سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الهدية لأهل القاضي. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشهادة. أنواعها والفروقات بينها
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) بالأعشاب
- سؤال وجواب | عتبة بن أبي لهب وذريته من آل البيت
- سؤال وجواب | أخاف أن أتزوج وأقذف قبل الملامسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | القبول بالزواج من رجل مسلم رغم تعثر طلاقه من امرأته الكافرة
- سؤال وجواب | كيف أركز على الحفظ والمذاكرة وأتخلص من التفكير في الزواج؟
- سؤال وجواب | الفزر الجلدي وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | لا أجيد إنشاء علاقات مع الفتيات. ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيفية الانفصال عن الزوج الذي أجبرت البكر على الزواج منه
- سؤال وجواب | فراق مثل هذه الزوجة أولى من إمساكها
- سؤال وجواب | ما يُعطى لإبطال الباطل وإحقاق الحق.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | كيف أنشط للدراسة وأتخلص من التسويف؟
- سؤال وجواب | دفع كفارة الصيام لفتاة فقيرة
- سؤال وجواب | الخلافات الزوجية إذا رفعت إلى المحكمة
- سؤال وجواب | حديث الولد للفراش ونفي الولد باللعان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا طالب نجحت بالدراسة, وأبي يعمل قاضيا، فانهالت علي الهدايا والأموال من معارف أبي كعادة من العادات الاجتماعية في بلادنا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن عامة العلماء على تحريم الهدايا في الجملة على القاضي، ونحوه ممن يعمل في ولاية عامة للمسلمين؛ لما ورد من النصوص في ذلك، ولما فيه من تهمة المحاباة للمهدي، على اختلاف بين العلماء في تفاصيل الهدية المحرمة، وما دمت تعلم أن سبب بعض الهدايا هو: التقرب إلى أبيك، والطمع في التأثير عليه، ومحاباته فهي رشا, لا يجوز قبولها، ولو كان ظاهر الأمر أنها لك لا له، لكنها ما أعطيت لك إلا لتقرب أصحابها زلفى إلى أبيك، فتحرم لذلك.روى البيهقي في سننه عن عبد الرحمن بن القاسم قال: حدثنا مَالِكٌ، قَالَ: أَهْدَى رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ الله ِ -صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَكَانَ مِنْ عُمَّالِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ -رَضِيَ الله ُ عَنْهُ- نُمْرُقَتَيْنِ لِامْرَأَةِ عُمَرَ -رَضِيَ الله ُ عَنْهُ- فَدَخَلَ عُمَرُ فَرَآهُمَا, فَقَالَ: "مِنْ أَيْنَ لَكِ هَاتَيْنِ؟ اشْتَرَيْتِهِمَا؟ أَخْبِرِينِي, وَلَا تَكْذِبِينِي", قَالَتْ: بَعَثَ بِهِمَا إِلِيَّ فُلَانٌ, فَقَالَ: قَاتَلَ الله ُ فُلَانًا, إِذَا أَرَادَ حَاجَةً فَلَمْ يَسْتَطِعْهَا مِنْ قِبَلِي أَتَانِي مِنْ قِبَلِ أَهْلِي، فَاجْتَبَذَهُمَا اجْتِبَاذًا شَدِيدًا مِنْ تَحْتِ مَنْ كَانَ عَلَيْهِمَا جَالِسًا, فَخَرَجَ يَحْمِلُهُمَا, فَتَبِعَتْهُ جَارِيَتُهَا فَقَالَتْ: إِنَّ صُوفَهُمَا لَنَا, فَفَتَقَهُمَا, وَطَرَحَ إِلَيْهَا الصُّوفَ, وَخَرَجَ بِهِمَا, فَأَعْطَى إِحْدَاهُمَا امْرَأَةً مِنَ الْمُهَاجِرَاتِ, وَأَعْطَى الْأُخْرَى امْرَأَةً مِنَ الْأَنْصَارِ.وفي أخبار الدولة الأموية: أن عبد الملك كان يراقب قضاته، ويتابع أخبارهم، وقد أخبر أن زوجة قاضية الحارث الأشعري كلمت زوجها في رجل يقضي له بقضية، وأن الرجل أهدى إلى زوجة القاضي هدية، فقال عبد الملك:إذا رشوة من باب بيت تقحمت لتسكن فيه والأمانة فيه.سعت هربا منه وولت كأنها حليم تولى عن جوار سفيه.وقال في كشاف القناع: ( ومثله لو خُتن) القاضي (ولده ونحوه فأُهدي له، ولو قلنا: إنها للولد؛ لأن ذلك وسيلة إلى الرشوة)(وإن قبل) الرشوة أو الهدية (حيث حرم القبول وجب ردها إلى صاحبها، كمقبوض بعقد فاسد) وقيل: تؤخذ لبيت المال لخبر ابن اللتبية (وقال الشيخ فيمن تاب: إن علم صاحبه دفعه إليه وإلا دفعه في مصالح المسلمين.

انتهى) اهـ.

باختصار.فأبناء الرجل وزوجه ونحوهم من خاصته يؤثرون عليه، والتقرب إليهم بالهدايا لذلك غرض فاسد، وسبب غير مشروع، وسد الذرائع إلى المحرم حتم، كما قال بعض أهل العلم، فمنعت تلك الهدايا لذلك.

ونص الحنفية على: أن ولد القاضي ونحوه لو ارتشى مع علم القاضي بذلك، ورضاه عنه، فيكون كما لو ارتشى هو نفسه فيما يترتب على ذلك من أحكام؛ جاء في درر الحكام: وَلَوْ ارْتَشَى وَلَدُ الْقَاضِي أَوْ كَاتِبُهُ أَوْ بَعْضُ أَعْوَانِهِ، فَإِنْ كَانَ بِأَمْرِهِ وَرِضَاهُ كَانَ كَارْتِشَائِهِ بِنَفْسِهِ فَيَكُونُ قَضَاؤُهُ مَرْدُودًا، وَإِنْ كَانَ بِغَيْرِ عِلْمِهِ نَفَذَ قَضَاؤُهُ وَكَانَ عَلَى الْمُرْتَشِي رَدُّ مَا قَبَضَ.

اهـ.

فالرشوة هي: ما يتوصل به إلى إحقاق باطل أو إلى إبطال حق ونحو ذلك من المقاصد السيئة، سواء صرح بها الراشي أو أضمر ذلك في نفسه، وسواء أراد غرضه الفاسد الآن أو في المستقبل، فهي -والحال هذه- رشوة في حقه، ويندرج عمله تحت الوعيد الوارد في لعن الراشي.فوجب الحذر مما كان سببه منصب أبيك، والطمع في التأثير عليه، ومحاباته لباذل الهدية، بخلاف ما لم يكن كذلك مما أهدي إليك، ويسهل التمييز بين الهديتين؛ فما كان معتادًا قبل تولي أبيك لمنصب القضاء، فلا باس به، وما لم يكن معتادًا قبل ذلك، وغلب على ظنك كون باذله قصد به تلك المقاصد المحذورة، فيجتنب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع كفارة الصيام لفتاة فقيرة
- سؤال وجواب | الخلافات الزوجية إذا رفعت إلى المحكمة
- سؤال وجواب | حديث الولد للفراش ونفي الولد باللعان
- سؤال وجواب | تعرضت لوخز إبرة بها فيروس، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على طبيب مرتش يجيز الوافدين المرضى
- سؤال وجواب | الدعاء بالاستخارة من غير صلاة
- سؤال وجواب | حكم أخذ مراقب الأغذية مالا من أصحاب المحلات
- سؤال وجواب | حكم الاعتمار على نفقة جمعية خيرية للقادر على نفقة العمرة من ماله
- سؤال وجواب | حكم الحج على نفقة الغير
- سؤال وجواب | حكم الاستخارة على أمر واحد من أكثر من شخص
- سؤال وجواب | تقوس في القدمين. فهل يمكن علاج ذلك بالعلاج الطبيعي؟
- سؤال وجواب | أشكو من أرق وتشتت ذهن وتوتر. هل أحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | تعتريني حالة الكسل والخمول واللامبالاة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية للتخلص من الكوابيس المزعجة، هل تنفع؟
- سؤال وجواب | غسل من يتضرر بوصول الماء إلى أذنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل