سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تبرأ ذمة الموظف إذا أهديت له هدية فوضع قيمتها نقودا في خزينة الدولة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المستثمر في التجارة
- سؤال وجواب | هل مازال وادي طوى من الأماكن المقدسة شرعا؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الرشوة للحصول على الراتب
- سؤال وجواب | تطيب هدية العامل بإجازة الإمام أو المسؤول
- سؤال وجواب | هل للرجل إرجاع المرأة بعد الخلع؟
- سؤال وجواب | كيفية النية عند وصل الوتر بالشفع
- سؤال وجواب | حكم من جامع أجنبية يظنها زوجته
- سؤال وجواب | من أحق بالحضانة إذا طُلقت الزوجة لسوء خلقها وأرادت السفر للعيش في بلد أهلها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني استعادة الشغف على المثابرة والنجاح؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج المني بالفكر فقط دون عمل
- سؤال وجواب | أحكام من تلفظ بالخلع
- سؤال وجواب | هل يرد الرجل لعيب خَلْقي
- سؤال وجواب | تهديد الأم بالتبرؤ من ابنتها هل يسوغ للابنة الامتناع عن زوجها وطلب الطلاق منه
- سؤال وجواب | هل يجبر الزوج على الخلع إذا أرادته الزوجة ورفضه
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج بالمهر بعد اللعان
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

أعمل رئيساً لأحد الأقسام في إحدى المؤسسات الحكومية، وتلقيت هدية من أحد الأصدقاء الذين تعرفت عليهم من خلال عملي، وقد شعرت أنه لولا عملي لما أهديت لي تلك الهدية، فقمت بتثمينها لدى أكثر من محل متخصص في نوع الهدية، وقمت بعد ذلك بإيداع أعلى سعر عرض علي فيها في خزينة المؤسسة الحكومية التي أعمل بها، فهل تصرفي صحيح؟ وهل يلزم إبلاغ المسؤول الأول في الجهة وأخذ الإذن منه؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن أخبرت المسؤول المخول بالإذن في الجهة التي تعمل بها، فطيبها لك، فقد أبرأت ذمتك، وإلا رددتها إلى جهة العمل كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

127051

.وقال ابن بطال في شرح صحيح البخاري: في حديث ابن اللتبية أن هدايا العمال يجب أن تجعل في بيت المال، وأنه ليس لهم منها شيء إلا أن يستأذنوا الإمام في ذلك، كما جاء في قصة معاذ أن النبي عليه السلام طيب له الهدية، فأنفذها له أبو بكر الصديق بعد النبي صلى الله عليه وسلم، لما كان دخل عليه في ماله من الفلس.

اهـ.وتابعه على ذلك جماعة من الشراح، كابن الملقن في التوضيح، وابن حجر في الفتح، والعيني في عمدة القاري، والقسطلاني في إرشاد الساري، والمباركفوري في مرعاة المفاتيح، والمناوي في فيض القدير، ونقل النووي عن الطبري أن معنى: هدايا العمال غلول ـ أي إذا خصوا بها أنفسهم، لأنها لجماعة المسلمين بحكم الفيء والغنيمة.

اهـ.ومقتضى هذا أنها ترد إلى خزينة الجهة الحكومية، ولذلك فإنا نرجو أن يجزئ عن الأخ السائل تصرفه بإيداع قيمتها تلك في خزينة مؤسسته، باعتبار أن الهدايا العينية لا يصلح إدخالها الخزينة غالبا، وكان الأصل ألا تقبل الهدية، وأن تردها لصاحبها، قال النووي في شرح مسلم: قال أصحابنا: متى أخذ القاضي أو العامل هدية محرمة، لزمه ردها إلى مهديها فإن لم يعرفه وجب عليه أن يجعلها في بيت المال.

اهـ.وراجع في ذلك الفتويين رقم:

157301

، ورقم:

121326

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج بالمهر بعد اللعان
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي وأنسى الماضي؟
- سؤال وجواب | بيع الآثار
- سؤال وجواب | الإبراء من صيغ الخلع وهل هو طلاق أو فسخ
- سؤال وجواب | مَن أمر غيره بالانتحار مازحًا
- سؤال وجواب | أسباب تأخر زواج الفتاة وتعسر أمور الحياة
- سؤال وجواب | دفع رشوة لتزوير أوراق للالتحاق بوظيفة
- سؤال وجواب | ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس
- سؤال وجواب | كيف يستتر الإنسان عن أعين الجن في الخلاء
- سؤال وجواب | دفع رشوة لدخول أحد التخصصات ، فهل يجوز له الانتفاع بتلك الشهادة؟
- سؤال وجواب | كفارة وواجب من كان يفعل العادة السرية نهار رمضان
- سؤال وجواب | ماهية إحرام الرجل والمرأة
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوج الذهاب لإرجاع زوجته إذا خرجت دون إذنه
- سؤال وجواب | شعري مجعد وجاف فما الكريم المناسب لفرده وترطيبه؟
- سؤال وجواب | حكم الإيلاء وترك الوطء، وواجب الزوج إذا فوت على إحدى زوجتيه القسم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل