سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صرف مائة مقابل ثمانين وهبة الباقي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استخلاف المسبوق.
- سؤال وجواب | حكم تصميم موقع إلكتروني فيه خدمة الحصول على قروض ربوية
- سؤال وجواب | الصلاة خلف القبوري وهل تعاد
- سؤال وجواب | ٍأخاف الإجهاض وأخذت مثبتتات الحمل دون علم الطبيبة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | العنف من قبل الوالدين، والعنف اللفظي من أسرتي. كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.المصباح في زجاجة.)
- سؤال وجواب | ظاهر من امرأته ولم يكفِّر وجامعها وأنجبت منه ، فماذا عليه ؟
- سؤال وجواب | تعمل مضيفة طيران وتتساءل عن الحكم الشرعي
- سؤال وجواب | حكم التداوي بالتنويم الإيحائي المشتمل على موسيقى خفيفة
- سؤال وجواب | الأسباب الكونية والأسباب الشرعية وعلاقتهما بالنجاح والفشل والرزق
- سؤال وجواب | الزيادة مقابل تأخير الدين ربا
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة سيئة الخلق والتصرف، فكيف يمكن استقامة حالها؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته: تحرمين عليّ قدر عيني ما تشوف
- سؤال وجواب | طلق زوجته وانتهت العدة فهل يعقد عليها دون رجوع للمحكمة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أحيانا يقوم أحد أفراد عائلتي -عمتي مثلاً أو والدتي- بطلب 10 أوراق من فئة عشرة دراهم، مقابل أن تعطيني ورقة من فئة المائة، -ما يسمى فكة بالله جة المصرية وخردة بالله جة الإماراتية-، فأقوم بالبحث ولا أجد سوى 8 أوراق من فئة عشرة -يعني المجموع ثمانون درهمًا-، فأقول لها: لا أملك المبلغ بالكامل، فتقول لي: لا بأس أنا أكتفي بالثمانين وخذ المائة والباقي حلال عليك لا أريدها.

فهل يجوز لي فعل هذا؟ علمًا بأني لم أستغلها، أو لم يكن في نيتي أخذ زيادة، ولكن هي أصرت على أنها تريد المبلغ والزيادة تنازلت عنه.

فهل هذا ربًا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه المعاملة تشتمل على مصارفة وهبة: أما المصارفة فهي الثمانون مقابل الثمانين، وهذا لا شيء فيه لتوافر شروط المصارفة من القبض والتماثل.وأما الهبة فهي العشرون المتممة للمائة، وهذا لا شيء فيه أيضًا، بل هو من المشروعات؛ لأن الشرع قد رغّب في الهبة وحث عليها.قال النووي في المجموع: قال الشافعي رحمه الله في كتاب الصرف في الأم: ولا خير في أن يأخذ منه شيئًا بأقل منه وزنًا على وجه البيع معروفًا كان أو غير معروف، والمعروف ليس يحل بيعًا ولا يحرمه، فإن كان وهب له الآخر دينارًا، أو أثابهُ الآخر دينارًا أوْزَنَ منه أو أنقص، فلا بأس، فإنه أسلفه ثم اقتضى منه أقل فلا بأس؛ لأنه مقطوع له بهبة الفضل، وكذا إن تطوع له القاضي بأكثر من وزن ذهبه، فلا بأس في هذا، فإنه ليس من معاني البيوع.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التداوي بالتنويم الإيحائي المشتمل على موسيقى خفيفة
- سؤال وجواب | الأسباب الكونية والأسباب الشرعية وعلاقتهما بالنجاح والفشل والرزق
- سؤال وجواب | الزيادة مقابل تأخير الدين ربا
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة سيئة الخلق والتصرف، فكيف يمكن استقامة حالها؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته: تحرمين عليّ قدر عيني ما تشوف
- سؤال وجواب | طلق زوجته وانتهت العدة فهل يعقد عليها دون رجوع للمحكمة
- سؤال وجواب | أخي مصاب بمرض يشبه البواسير ما سببه، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | يجوزشراء شيء وبيعه بالتقسيط بزيادة معلومة
- سؤال وجواب | بيع التقسيط جائز بشروط شرعية
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة الشديدة مما جعلني أكره نفسي ومن حولي وأرغب بالانتحار
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ "هيفاء"
- سؤال وجواب | حكم فرض رسوم على دخول المستشفى لزيارة المرضى وحكم العمل في تحصيل هذه الرسوم
- سؤال وجواب | زوجها لا يعمل ويعتمد على والده في مصاريفه فهل تطلب الطلاق ؟
- سؤال وجواب | أشكو من انتفاخ الثدي بعد الإجهاض، فمتى يعود إلى حجمه الطبيعي؟
- سؤال وجواب | أمها تريد أن تقيم لها حفلة عيد ميلاد فما العمل ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل