البائع
- سؤال وجواب | أوقفت زوجتي عن الدراسة، فهل هذا ظلم لها؟
- سؤال وجواب | أحببته كأخي فأراد أن يستغلني بسبب تعلقه!
- سؤال وجواب | قراءة وحكاية أحوال الحضارات الوثنية
- سؤال وجواب | حكم رمي شيء مكتوب عليه "عين إبراهيم"
- سؤال وجواب | أصاب برعشة عندما تتجه إليّ الأنظار. هل هذا أمر وراثي؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخي وأرشده للطريق الصحيح دون حدوث مشاكل؟
- سؤال وجواب | توجيهات للفتاة في نصيحة أخيها الممارس للعادة السرية والعلاقة بالفتيات
- سؤال وجواب | أنعزل عن بيتي وأولادي خشية إيذائهم، فهل أحتاج لعلاج نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم شراء العصافير الناتجة من زوجين مسروقين
- سؤال وجواب | حكم الشك فيمن يبيع شيئا رخيصا بأنه حصل عليها بطريق غير شرعية
- سؤال وجواب | لا ضمان إلا بالتعدي أو التفريط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل